معرض أشغال يدوية في جمعية المواساة‎ ومحاضرة لجان فياض


نظّم قسم التأهيل المهني الخاص في جمعية المواساة محاضرة للدكتور جان فياض تحت عنوان الصعوبات النفسية عند المراهقين، وافتتاح معرض "الربيع الأول" من انتاج أبناء القسم وذلك بحضور مديرة الجمعية مي حاسبيني ومشرفة القسم عبير منياتو وأعضاء من الهيئة التعليمية في معهد صيدا التقني وقسم التأهيل المهني وعدد من الجمعيات والأهالي ومهتمين.

بداية رحبت مديرة الجمعية مي حاسبيني بالدكتور فياض والحضور وأكدت أن المحاضرات التوعوية مهمة جداً للأهل وتسلّط الضوء على كيفية التعامل مع الأبناء من عمر الطفولة وحتى المراهقة.

ثم تحدثت مشرفة القسم عبير منياتو حيث لفتت إلى أن العملية التربوية والتأهيلية هي عملية تشجيع الطالب على بناء ثقته بنفسه، والتحسس بالمسؤولية وتكوين واقع إيجابي لنفسه، بحيث يحل التفاؤل مكان التشاؤم، ويحل الحافز مكان الإحباط، ويحل الابداع بدلاً من الفشل.

وأضافت، كي لا يكف عن ممارسة أشكال الحياة، وكي لا يحرم من حقه بالاختلاط في مجتمعه ومواجهة صعوبات الحياة والحصول على عمل، خصصنا برامج لتأهيله ثم دمجه في الحياة المدنية وتوفير الفرص المناسبة للعيش الكريم.

والقى الدكتور جان فياض وهو الرائد في العلاج النفسي للأطفال والمراهقين محاضرة تحت عنوان "الصعوبات النفسية عند المراهقين" تطرق خلالها إلى مراحل النمو كافة والصعوبات النفسية عند الأطفال والمراهقين وطرق الوقاية للحد من المشاكل النفسية ودور الأهل في ذلك.

وأثنى الدكتور فياض على جمعية المواساة التي يعتبرها رائدة في مجال الخدمات التي تقدمها وخاصة قسم التأهيل المهني الخاص الذي يعنى بذوي الصعوبات التعلميّة.

وفي ختام المحاضرة جرى نقاش بين الدكتور فياض والحضور وأجاب على الأسئلة التي طرحتها بعض الأمهات حول مشاكل ابنائهن، ثم قدمت مديرة الجمعية ومشرفة القسم درعاً تكريمياً للدكتور فياض.

وتم عرض فيلم وثائقي قصير حول قسم التأهيل المهني الخاص في جمعية المواساة ثم افتتح معرض "الربيع الأول" الذي يحتوي على أشغال يدوية وصور فوتوغرافية ولوحات من الفن التشكيلي وحلويات من انتاج أبناء القسم، كما شارك طلاب قسم فنون الإعلان في معهد صيدا التقني بلوحات زينت مدخل المعرض.


















































تعليقات: