افتتاح معرض «رودل» للفنان سفين ماركواردت


لأول مرة في لبنان، تُعرض الصور الفوتوغرافية للمصوّر سفين ماركواردت المقيم في برلين والمعروف بعمله الثاني كحارس دخول في نادي بيرغهين الشهير لموسيقى التكنو. وتم افتتاح المعرض المقترن بالفنون المركّبة يوم الخميس 15 آذار في D Beirut Warehouse في الكرنتينا وسيستمران لغاية يوم الأحد 18 آذار.

توثّق صور سفين ماركواردت باللونين الأسود والأبيض المشهد القديم لبلدة برينزلور بيرغ في برلين الشرقية ومشهد موسيقى التكنو في برلين في ثمانينيات القرن العشرين وما بعدها. وافتتح المعرض بحضور الفنان بعنوان "Rudel" مقرونًا للمرة الأولى بفنون سمعية وبصرية مركّبة بعنوان "الصندوق الأسود" (Black Box).

"وجودي هنا مغامرة"، قال سفين ماركواردت بعد قضاء بضعة أيام في لبنان للتحضير لمعرضه، وأضاف: "بيروت مدينة مُلهمة للغاية ومن الجميل استكشاف أماكن على غرار المستودع القديم حيث سيُقام المعرض".

ويضم معرض "رودل" مجموعة من لقطات قريبة لأشخاص تجمع بين الملامح الجدية وفكرة الزوال المُوحشة. ومن خلال التداخل بين الراحة والحدّة وفن التباين اللوني المؤثر، لا تعجز الصورة عن ترك انطباع لدى ناظرها. وقد قولبت الطبيعة المتغيّرة لمدينة برلين نظرة ماركواردت للأشخاص فبات يتعرّف بسهولة على السمات والملامح اللافتة لديهم ويتلمّس كلّ ما هو مُغاير للطبيعة البشرية ويشعر بفحوى أعماله الفنية.

أما "الصندوق الأسود" (Black Box) فهو عمل فني مركّب (سمعي وبصري) يجمع بين صور سفين ماركواردت بالأبيض والأسود وأنغام موسيقى التكنو لمارسيل ديتمان، وهو مشغّل موسيقى (DJ) ألماني يعمل في نادي بيرغهين لموسيقى التكنو. وقد التقى الفنانان للمرة الأولى في نادي أوستغات المشهور في أواخر التسعينيات، ثمّ قرّرا في العام 2014 دمج مواهبهما الفنية فأنتجا الصندوق الأسود.

بدأ سفين ماركواردت مسيرته المهنية في مجال التصوير الفوتوغرافي في أوائل الثمانينيات على خلفية المشهد الفني الحديث في بلدة برينزلور بيرغ في برلين الشرقية وموسيقى الروك الناشئة من نوعي Punk وNew Wave. وبعد انهيار جدار برلين غاص في مجال الملاهي الليلية الناشط في المدينة، وسرعان ما أصبح وجهًا معروفًا بعد أن بدأ عمله كحارس دخول في نادي بيرغهين الليلي.

سيتخلل المعرض المقترن بعمل فني مركّب فعّاليات عدة للإضاءة على المشهد الثقافي لمدينة برلين الحديثة. يوم الجمعة 16 آذار، سيفتح المعرض أبوابه أمام الجمهور من الساعة 4:30 بعد الظهر لغاية الساعة 10:30 مساءً. وستُعقد في الساعة 7:00 حلقة خاصة للتحدث من الفنان، حيث سيناقش سفين ماركواردت صوره الفوتوغرافية مع مراسل صحيفة "دير شبيغل" الألمانية "كريستوف رويتر". ويوم السبت 17 آذار، سيستقبل المعرض زوّاره من الساعة 4:30 بعد الظهر لغاية 10:30 مساءً وسيتمحور هذه المرّة عن الموسيقى، حيث ينظّم ماركوس روسل، مؤسّس أضخم منصة لحجز العروض الموسيقية في أوروبا ""gigmit ورئيسها التنفيذي، ورشة عمل بعنوان "قدّم أعمالك وحفلاتك الموسيقية في ألمانيا". وفي قاعة "ريونيون" سيكون الزوّار على موعد لحفلة مسائية مع مشغّل الموسيقى (الدي جيه) في نادي بيرغهين إيتاب كايل. وسيكون يوم الأحد 18 آذار فرصة أخيرة للتجول في المعرض المقترن بالفنون السمعية البصرية المركّبة بين الساعة 12:30 بعد الظهر و6:00 مساءً.

هذه الفعالية من تنظيم معهد غوته لبنان وغراند فاكتوري.


تعليقات: