لقاء تشاوري لقوى الاعتراض والتغيير في النبطية


نظمت قوى الاعتراض والتغيير الديموقراطي في دائرة الجنوب الثالثة، لقاء تشاوريا حاشدا في قاعة لافيتا - النبطية، "من اجل خوض الانتخابات النيابية في مواجهة قوى السلطة، وتوحيد كل اطر التنسيق بين مكونات قوى الاعتراض والتغيير الديموقراطي، وانتاج شعارات وبرنامج انتخابي ولائحة موحدة في الدائرة الثالثة وتأسيس ائتلاف سياسي على قاعدة برنامج مشترك للتغيير الديمقراطي"، بحسب بيان صادر عن المجتمعين.

وحضر اللقاء الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب وحشد من الشخصيات الحزبية، والاجتماعية والنقابية، والصحية، وفاعليات ووجوه متنوعة.

بعد النشيد الوطني افتتاحا، كلمة ترحيب وتعريف من حسين شكرون، ألقى الدكتور غسان جعفر كلمة بإسم التجمع الوطني الديموقراطي في لبنان اعلن فيها "ان شعارنا اليوم معا للتغيير، وصوت واحد معا للتغيير، ونحن كتجمع على استعداد كلائحة مؤلفة من مايا عباس والدكتور قاسم ابو ابراهيم لوضع انفسنا بتصرف هذا اللقاء اما ابقاء او انسحابا لمتابعة طريقنا نحو التغيير الديموقراطي".

وألقى حمزة منصور كلمة باسم لجنة الاساتذة المتعاقدين الثانويين شرح فيها لمشروعهم في الحراك والنضال منذ عقود، تلاه كلمة لحيدر قديح دعا فيها القوى السياسية اليسارية الى "قيام تحالف انتخابي متين ضمن برنامج واضح يقف بوجه السلطة السياسية لتحقيق مستقبل افضل".

وتحدث زكي طه فدعا الى "تغيير النظام السياسي البائد نظام الفساد والمحاصصة ونهب حقوق الناس"، املا من هذا اللقاء "ان يجدد تاريح العمل الديموقراطي".

سلامة

وكانت كلمة ليوسف سلامة بإسم "الحزب الشيوعي اللبناني" أعلن فيها كحزب "اننا حاولنا ونحاول ونسعى لتجميع كافة القوى الديموقراطية وقوى الاعتراض على السلطة في اطار واحد وموحد من اجل خوض هذا الاستحقاق الانتخابي، والحزب ماض في هذه الخطوة وهو لم يرفض اي مرشح ضمن الاطر المتفق عليها"، مشددا على "ضرورة توحيد القوى الديموقراطية واذا اقتضت المعركة بعدم وجود اي مرشح من الحزب الشيوعي، فلتكن هناك لائحة موحدة ومعترضة في سبيل انجاح برنامج قوى المعارضة".

بدران

وتحدث جمال بدران بإسم الحزب الشيوعي ايضا، مشددا "اننا كحزب شيوعي مستعدون لتقديم اي تنازلات لاي عمل قادر على مواجهة السلطة وفي سبيل التغيير ورفع الوجع عن الناس وخدمتهم"، مشيرا الى انه "لا مشكلة لدينا ان لا يكون لدينا اي مرشح بحيث ندعم لائحة واحدة تخوض برنامجنا، وفي الوقت نفسه نحن على جهوزية لخوض الانتخابات ب11 مرشحا في الجنوب".

بدر الدين

وتحدثت نعمت بدرالدين، فرأت انه "علينا كقوى ديموقراطية ان نتوحد لانه باستطاعتنا ان نحدث خرقا في الانتخابات، وعلينا ايضا ان نعمل في اطار واحد وجدي وبمسؤولية ويدنا ممدودة بجدية ومسؤولية مع الجميع، وتلاها كلمة لقاسم صعب بإسم هيئة ابناء العرقوب، شدد فيها على "ضرورة التوحد حول هدف واحد لكي نحدث خرقا في الانتخابات".

وتحدث نائب الامين العام للمجلس الثقافي للبنان الجنوبي عبدالله رزق، فدعا الى "التوحد من اجل معركة حقيقية والتخلي عن اي تباين او اي ملاحظات هامشية".

بدوره، تحدث محمود قاسم بإسم حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي، فرأى انه "يجب ان تتوفر لدينا الارادة للتغيير" داعيا كل القوى والاحزاب الوطنية "لبذل كل الجهد في سبيل التلاقي والتوحد".

وتحدث سعيد عيسى والدكتور ناجي قديح الذي اعلن ترشيحه ضمن لائحة وطنية موحدة، تلاه كلمة للدكتور عمران فوعاني دعا فيها القوى والاحزاب الى "ان تضع كل قواها من اجل خدمة مشروع التغيير".

وكانت كلمة لخليل ريحان باسم اليسار الديموقراطي اعتبر فيها "ان هذا الاستحقاق الانتخابي هو محطة للوصول الى حركة تغييرية شاملة بدأت في 7 ايار وستستمر".

كما تحدث احمد رشيدي، فأكد اننا على "ثقة اننا نستطيع ان نحدث خرقا في دائرة حاصبيا مرجعيون"، آملا "ان تضم لائحة المعارضة وجوها نسائية".

وتحدثت الاعلامية فاديا بزي، داعية الى "الانطلاق نحو العمل لا التنظير وكلنا لديه تاريخ وناضل ضد السلطة وحارب الفساد وعلينا ان نشتغل ونضع الاصبع على الجرح، فالوقت يداهمنا بسرعة".

كما كانت كلمات لكل من عاطف مداح، امين صالح، فارس الحلبي والدكتور مصطفى بدرالدين الذي اعلن "اننا اليوم امام مسؤولية كبيرة وان قررت الترشح فلست مرشحا في وجه احد وانا احمل رسالة الشباب التي حملتها منذ اربعين عاما واضع نفسي بخدمتكم".

وتحدث عباس شرف الدين فدعا الى "تكرار تجربة ال1972 حيث استطاعت انذاك قوى موحدة ان تواجه السلطة وتربح المعركة، واليوم نعيش في ظل دولة فاشلة ونظام فاشل وجميعنا يأمل التغيير والافضل لاهلنا ولوطننا".

اعلان مشروع اللقاء

كما تحدث احمد كلاس باسم حركة الشعب، ثم أعلن حسين كريم "مشروع اعلان صادر عن اللقاء جاء فيه: "نحن الذين تداعينا اليوم الى هذا اللقاء، قوى سياسية ونقابية ومدنية وشخصيات ديموقراطية مستقلة في دائرة الجنوب الثالثة التي تضم النبطية بنت جبيل، مرجعيون وحاصبيا، يحدونا الامل الكبير في الاسهام في عملية التغيير الديموقراطي وبناء دولة القانون والمؤسسات القادرة على تأمين مستلزمات ومقومات حياة المواطن على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية وتوفير الحماية لشعبنا وارضنا وثرواتنا في الجنوب من الاعتداءات والاطماع الصهيونية ومن موقعنا المعارض والمستقل عن كافة قوى السلطة على امتداد الوطن نعلن: ان الانتخابات النيابية هي محطة استحقاق وطني ووسيلة لاستحضار التمثيل الشعبي والمشاركة في عملية التغيير الديموقراطي لانقاذ لبنان من ازمته السياسية والاقتصادية والاجتماعية ناهيك عن اهميتها في محاسبة اطراف السلطة على نهج الفساد والمحاصصة الطائفية وهدر المال العام وافقار المواطنين، كما ان خطوتنا هذه تستهدف استكمال تجميع قوى الاعتراض الوطني الديموقراطي جنوبا وعلى امتداد مساحة الوطن".

وشدد على "التزام اللقاء العمل على توحيد الجهود لتأمين الحضور السياسي الوازن في خدمة مواجهة القوى الطائفية والمذهبية وخوض الانتخابات النيابية ببرنامج مشترك ولائحة موحدة، وتحقيقا لهذه الغاية من المفترض ان تكون جميع الترشيحات في خدمة اهداف حالة الاعتراض والتغيير الديموقراطي وان يستجيب البرنامج لحاجات اهلنا في الجنوب كسرا لالوان الحرمان وتوفيرا لمقومات العيش الكريم".

ودعا الى "التوحد مع سائر القوى الديموقراطية الوطنية لمواجهة كل اشكال الظلم والفساد والمحاصصة ورفض الخطاب السياسي الممعن في تقسيم اوصال البلد ونسيجه الاجتماعي ولكسر احتكار السلطة ونهب ثروات الوطن".

وختم بإعلان اللقاء تشكيل لجنة متابعة من المشاركين لمواكبة الاستحقاق الانتخابي وتحقيق تلك الاهداف.


---------- ---------- -----------

موقع خيام دوت كوم يرحب بكافة الكتابات والآراء والإعلانات ليبقى، على مسافة واحدة من كل الأطراف، منبراً حراً للجميع وجسر تواصل بين أبناء المنطقة..

يمكن التواصل مع فريق عمل الموقع، عبر البريد الألكتروني: info@khiyam.com أو الهاتف/واتس 03/107980.

تعليقات: