أزهار منتصرة، رشيقة وزاهية لـديديه لونوري في «غاليري أليس مغبغب»

الفنان ديدييه لونوريه
الفنان ديدييه لونوريه


افتتحت «غاليري أليس مغبغب» مساء أمس معرض "سالفي الأزهار"(Selfie Flowers) للفنّان ديديه لونوري (Didier L’Honorey) الذي حضر إلى لبنان خصيصاً لهذه المناسبة.

يعود ديدييه لونوريه إلى لبنان وفي جعبته لوحات لم تُعرض من قبل، وقد أنجزها في العام 2010 مستعملًا قشر الجوز وقلم حبر الأنكر دو شين، جوهرها زهرة عاديّة، بسيطة: أربع بتلات، وساق، في أصيص. تشكّل هذه المجموعة معرضًا مدهشًا يضمّ مئة وخمسين صورة "سالفي"، فيها تقدّم كلّ زهرة نفسها بنفسها؛ وحيدة، مستقلّة، فريدة.

هذه الزهرة تحتلّ واجهة فضاءات الورق العذراء وتتجسد فوقها في شكل واحد مستطيل وعمودي قياسه 65x50 سم.

أكانت مرسومة، ملوّنة أو منجَزة في حركات خطّية واسعة، هذه الأزهار خارجة عن أيّ واقع؛ إنّها لا تمثّل أيّ نوع من الزهور. فهي من بنات مخيّلة الفنّان ووليدة ممارسته هذا الفنّ. كلّ زهرة تنبثق من سابقتها.

قال "ديدييه لونوري": "تتكاثر أزهاري - لأنّها خيالية - إلى ما لا نهاية، مختلفة في كل الأحوال".

يتحدّى الفنّان قواعد الابتكار، عامدًا وبواسطة الركيزة نفسها، إلى تكوين انحدارات من هذا الشكل الفنّي الفريد وصولًا إلى البساطة البديهيّة. باقة من المواقف الأنثويّة هي هذه الأزهار المنتصرة، العاصية، الرشيقة أو الزاهية، الغازية، المتغطرسة أو الغاوية، المتسلّطة، التبسيطيّة أو التجريديّة، المتوعّدة، العصبيّة، المتواضعة، أو الظريفة، الخجولة، المتحفّظة، أو المعقّدة، المقوّسة، المتقوقعة على نفسها، المربّعة، أو المستديرة، الهشّة، الشاعريّة، الكئيبة، الطريفة... ديدييه لونوريه ينقل، بكلّ مهارة ورشاقة، مأثرة الرسم بإحساس.

ديدييه لونوريه مواليد فرنسا عام 1957. عاش في باريس والنورماندي وعمل فيهما. اكتشف أيّام المدرسة شغفه بتاريخ الرسم، فراح يحلم بالاستقلالية والحرّية المطلقة. ولمّا بلغ الثمانية عشرة من عمره، قرّر أن يمتهن فنّ الرسم. بدأ هذا العصاميّ مسيرته المهنيّة برسم وجوه، ثمّ انتقل منها إلى الأشجار، حتّى وصل تدريجيًّا إلى الأزهار. شهد العام 1989 أوّل معرض شخصيّ له في كلامار، في متحف ألبير شانو. في العام 2011، وفي المركز الفنّي فيلا تاماري في منطقة سين سور مير، قدّم مجموعته "منوّعات زهريّة: نباتات الأكسيجين" (Variété florale: oxygénante culture)، وذلك في معرض بارز جمع فيه كلّ أعماله حول الأزهار.

أمّا في بيروت، فقد أقيم أوّل معرض له في العام 2012 في "غاليري أليس مغبغب"؛ تبعه معرض آخر في العام 2015 خُصّص لرسوماته وأعمال الكولّاج.

يستمر المعرض لغاية السبت 24 آذار 2018 في "غاليري أليس مغبغب"، من يوم الثلاثاء حتى السبت من الساعة 10 صباحاً لغاية الساعة 7 مساءً.

www.alicemogabgab.com

فيسبوك: Alice Mogabgab Gallery

انستغرام: alicemogabgabgallery

المكتب الاعلامي

MIRROS Communication & Media Services

جمانه رزق joumana@mirrosme.com

كارين جبجي karine@mirrosme.com

هاتف: +961 1 497494

تعليقات: