جمعية سيدات الخيام.. على العهد


كما عاهدناكم دائما وعهدتم فينا ان نكون حاضرين في كل المجالات ان نكون مع المراة وتمكينها من مهارات تزيد بها دخلها لتساعد في الاعباء الحياتية واهم البرامج والمشاريع التي قامت بها الجمعية :

اعددنا برامج تاهيل وتدريب في مجال التنمية الريفية

كتصنيع الغذاء وكيفية حفظه من دون مواد كيميائية وباحدث الطرق مع جمعية الشابات المسيحيات ومع اوكسفام كيفية صنع الجبن واللبن والصابون البلدي ومع الU N D Pاقمنا دورة مكثفة للتصنيع الغذائي والمربيات والمكدوس وبنهاية المشروع حصلت الجمعية على معمل صغير تضمنت آلات لتصنيع المونة البلدية .

_دورة كوافير مع مؤسسة تشيلد استفاد منها عدد كبير من النساء اللبنانيات والسوريات .

عمل دورات كومبيوتر للمبتدئين تخرج منها اكثر من 250من طلاب وموظفبن نساءً ورجالا .

دورات لتعليم اللغات الاسبانية مع قوات اليونيفل دورة لتعليم اللغة الفرنسية ودورة تعليم اللغة الانكليزية وتم تخريج اكثر من 100سيدة مع شهادة بالتعاون مع مؤسسة هيا بنا وجمعية فكر وعمل .

_تسجيل طلاب وشراء كتب لحالات خاصة ومساعدات عينية ومادية احيانا حسب الحالة الاجتماعية . _كما اقامت الجمعية حملة مساعدات بعنوان العيد لكل الناس وتم توزيع اكتر من الف قطعة ثياب واحذية للمحتاجين

_تنسق جمعية سيدات الخيام بين جمعيات قضاء مرجعيون ومنسقية الامم المتحدة بوحدة التنوع الاجتماعي وفي كل سنة يعالج موضوعا معينا يعنى بالمرأة ودورها في المجتمع ومشاركتها بالقرار السياسي والمعوقات الاجتماعية والثقافية التي تحد من اندفاعها للترشح وبالختام ترفع توصيات الى الامم المتحدة عبر قائد قوات اليونيفل العاملة في جنوب لبنان.

_ايمانا منا بحقوق الانسان نسعى دائما لاقامة دورات توعية وارشاد والقاء الضوء على بعض القوانين المجحفة بحق النساءلهذا كان لنا عدة _نشاطات مع منظمة كفى في ورش عمل حول قوانين الاحوال الشخصية المجحفة بحق النساء.

_نشاط مع أفزي ومنظمة أبعاد عن الزواج المبكر والعنف ضد النساء والاطفال

_نشاط مع الرابطة السورية للمواطنة في برنامج التوعية على العنف القائم على النوع الاجتماعي بدعم من منظمة هيفوس الهولندية

_نشاط مع جمعية intersosعن العنف الاسري مع اللاجئات السوريات وتوزيع هدايا رمزية للحاضرات

_ دورة لتعليم النساء والاطفال واعادة تدوير لعمل اشكال جديدة ،الكروشيه والصنارة

دورات اسعافات اولية وأشغال يدوية ورسم للاطفال وماكياج مع قوات اليونيفل وتم تخريج 70 فتاة مع شهادة من قائد قوات اليونيفل .

دورة تصوير تحت عنوان الكاميرا بعيون سيدات الجنوب متخصصة ومكثفة للنساء مع قوات اليونيفل ولقد حصلن المشتركات على شهادات وجوائز للمتفوقات منهن .

_دورة تدريبة لبناء قدرات النساء حول جودة وتصنيع الغذاءبالشراكةم​ع جمعية تنظيم الاسرة ضمن برنامج تعزيز الوضع الاقتصادي والاجتماعي في جنوب لبنان الممول من الاتحاد الاوروبي وبالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية وفي نهاية الدورة تم تسليم شهادات للمتخرجات في دار حاصبيا برعاية الوزيرة عناية عز الدين كما عرضت الجمعية منتوجاتها في معرض أقيم بالمناسبة .

ورشة عمل فنية بادارة الفنان محمد خربس وعمل اشغال يدوية للاطفال وبتمويل من بلدية الخيام مشكورة برئاسة المهندس عباس عواضة .

انشطة مسرحية وفنية للصغار بالتعاون مع مؤسسة الرؤية العالمية واستقدام فرق مسرحية من خارج المنطقة متل شتي يا دنيا صيصان الف وردة ووردة ومسرحية هادفة عن كيفية استعمال المياه وعن النفايات .

نشاط تدريبي للاطفال مع منظمة افزي تضمن الرسم والتلوين على الزجاج والفخار واشغال يدوية .

نشاط ترفيهي للاطفال مع محترف ابريق الزيت بالتعاون مع النادي الثقافي الاجتماعي .

عمل ورشات ميدانية لكيفية فرز النفايات بالتعاون مع وزارة التنمية الادارية .

انشطة سنوية ودورية متل الحفل السنوي لتكريم الطلاب الناجحين بالامتحانات الرسمية. والاحتفال بعيد الامهات سنويا بالتعاون مع مركز طويل الخيري الاجتماعي .

كما اختصت الجمعية النساء بدورات كيفية الاهتمام بجمالها صحيا وثقافيا بعمل دورة طاقة ايجابية مع المدربة فاطمة عواضة.

مشاركة سيدات الخيام في ورش عمل مع جمعيات ومنظمات اهلية وحكومية محلية وعالمية لتبادل الخبرات بين المجتمع المدني

مشاركة الجمعية بمهرجانات ومعارض للمونة البلدية في كافة المناطق اللبنانية

مشاركة الجمعية رياضيا مع ماراتون حرمون وماراتون مرجعيون مع مؤسسة الرؤية العالمية وحصول مشاركات على ميداليات كروان دقيق في ماراتون حرمون وسمر سويد في ماراتون مرجعيون.

أقامة مهرجان تراثي سنوي ومعرض مونة بلدية وكرمس للاطفال العاب ترفيهية هادفة.

ايمانا منا بان الاطفال هم الجيل الذي نعتمد عليه لبناء المستقبل وهو آداة التغيير الحقيقية في كل مجتمع أعددنا لهم مشاريع تخدم تطلعاتهم العلمية والفكرية والفنية بالاضافة الى التعليم خصصنا لهم عدة انشطة هادفة ومفيدة تساعدهم على التفكر والتحليل والصبر لكسب المعلومة وتجعل منهم تلاميذ مميزين والاستفادة من هذه المهارات في المراحل التعليمة الاكاديمية .

افتتحنا صفا موسيقيا ممولا من جمعية أغصان ومع مشاركة ومتابعة دائمة من رئيس الجمعية الدكتور كامل والسيدة منى مرقص وفي ختام كل فصل يقام احتفال تشجيعي لطلاب الموسيقى مع المدرب الاستاذ أنيس راشد.

وبما اننا مع كل جديد ولمساعدة التلاميذ على اكتساب مهارات تزيد ثقتهم بانفسهم انشأنا صف الحساب الذهني ويتم جمع وضرب الارقام ذهنيا دون استعمال آلات حاسبة مع الاستاذ المختص الدكتور ناجي القيس على امل ان يشارك طلابنا في مسابقات محلية وعالمية .

برنامج الجمعيةلعام 2018 هو التالي :

- هو محاولة الجمعية الدؤوب للحصول على مشاريع وتمويل لان الاحتياجات كثيرة والامكانيات قليلة هنا اريد ان اشكر رئيس بلدية الخيام الدكتور علي عبدالله لدعمه وتمويل برنامج تعليم اللغة الانكليزية ودورة الكومبيوتر وغيرها من الانشطة التي نحن بصدد التحضير لها . واهم الأنشطة الآن في جمعية سيدات الخيام

الثلاثاء:من الساعة 10_12

دورة تعليم لغة انكليزية للمبتدئين

الأربعاء:من الساعة 10_12

دورة تدريب على الكومبيوتر وعدد المستفيدين مع المدرب غسان حامد .

الجمعة :10_12دورة اللغة الانكليزية

الجمعة: 4_5صف الموسيقى

السبت :من الساعة 9:30_11دورة تعليم لغة اسبانية مع قوات اليونيفل

السبت :من الساعة 10_11:30دورة تعليم الحساب الذهني مع المدرب المختص الدكتور ناجي القيس .واهم الانشطة التي تقوم الجمعية بالتحضير لها :

_دورة تقوية بالمواد العلمية وخاصة للشهادات الرسمية .

_دورة رسم للصغار والكبار باشراف مدرب مختص .

_دورات توعية وارشاد على القواتين خاصة حقوق الانسان والقوانين التي تهم المراة والاضاءة على العنف الاسري والتعاون مع منظمة كفى للمساعدة للحد واللجوء بحال وجود هذه الحالات .

_ دورات تأهيل وتدريب النساء حقوقيا وتمكينهم عبر ادوات معرفية ومهنية. _دورة اشغال يدوية كالرسم على الزجاج والكروشيه والصنارة .

_اقامة مشاريع وانشطة تعليمية وترفيهية للاطفال .

_الاتفاق مع مدرب لانشاء فرقة دبكة تراثية تحيي العادات الجميلة بمدينة الخيام .

_اقامة الاحتفالات السنوية ابتداءًمن عيد الام الممول من مركز طويل الخيري الاجتماعي.

_ مهرجان تراثي وكرمس للاطفال _الاحتفال السنوي الفني بتكريم الطلاب الناجحين بالشهادات الرسمية.هذا ونحيط القراء علنا بأن التسجيل ما زال مفتوحا لطلاب الموسيقى باشتراك رمزي وسيكون ساعات مخصصة لتعليم البيانو للراغبين وغيره من الآلات الموسيقية . كما نلفت القراء الى الحساب الذهني الذي يستقبل دائما تلامذة جدد والتسجيل مستمر .

وللاستفسار عن اي معلومة يمكنكم التواصل معنا على الارقام التالية :

07 840829

70 979012

70 764051


الصور هي لبعض أنشطة الجمعية تحت العناوين التالية:

ندوة عن العنف الاسري للسوريات

اقامة رحلات ترفيهية للمشاركين في انشطة الجمعية

اشغال يدوية

مع محترف ابريق الزيت اشكال والوان صممها الاطفال بمساعدة ياسر مروة

مسرحيات هادفة للاطفال

افطار رمضاني بالتعاون بين الجمعية والنادي الثقافي

كرمس للاطفال

احتفال عيدم الام بمركز الطويل

مشاركة الجمعية بمشوار مع ماراتون حرمون

غداء ترفيهي للمسنين بتمويل من السفيرة هنادي بحصن الوزاني

دورة اللغة الانكليزية

دورة الكومبيوتر

صور حفل العشاء السنوي للجمعية

صف تعليم اللغة الاكليزية

حفل اختتام دورة سلامة الغذاء مع الوزيرة عز الدين وممثل الاتحاد الاوروبي

مسيرة جبل الشيخ

الحساب الذهني مع الدكندتور ناجي القيس

الحساب الذهني

دورة الكومبيوتر

دورة الموسيقى

لغة اسبانية



































تعليقات: