من هم قادة الأجهزة الأمنية الأربعة؟

قادة الأجهزة الأمنية الأربعة
قادة الأجهزة الأمنية الأربعة


*اللواء عباس ابراهيم وهو المدير العام للامن العام اللبناني:

هو من مواليد كوثرية السياد - قضاء صيدا العام 1959، تطوع في المدرسة الحربية بصفة تلميذ ضابط عام 1980 ثم تخرج برتبة ملازم في الأول من آب 1982.

تدرج في الترقية حتى رتبة عميد إعتبارا من 1/1/2010 كما وتابع عدة دورات داخل البلاد وخارجها في الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا، ويتقن اللغتين الفرنسية والإنكليزية.

حاز اللواء ابراهيم على عدة أوسمة منها: وسام الحرب، وسام الجرحى مرتين، وسام الأرز الوطني من رتبتي فارس وضابط، وسام الإستحقاق اللبناني من الدرجتين الثانية والثالثة، كما حاز تنويه العماد قائد الجيش وتهنئته مرات عدة.


*العميد الركن انطوان سليمان منصور وهو مدير المخابرات في الجيش:

العميد منصور من مواليد بلدة الحوش - راشيا تاريخ 8/12/1962، تطوّع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 9/1/1984 وتخرّج في الكلّية الحربية برتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1986، ثم تدرّج في الترقية حتى رتبة عميد ركن اعتباراً من 1/7/2014.

حائز إجازة في العلوم العسكرية، ويتقن اللغتين الإنكليزية والفرنسية.

تابع عدّة دورات دراسية في الداخل، وفي الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا ودول أخرى، خصوصاً في مجالي المخابرات ومكافحة الإرهاب. كما وتولّى وظائف قيادية مختلفة.

حائز الأوسمة الآتية: الحرب – الوحدة الوطنية – فجر الجنوب - التقدير العسكري من الدرجة الفضية - الاستحقاق اللبناني من الدرجتين الثانية والثالثة – الأرز الوطني من رتبتي فارس وضابط – مكافحة الإرهاب، وحائز تنويه العماد قائد الجيش 7 مرات وتهنئته 23 مرّة.


* اللواء عماد عثمان المدير العام لقوى الأمن الداخلي:

هو من مواليد 1965، الزعرورية – الشوف.

دخل المدرسة الحربية بتاريخ 09/01/1984 وتخرج منها برتبة ملازم بتاريخ 01/08/1986. تدرج في الرتب إلى أن رقي إلى رتبة لواء بتاريخ 08/03/2017.

حائز على الأوسمة والميداليات التالية: وسامي فجر الجنوب والوحدة الوطنية، وسام الارز الوطني من رتبة (فارس – ضابط)، وسام الاستحقاق اللبناني من الدرجة (ثالثة – ثانية)، ميدالية وزارة الداخلية والبلديات، ميدالية الأمن الداخلي، ميدالية الجدارة.


* العميد طوني صليبا - مدير عام جهاز أمن الدولة:

مواليد بلدة بتغرين في المتن الشمالي بدأ مشواره من المدرسة الحربية بصفة تلميذ ضابط وعند تخرجه ضم في الجيش ليرافق وزير الدفاع السابق النائب ميشال المر حين تعرّض لمحاولة اغتيال في العام 1991 في انطلياس.

إبتعد عن الرئيس المر لاحقاً والتحق برتبة نقيب في المديريّة العامة لأمن الدولة متدرجاً في الرتب. شغل منصبَي رئيس شعبة التخطيط والتنظيم ورئيس شعبة العديد حتى تعيينه من قبل مجلس الوزراء مديراً عاماً للجهاز خلفاً للواء جورج قرعة الذي سيحال إلى التقاعد في شهر حزيران القادم.

الاوسمة التي نالها : الوحدة الوطنية - فجر الجنوب، الاستحقاق اللبناني بدرجة (ثالثة - ثانية)، الارز الوطني برتبة (فارس) وميدالية (الجدارة).

تعليقات: