قاسم هاشم تفقد قرى العرقوب بعد العاصفة الثلجية

طقس عاصف ومثلج في قرى العرقوب  وجرافات الاشغال فتحت الطرقات
طقس عاصف ومثلج في قرى العرقوب وجرافات الاشغال فتحت الطرقات


مرجعيون/ العرقوب/

سيطر طقس ماطر وعاصف ومثلج في المنطقة الحدودية، مصحوباً برعود قوية وهطول أمطار غزيرة، مع تساقط زخات من البرد، غطت الطرقات والشوارع والسيارات في منطقة مرجعيون وقرى الجوار بطبقة بيضاء رقيقة، وإلى تشكل الضباب الكثيف الذي غمر مختلف قرى المنطقة وساء الانقشاع على الطرقات، كما ادى تدفق السيول بقوة الى جرف الحجارة والاتربة الى الطرقات، وحصول انهيارات في الطرقات خاصة في الهبارية وكفرشوبا وعملت البلديات على رفع الصخور والاتربة التي ملآت الطرقات.

كما ادت غزارة الامطار إلى إرتفاع منسوب أنهر الحاصباني والليطاني والوزاني بشكل ملحوظ. وفاضت السيول في الأراضي الزراعية والسهول القريبة التي غمرتها المياه، حيث تشكلت البرك والبحيرات التي فاض منسوبها بشكل كبير على الطرقات وادت الى إعاقة حركة السير.

العرقوب

سيطر طقس عاصف ومثلج في المرتفعات الجبلية المواجهة لجبل الشيخ ،

وتساقطت الثلوج، ابتداء من ارتفاع 1300 م. على قرى العرقوب في كفرشوبا وشبعا في قضاء حاصبيا، منذ ليل امس وصباح اليوم. حيث اقفلت المدارس ابوابها امام الطلاب حفاظا على سلامتهم، .

ففي كفرشوبا كست الثلوج الطرقات بطبقة رقيقة من الثلج بلغت سماكتها حوالى 5 سم. وبقيت الطرقات سالكة .

وفي بلدة شبعا تساقطت الثلوج، حيث بلغت سماكتها حوالى 10سم.، وغطت أسطح المنازل والطرقات والسيارات، حيث عملت جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة بالتعاون مع البلدية على فتح الطرقات الداخلية التي اصبحت سالكة امام جميع السيارات.

كما قامت ورش وزارة الاشغال بالعمل على فتح طريق شبعا – حاصبيا عبر شوّيا، وطريق شبعا – الهبارية و طريق شبعا – كفرشوبا عبر سدانة.

فيما باتت طريق شبعا - جنعم – عين عطا - راشيا الوادي، التي بلغت سماكة الثلوج فيها حوالى 60 سم، سالكة فقط امام السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وذات الدفع الرباعي.

كما عملت الجرافات على فتح الطرقات المؤدية الى مراكز الجيش اللبناني في شبعا ومواقع قوات اليونيفيل المتقدمة على الخط الازرق(خط الانسحاب).

النائب هاشم يتفقد قرى العرقوب بعد العاصفة الثلجية

جال عضو "كتلة التحرير والتنمية" النائب الدكتور قاسم هاشم في منطقة العرقوب لتفقد قرى وبلدات المنطقة بعد العاصفة الاخيرة وتابع عمل ورش وزارة الأشغال التي عملت لفتح طرقات المنطقة، خصوصا طريق الهبارية - شبعا وأدلى بتصريح جاء فيه:

نرى انها ايام خير انتظرها ابناء المنطقة واللبنانيون منذ فترة ونأمل ان ينعكس هذا الصفاء وبياض الثلج على القلوب والواقع السياسي لنستطيع تخطي هذه المرحلة من خلال التعاطي بحكمة ووعي وادراك والعودة الى الأصول لتستقيم الحياة السياسية وفق ما يرسمه الدستور والقانون بعيدا عن الاستشارات والفتاوى التي لا تقدم ولا تؤخر حيث التفسير يأتي ملتويا، ان لم يعتمد الأسس والمبادىء الدستورية، لأننا احوج ما نكون في هذه المرحلة الى التوافق والتفاهم بعيدا عن اي مؤثرات سلبية، فالمصالحة الوطنية تستدعي العودة الى منطق المؤسسات".

اضاف :" اليوم مع هذه العاصفة نجدد دعوتنا الى الحكومة للاهتمام بالمناطق الجنوبية الحدودية، خصوصا المرتفعة كمنطقة العرقوب ،وان يتم وضع موازنة خاصة لهذه المنطقة، مع دراسة واقرار موازنة العام 2018، كما نلفت عناية وزارة الأشغال الى تلبية مطلب ابناء العرقوب بايجاد مركز دائم لإزالة الثلوج ومجهز بآليات ومعدات متخصصة لإزالة الثلوج بدل الاستعانة باستئجار آليات موسمية"


تعليقات: