أميمة الخليل أحيت أمسية ميلادية في كفرزينا - زغرتا


أحيت الفنّانة أميمة الخليل وزوجها الموسيقي هاني سبليني الذي رافقها على البيانو أمسية ميلادية على مسرح مدرسة "راهبات الناصرة" في كفرزينا - زغرتا بدعوة من إدارتها.

بداية، رحّب الشاعر جرمانوس جرمانوس بالحضور وبالفنانة قائلاً: "عندما تصغي إلى أميمة تشعر أن غيمةً قد حطّت وأنّ هناك شيئاً ما يحدث؛ إذا أعطيتَ أميمة نجمة تُعطيكَ صيفاً. إذا أهديتَها خريفاً تُهديك نايات نهر. أذكر، مرّة، أنا وهاني، أعطيناها كلاماً ولحناً فأعطتنا أغنية".

ثمّ افتتحت الأمسية بترتيلة جديدة "الشمعة الرسّامة" لحّنها سبليني وكتبها جرمانوس: "بْبيتي في شمعة رسّامي بترسم ع هَالحيطان قدّامي، وأحلى ما عَم ترسم على قْماش العتم بالليل، من مَيل غنيّه وصَلا من مَيل.. ورَسمتْ طفل تاكي بحضن إمّو، وصوتا دخيره معلّقه بكمّو، وتخبّرو: تا تكبّرو.... بليلة الميلاد بيجي يسوع، بيجيب لمغاره معو، وبيلبسو كتاف البيوت شْموع، ورعيان ع وجّ الزمان بيلمعو، وبيطلعو، وراق الهدايا بْيقشعو، وترتّل الشمعة: ويطير نوم الكاس، مايضلّ في دمعه، تجي وتروح بين الناس".

وكانت أميمة أعربت عن سرورها أن تحيي أوّل أمسية ميلادية لها في زغرتا هي التي تحب "أن ترتّل للطفل يسوع الفرح والأمل". وغنّت مجموعة من أغاني الميلاد من كلمات الرحابنة "يا سما"، "تلج تلج"، "عيّد الليل"، "ليلة عيد" و"ارسل الله" من الليتورجيا المسيحية، وبخشوع وفرح شارك الحضور ترتيلاً في "يا مريم البكر" من التراث القديم.

كما قدّمت مجموعة من أغاني الشاعر جرمانوس ولحن سبليني "ما تنام"، "شو بحب غنّيلك"، و"ذكريات الفلّ" التي أهدتها الى الشاعر جورج يمّين.

وختمت الخليل مع ترتيلة الشاعر جوزف حرب "روح زورهن ببيتن، بيتن فقير ما عندن شي وقلّن خلق يسوع" وعلا صوت الحضور يغنّي ويصفّق ما أضفى أجواء العيد على هذه الأمسية الميلادية.

* المصدر: lebanon24




تعليقات: