تسليم وتسلّم في قيادة القطاع الشرقي في اليونيفيل

الجنرال بيري يسلم علم الامم المتحدة الى القائد الجديد الجنرال روميرو
الجنرال بيري يسلم علم الامم المتحدة الى القائد الجديد الجنرال روميرو


ابل السقي/

رعى القائد العام لقوات "اليونيفيل" في الجنوب الميجورجنرال مايكل بيري Beary، حفل تسليم وتسلم السلطة في قيادة القطاع الشرقي لـ"اليونيفيل"، بين قائد اللواء الأسباني "بريليب" الـ27 المغادرإلى قاعدته في جزر الكناري جنوب اسبانيا، بعد أن أتم مهمته بنجاح خلال الستة أشهرالماضية، البريغاديرجنرال فينانسيو آغوادو دي دييغو، وقائد اللواء الأسباني الـ28 الجديد مشاة اكسترامادورا Extremadura البريغاديرجنرال فرنسيسكو خافيير روميرو ماري، وذلك في قاعدة "ميغيل دي ثيرفنتس" العسكرية الاسبانية في سهل إبل السقي قرب مرجعيون، في حضور القائم بأعمال السفارة الأسبانية في لبنان ريكاردو سانتوس الفونسو، ممثلاً السفير الأسباني في لبنان خوسيه ماريا دي لافيريه بينيا، قائد منطقة جنوب الليطاني العميد الركن روبير العلم، قائد اللواء السابع في الجيش العميد الركن روجيه الحلو، قائمقام مرجعيون وسام الحايك، قائمقام حاصبيا أحمد كريدي، رؤساء بلديات ومخاتير، راعي ابرشية صور المارونية المطران شكرالله نبيل الحاج، وفاعليات وهيئات دينية وشخصيات إجتماعية وتربوية، ومدعوين.

وبعد استعراض الجنرال بيري الفرق العسكرية المشاركة في الاحتفال،الاسبانية، الهندية، الاندونيسية والنيبالية، ورفع اعلام لبنان واسبانيا والامم المتحدة، القى الجنرال المغادر فينانسيو آغوادو دي دييغو كلمة، شكر فيها كل "من ساند ودعم قوات اليونيفيل وخاصة الجيش اللبناني الشريك الاساسي في تنفيذ القرار 1701. منوها بحسن الضيافة والمشاعر الطيبة للشعب اللبناني ، املا التوصل الى الاستقرار والسلام المنشود في ربوع لبنان."

ثم قلد القائد العام بيري الجنرال دي دييغو وسام خدمة السلام، وسلّم علم الامم المتحدة وعلم اسبانيا الى القائد الجديد الجنرال روميرو، إيذاناً بتسلمه مهامه في قيادة القطاع الشرقي من المنطقة الحدودية، كما سلم المقدم أنريكيه دومينغيز سانشيز مهامه الى قائد الكتيبة الاسبانية الجديد، وسلم مسؤول مكتب الاعلام الرائد فيرناندو الى خلفه المقدم كولدو.

ثم القى الجنرال بيري كلمة، أشار فيها:" الى ان عمليات حفظ السلام طويلة وغالبا ما تطون مجهدة وخطيرة، منوهاً بالتزام اسبانيا باليونيفيل واهتمامها بشعب جنوب لبنان وهذا واضح لا ريب فيه. فخلال السنوات العشر الاخيرة ومنذ تبني قرار مجلس الامن 1701، لعبت اسبانيا دورا قياديا واساسيا في اليونيفيل لمساهمتها بلواء لقيادة القطاع الشرقي وكتيبة مشاة ووحدة إشارة، مشيدا بالتعاون بالتعاون الوثيق مع الجيش اللبناني الشريك الاساسي لتنفيذ القرار 1701".

وتحية لأرواح شهداء الجيش الاسباني، وضع القائد العام لـ"اليونيفيل" بيري، والقائم بالأعمال الأسباني سانتوس، والجنرال آغوادو، إكليل زهر على نصب الشهداء، وبعد تنكيس الأعلام ورفع الصلاة لراحة أنفس الشهداء الأسبان الخمسة عشر، أطلق الجنود أعيرة نارية في الهواء دفعة واحدة تحية لرفاق السلاح. ثم منح العميد الركن روبير العلم الجنرال المغادر آغوادو باسم رئيس الجمهورية وسام الإستحقاق اللبناني من رتبة فارس، وكذلك قائد الكتيبة الأسبانية اللفتانت كولونيل أنريكيه دومينغيز سانشيز باسم وزير الدفاع الوطني، وسام الإستحقاق من الدرجة الفضية، ودرع تقدير إلى رئيس أركان اللواء الأسباني، وآخر لرئيس وحدة التعاون العسكري – المدني.

كما وسلم مسؤول مكتب الاعلام الرائد فيرناندو الى خلفه المقدم كولدو.

واختتم الإحتفال بعرضٍ عسكري رمزي للوحدات الأسبانية المشاركة في الإحتفال، كذلك للعربات المصفحة والآليات المدرعة التي تستخدمها في دورياتها على الخط الازرق . وأختتم الإحتفال بمأدبة غداء، وشرب نخب مملكة اسبانيا ومليكها فيليبي السادس.

>>


نبذة عن اللواء الاسباني "Extremadura"

منذ العام ١۹۹٤، بدأ اللواء الاسباني "Extremadura" مشاركته في عمليات حفظ السلام في البوسنة والهرسك وكوسوفو والعراق ولبنان ومالي. وعلى الصعيد الوطني، ساهم هذا اللواء بحماية السكك الحديدية والمنشآت الحساسة وبتلبية حاجات المدنيين في الكوارث الطبيعية كما جرى في العام ١۹۹٧ جراء الفيضانات التي عانتها مدينة باداخوث وساعدَ عناصرُه أيضاً في سحب البقع النفطية التي غطت سواحل مدينة غاليثيا في شمال إسبانيا نتيجة غرق السفينة "بريستيج". ومؤخراً ساعد لواء "Extremadura" في إطفاء الحرائق التي اندلعت في غابات وأحراج مدينة غاليثيا في صيف العامين ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ وحماية السكك الحديدية في العام ٢٠٠٨.

خدمت وحدات اللواء المتعددة في المهمات الخارجية التالية:

• AGT Extremadura: من تشرين الأول ١۹۹٤ إلى نيسان ١۹۹٥. تألفت من ١١۹٧ عنصراً بقيادة العقيد فرانسيسكو غارثيا ألمانتا تحت مظلة الأمم المتحدة وساهمت بشكل حاسم بإعادة إعمار مدينة موستار.

• SPABRI V: من آب إلى كانون الأول ١۹۹٧. تألفت من ١١١٦ عنصراً بقيادة الجنرال ميغيل سيمون كونتريراس. ساهمت الوحدة بتسهيل إجراء أول إنتخابات بلدية في البوسنة والانتخابات التشريعية في جمهمورية "BiH" الصربية.

• AGT Extremadura XII: من كانون الأول ١۹۹۹ إلى نيسان ٢٠٠٠. تألفت من ٧٦٢ عنصراً بقيادة العقيد خوسيه مويا أيوسو وأكملت الإشراف على اتفاقات السلام وساعدت في خلق جوّ من الأمن والثقة. وأعادت الوحدت انتشارها وفق معايير جديدة: إخلاء قاعدتي بيلاكا وستولاك وتعزيز انتشار عناصرها في موستار وتريبينش.

• SPAGT XVI: من أيار إلى تشرين الثاني ٢٠٠١. تألفت من ٧٦۹ عنصراً بقيادة العقيد أنخيل لويس أربوس أيوسو وأشرفت على اتفاقات السلام وأسهمت بعودة المهجرين واللاجئين إلى منطقة عملياتها في "BiH".

• AGT SPAGT X: من أيلول ٢٠٠٣ إلى أيار ٢٠٠٤. شاركت في مهمة S/K Task Force “TIZONA” في KFOR في كوسوفو بكتيبة من ٦٤٣ عسكرياً بإمرة العقيد لويس مارتين أراغونيس.

• BMN PLUS ULTRA II: من كانون الأول ٢٠٠٣ إلى نيسان ٢٠٠٤ بقيادة الجنرال فولخانسيو كول بوشير. أسهمت في إنشاء وحدة BMN PU II في العراق. وكانت الأولى التي تنشر وحداتها وأفواجها في هندوراس والسالفادور ونيكاراغوا وجمهورية الدومينيكان.

• AGT SPAGT XV: بين كانون الثاني ٢٠٠٦ وتموز ٢٠٠٦. تألفت من ٤٢٠ عنصراً بقيادة العقيد نيكولا باري ميان كروز وشاركت في مهمة S/K Task Force “TIZONA” في KFOR في كوسوفو.

• اللواء المتعدد الجنسيات في القطاع الشرقي في اليونيفيل LH IV: بين تشرين الثاني ٢٠٠٧ ونيسان ٢٠٠٨ بقيادة الجنرال كاسيميرو خوسيه سانخوان مارتينيز ومشاركة ١١٠٠ عنصر من الجيش الاسباني منهم ٧٤٠ يتنمون إلى BRIMZ XI وضمّ اللواء كتائب من الهند وماليزيا والنيبال وإندونيسيا وبولندا في إطار القرار الأممي ١٧٠١ الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جنوب لبنان.

• اللواء المتعدد الجنسيات في القطاع الشرقي في اليونيفيل LH X: بين كانون الأول ٢٠٠۹ ونيسان ٢٠١٠ بقيادة الجنرال كاسيميرو خوسيه سانخوان مارتينيز ومشاركة ١١٠٠ عنصر من الجيش الاسباني منهم ٦٧٤ يتنمون إلى BRIMZ XI وضمّ اللواء كتائب من الهند وماليزيا والنيبال وإندونيسيا والسالفادور في إطار القرار الأممي ١٧٠١ الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جنوب لبنان.

• اللواء المتعدد الجنسيات في القطاع الشرقي في اليونيفيل LH XV: بين أيلول ٢٠١١ وشباط ٢٠١٢ بقيادة الجنرال فرناندو غوتييريز دياز دي أوتازو ومشاركة ١١٠٠ عنصر من الجيش الاسباني منهم ٦٥٣ يتنمون إلى BRIMZ XI وضمّ اللواء كتائب من الهند ٧وماليزيا والنيبال وإندونيسيا والسالفادور وصربيا وبروناي في إطار القرار الأممي ١٧٠١ الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جنوب لبنان.

• اللواء المتعدد الجنسيات في القطاع الشرقي في اليونيفيل LH XX: بين تشرين الثاني ٢٠١٣ وشباط ٢٠١٤ بقيادة الجنرال فرانسيسكو داكوبا سرفينيو ومشاركة ٥٦٠ عنصراً من الجيش الاسباني منهم ٤٠٠ يتنمون إلى BRIMZ XI وضمّ اللواء كتائب من الهند وماليزيا والنيبال وإندونيسيا والسالفادور وصربيا في إطار القرار الأممي ١٧٠١ الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جنوب لبنان.

• BPC III لدعم الجيش العراقي: بين كانون الأول ٢٠١٥ وأيار ٢٠١٦ بقيادة العقيد خوسيه ماريا غوتييريز ديل أولمو غونزاليس وانشرت الوحدة في منطقة بسماية وتألفت من ٢٣١ عنصراً من الجيش الاسباني منهم ١۹۹ يتنمون إلى BRIMZ XI وضمت أيضاً عناصر من البرتغال والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

• EUTM MALI VII: بين تشرين الثاني ٢٠١٥ وأيار ٢٠١٦. شارك ٨٨ عنصراً من لواء Extremadura XI في مهمة مالي وشكلوا سرية مولجة حماية القوة في معسكر كوليكرو والتدريب على المدفعية.

• eFP I. (Enhanced forward presence I) في لاتفيا: بين أيار ٢٠١٧ وكانون الثاني ٢٠١٨ (ما من جدول زمني محدد بعد) بأمرة المقدم كاستروفييخو غارسيا في إطار "الوجود المتقدم المعزز" في قاعدة كندية متعددة الجنسيات. تتألف الوحدة المشاركة من ٢٥٠ عنصراً من لواء Extremadura XI و٥٠ عنصراً من القوة اللوجستية العملانية التابعة للواء اللوجستي رقم ٦١.

في ما يتعلق بالأوسمة والمكافآت حاز لواء Extremadura XI على التالي:

• وسام Extremadura من حكومة Extremadura المحلية تقديراً للجهود والمهنية التي أظهرها عناصر الوحدة في منطقة "BiH" تحت مظلة الأمم المتحدة وللتضامن والتعاون والعدالة التي أظهروها خلال انتشارهم. مُنِحَ بموجب المرسوم رقم ٦٢/١۹۹٥ من الحكومة المحلية في مقاطعة Extremadura.

• وسام الاستحقاق للحماية المدنية من الدرجة الفضية والشارة الحمراء للواء Extremadura XI من وزارة الداخلية بتاريخ ٢۹ أيار ١۹۹٨ للتعاون والتضامن الذي أبداه عناصر اللواء خلال فيضانات ١۹۹٧.

• لقب "فارس دير يوستي" بتاريخ ٢١ تشرين الأول ٢٠٠٠.

• وسام "بطل السلام والحرية" للعام ٢٠٠١ بلدية La Albuera في مدينة باداخوث بتاريخ ١٦ أيار ٢٠٠١.

>>


نبذة عن سيرة الجنرال فرانسيسكو خافيير روميرو ماري

قائد اللواء المتعدد الجنسيات الثامن والعشرين

وُلد الجنرال فرانسيسكو خافيير روميرو ماري في الاول من شباط في مدريد. دخل المدرسة الحربية في سرقسطة في العام 1982 في الدورة 42، وتخرّج منها في العام 1987 برتبة ملازم أول.

تولّى قيادة العديد من وحدات المشاة، ومنها:

• مقدّم قائد كتيبة المشاة الخفيفة فلاندس 45/4 (فيتوريا).

• عقيد قائد فوج المشاة نابوليس 4 (باراكويوس ديل خاراما، مدريد).

شارك الجنرال روميرو ماري في عدّة دورات عسكرية ومدنية، نذكر منها:

• قيادة وحدة المظليين.

• الآليات والمركبات المدرعة.

• قيادة الأركان.

• الشؤون المدنية.

• التعاون المدني العسكري.

• دراسات عُليا في الدفاع. الشرق الأوسط.

• المدرسة الحربية الأميركية.

حائز على الأوسمة التالية:

• ستة أوسمة إستحقاق عسكري من الشارة البيضاء.

• وسام سان هيرمينيخيلدو الملكي العسكري بدرجاته الأربع.

• وسام المعاناة من أجل الوطن.

• وسام الأمم المتحدة.

• وسام من الجيش الأميركي.

• مرتبة شَرفية.

بالإضافة الى مشاركته للمرة الاولى في مهمة اليونيفيل في لبنان، لديه خبرة في مهمات أخرى، منها:

• - كردستان 1991.

• - يوغوسلافية السابقة (البوسنة والهرسك) UNPROFOR 95/1994.

• - العراق. INHERED RESOLVE 2015 .

الجنرال بيري يؤدي التحية وبدا القائم بالاعمال الفونسو والجنرال روميرو
الجنرال بيري يؤدي التحية وبدا القائم بالاعمال الفونسو والجنرال روميرو


تبديل في قيادة الكتيبة الاسبانية
تبديل في قيادة الكتيبة الاسبانية


وضع إكليل من الزهر عند النصب التذكاري لشهداء
وضع إكليل من الزهر عند النصب التذكاري لشهداء


عرض عسكري رمزي للوحدة الاسبانية
عرض عسكري رمزي للوحدة الاسبانية









عرض للاليات العسكرية
عرض للاليات العسكرية


تعليقات: