نداء لحماية الجبال اللبنانية في العيد العاشر لجمعية درب الجبل


احتفلت جمعيّة درب الجبل اللبناني بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها خلال حفل عشاء فاخر أقيم في "لا مانيانوري" (La Magnanerie) في سد البوشرية، في ٢٩ أيلول/سبتمبر ٢٠١٧، بحضور ٥٠٠ ضيف. ومن بين المدعوين الذين حضروا الحفل نذكر معالي وزير الدولة لشؤون التخطيط السيد ميشال فرعون، وسعادة سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان السيدة كريستينا لاسن، وسعادة قنصل فرنسا في لبنان السيد كريم بن شيخ، وممثلة معالي وزير الدولة لشؤون الإصلاح الإداري السيدة يمنى غريّب، وممثلين عن السفارة السويسرية في لبنان، بالإضافة إلى رعاة الجمعية وشركائها وأصدقائها.

وتمكن المشاركون من اكتشاف معرض لمختلف الخطوات المهمّة والأنشطة التي قامت بها جمعية درب الجبل اللبناني (مثل صيانة الدرب والحفاظ عليه ، وتدريب المرشدين المحليين وتهيئة بيوت الضيافة، وزيادة الوعي في المدارس، إلخ)، بالإضافة إلى تذوّق أطباق تقليدية أعدّها أصحاب بيوت الضياقة وغيرهم من قرى مضيفة تقع على الدرب. واستذكرت رئيسة الجمعيّة السيّدة مارتين بطيش، خلال كلمتها، الأهميّة والضرورة الملحّة لإنقاذ هذا التراث الألفي الذي يمثله الدرب، وكذلك الجبال اللبنانية، من أجل تشجيع السكّان المحلّيين على تعزيز مناطقهم والإستفادة منها على الصعيد الإقتصادي. أمّا السيد جوزيف كرم، "عرّاب" الدرب والذي تعود له الفكرة الأصلية في تأسيس الدرب، والذي أطلق مشروع درب الجبل اللبناني قبل أكثر من اثني عشر عاماً من خلال شركته "إكوديت" (ECODIT) المتخصصة في الاستشارات البيئية، فشدّد على فخره باستمرارية الدرب بفضل العمل الشاق من قبل أعضاء الجمعيّة والمتطوّعين بغية التصدي للتحديات الهائلة في هذه الأوقات. ومن جانبه، هنّأ السيّد ميشال فرعون الفريق والجمعيّة على العمل الضخم الذي قاموا به والذي ساعد على سدّ الثغرات المؤسستية في البلد.

يعبر الجبال اللبنانية آلاف المتنزهين كلّ عام، إنّما هذه الجبال مهدّدة بالتنمية غير المخطط لها وعدم الإهتمام بحماية الإرث الطبيعي والثقافي. وتروّج جمعيّة "درب الجبل اللبناني" كلّ عام المناطق المختلفة عالتي يمرّ بها الدرب، وكذلك المواقع السياحية والمنتجات المحليّة والمأكولات التي تتميّز بها المناطق والأنشطة المحلّية وبالطبع بيوت الضيافة وغيرها من مراكز إقامات.

لمزيد من المعلومات، يرجى التواصل معنا على البريد الالكتروني: communication@lebanontrail.org

الموقع الإلكتروني: www.lebanontrail.org

فايسبوك: @LebanonMountainTrailAssociation

إنستغرام: @lebanontrail

حول درب الجبل اللبناني: هو عضو في شبكة الدروب العالمية "World Trail Network"، وهو أطول درب مشي في لبنان. يمتد الدرب من بلدة عندقت في عكار، شمال لبنان، حتى بلدة جديدة مرجعيون في جنوبه، ويبلغ طوله ٤٧٠ كلم. ويمرّ الدرب بأكثر من ٧٥ بلدة وقرية، على ارتفاعات تتراوح بين ٥٧٠ مترًا و٢٠١١ مترًا فوق سطح البحر. ويحتفل الدرب بجمال جبال لبنان الطبيعي وإرثها الثقافي كما يروّج لسياحة مسؤولة تعود بالمنفعة البيئيّة والاقتصاديّة على المجتمعات المحلّيّة.


تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.