معهد غوته - لبنان يحتفل بافتتاح مقره الجديد


احتفل معهد غوته بلبنان بافتتاح مقره الجديد في الجميزة، وتم الاعلان عن الانشطة المتنوعة خلال الأشهر المقبلة.

استمتع أكثر من 800 شخص بحفلة موسيقية، وعروض فنية في الحفل الكبير (Große Party).

يشكل معهد غوته - لبنان جزءاً من شبكة عالمية من معاهد غوته للثقافة التابعة لألمانيا. وقال ماني بورناغي، مدير معهد غوته - لبنان، في كلمته الافتتاحية: "إن معهد غوته الجديد يفتح أبوابه لكل مهتم بإقامة اللقاءات الثقافية، وتعلم اللغة الألمانية، واستكشاف الاتجاهات المعاصرة في الفنون الألمانية والأوروبية، والسينما، والرقص، والموسيقى، والفلسفة. كما يجمع مقر معهد غوته الجديد كل خدماتنا المختلفة تحت سقف واحد."

قبل بداية الحفل الكبير (Große Party) قام المعهد بتنظيم حفل استقبال رسمي حضره كل من السفير الألماني، مارتن هوت، الذي ألقى الضوء على أهمية دور الثقافة في العلاقات الثنائية بين البلدين، ولين طحيني، ممثلةً وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، التي شددت على أهمية الاستثمار في التعليم الثقافي وفي المجال الثقافي، ليس للمساهمة في إثراء التراث فحسب، وإنما في الحفاظ على السلام للأجيال القادمة، وأكدت على إلتزام الوزارة بدعم مثل هذه الفعاليات وتمنت النجاح للمعهد. كما حضر الحفل الدكتورة إلكه كشل مونه، المديرة الإقليمية للشبكة العالمية لمعاهد غوته، نيابة عن المجلس الإداري.

وكان قد جال وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري في المبنى برفقة مدير المعهد ماني بورناغي مطلعاً على الخدمات التي يقدمها المعهد.

حفلة موسيقية ومعرض فني للصور الفوتوغرافية وتجربة الواقع الافتراضي

استمتع - أثناء حفل الاستقبال - حوالي 250 ضيف من الأصدقاء والشركاء بعرض موسيقي لـ "آري جان سرحان" "وغوروميران". حيث عرض الفنانان خلاله ثلاث مقطوعات جديدة، قاما بتلحينها خصيصاً بهذه المناسبة. وامتزج أثناء الحفل صوت آلة البزق الناعم مع الدقات الحديثة والمشاعر الإلكترونية.

وعلى جدران قاعة الميديا الجديدة وجد الضيوف صوراً للفنانين الألمانين "يوهان كلوسن" و"ألكسندر غريزر" ويستكشف المصوران في صورهم الرغبات المحدودة وغير المحدودة، كما يتساءلان "هل من الممكن أن تكون رغبتنا فى مبنى على قدر رغبتنا في جسم الإنسان؟"

ولكل من أراد استكشاف حدود إدراكه أتيحت له فرصة تجربة الواقع الافتراضي في غرفة صغيرة صممها نور ملاعب.

وبإمكان الجمهور زيارة كل من معرض الصور وغرفة الواقع الافتراضي خلال الأسابيع المقبلة وذلك فى أوقات خدمة قاعة الميديا (أيام الإثنين والثلاثاء والخميس من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً حتى الساعة الخامسة والنصف مساءً). وللمزيد من المعلومات يرجى زيارة جدول الأحداث على: www.goethe.de/beirut/events

الحفل الكبير

بعد الافتتاح الرسمي حضر ما يزيد على 800 شخص الحفل الكبير راقصين على مختلف انواع الموسيقى، في فناء مدرسة القلب الأقدس المواجه للمعهد. كما قدم آري جان سرحان موسيقى البزق بطرق متنوعة وتجريبية، ورافقته سارة درويش بصوتها الساحر. أما في أغاني غوروميران فقد اجتمعت الدقات الإلكترونية مع الألحان الأرمنية والعربية. أما تشارلي راين فقام باستكشاف جمال الموسيقى الشعبية والألحان الإلكترونية في عرضه الموسيقي. وأصبح الايقاع أسرع عندما خطا "واس" من فرقة "Who Killed Bruce Lee" على المنصة. أما تنسيق الموسيقى والعروض المختلفة فقد قامت بها الـ DJ Rita في بداية الحفل، والـ DJ Jad Taleb في نهاية الحفل. وواصل الجمهور الرقص على الأصوات الإلكترونية ودقات الـ "تكنو" والألحان العربية التي نسقها الـ Taleb DJ Jad حتى وقت متأخر من الليل.

وربط عرض رقمي لفنون "الكاليغرافيتي" بين بيروت وبرلين تحت إشراف "دون كارل". وحوّل العرض الشاشات في بيروت وبرلين إلى شاشات تفاعلية، كما التقى الفنانون من بيروت وبرلين بطريقة رقمية وقاموا بتبادل رسائل عبر العرض الحي على الشاشة، ومنها "نبني المستقبل معاً" و"المستقبل يبدأ الآن".

نظّم معهد غوته بلبنان الحفل بالتعاون مع C U NXT SAT الذي نجح في خلق جو فريد في فناء المدرسة يشبه جو برلين وديكور يتألف من منصات خشبية التي تحولت الى مقاعد بالاضافة الى أرجوحات شبكية.


تعليقات:

    التعليقات ترد بشكل فوري من خلال هوية المتصفح على الفايس بوك. وهي من مسؤولية أصحابها الذين نأمل منهم الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.