بومصلح: مهمة تحرير فلسطين على عاتق كل القوى التقدمية


في الذكرى التاسعة والستين للنكبة، وتضامنا مع الحركة الأسيرة في معركة الأمعاء الخاوية، أقامت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ومنظمة المعلمين الفلسطينيين، في منطقة صيدا لقاء مع المناضل الوطني والقومي الأستاذ غالب بو مصلح، تحت عنوان" العولمة وتغييرات النظامين العالمي والإقليمي، وانعكاسها على القضية الفلسطينية، السبت 20/5/2017، في مركز معروف سعد الثقافي في صيدا. حضر اللقاء فصائل العمل الوطني اللبناني والفلسطيني، واللجان الشعبية، وقيادة الجبهة الشعبية في منطقة صيدا وكوادرها، وشخصيات تربوية، واجتماعية ووطنية افتتح الدكتور طلال أبو جاموس اللقاء بترحيب بالحضور،ومن ثم بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني، مشيرًا إلى أن الجبهة الشعبية، ومنذ انطلاقتها كان شعارها الفكر يوجه البندقية، لأن الفكرهو طريق أساسي في تغييرالعقول والنفوس.

ثم كانت مداخلة المناضل الأستاذ غالب بو مصلح استهلها بالإشارة إلى أن هناك قصورًا كبيرًا في نقد التجربة الفلسطينية، ومشيرًا إلى الأوضاع الدولية التي تتطور بسرعة كبيرة، مؤكدًا على ضرورة إدراك أبعاد هذه التغييرات، أسبابها ونتائجها، وإلى أن إسرائيل هي ذراع أمريكي ينظر إليها كولاية أمريكية موجودة في منطقة الشرق الأوسط.

وقد تحدث عن دور إسرائيل في المنطقة، ودور الولايات المتحدة في إسناد إسرائيل، لتمنع التغيير والتحرر من التبعية، كما أكد على ضرورة العمل على القضاء على هذه الإمبريالية، والقضاء عليها مهمة تقع على عاتق كل القوى التقدمية، فلسطينيا وعربيا، وإسلاميا.

وخلال كلامه أشار إلى الاحتلالات التي صارت بالدول العربية من قبل أميركا، وكيفية التخطيط لاحتلالها، مؤكدا على أن هناك متغيرات دولية ستمنع عودة السيطرة الأمريكية وبروز قوى آسيوية ومن العالم الثالث لتحتل موقع الصدارة على كل الصعد.

كما تطرق إلى العقوبات الاقتصادية التي تضعها أميركا للتضيق على الدول التي تواجهها مثل إيران، وسوريا و الاتحاد الروسي، و ما زالت الولايات المتحدة

ممسكة بمفاصل الاقتصاد العالمي، مثال صندوق البنك الدولي، ومنظمة التجارة العالمية، وبنك التسويات الدولية، كما لديها أكبر مؤسسات مالية على الصعيد العالمي.

كما أشار إلى أن طريق التحرر، طريق استعادة فلسطين ليس مهمة الشعب الفلسطيني فقط، مع أن للشعب الفلسطيني دورًا أساسيا في ذلك، إنما هي مهمة قومية عربية وإسلامية، ودولية.

وفي نهاية مداخلته، قدم عدد من الحضور مداخلات، كما قدم أبو احمد سالم مسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا و الدكتور عبد رجا سرحان درع الجبهة الشعبية للمناضل الاستاذ غالب بو مصلح .

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بيروت، لبنان

الاثنين 22/5/2017















تعليقات: