القائد العام لليونيفيل الجنرال بيري كرّم إعلاميي الجنوب في الناقورة‎

الإعلامي سامر وهبي والقائد العام لقوات الطوراىء الدولية الجنرال مايكل بيري
الإعلامي سامر وهبي والقائد العام لقوات الطوراىء الدولية الجنرال مايكل بيري


أكد القائد العام لقوات الطوراىء الدولية المعززة رئيس بعثة اليونيفيل الجنرال مايكل بيري ان "كل الاطراف اكدت له عدم رغبتها بالتصعيد وان ايا من تلك الاطراف لا يرغب بالعودة الى ما جرى في العام 2006 او ما سبقها من اعوام شهدت احداثا".

وأشار بيري خلال لقائه اعلاميي الجنوب في المقر العام في الناقورة، بحضور نائبه عمران رزا والمتحدث الرسمي لليونيفيل اندريا تننتي ومسؤول الشؤون المدنية فيها آدم وضباط، الى ان "الوضع في الجنوب يشهد هدوءا ملحوظا والعلاقة الاستراتيجية بين اليونيفيل والجيش اللبناني تسير على ما يرام وهناك تنسيق تام"، لافتا الى أن "قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون كان قائدا للواء عمل في جنوب لبنان". وأكد "الحرص على استمرار السلام والاستقرار في جنوب لبنان وتطبيق القرار 1701"، مشيرا الى "اتصالات تجربها اليونيفيل بكل وحداتها مع السلطات المحلية وتتواصل مع السكان المحليين بما يؤمن تواصلا ثقافيا وحضاريا".

ونوه بدور الاعلاميين في الاضاءة على دور اليونيفيل وعملها وبدور الفاعليات الروحية والاعلاميين في اعطاء الصورة الواقعية لما تقدمه وتؤديه الوحدات الدولية في جنوب لبنان".

وردا على سؤال عما إذا كان هناك فتور في العلاقة بين اليونيفيل و"حزب الله" وخاصة خلال الاشهر الثلاثة الماضية، قال بيري: "هذه مهمة كبيرة وهناك الكثير من الاليات وتحديات جمة. تحصل بعض التوترات ونحن نحاول حلها، والجميع يجب ان يتعاون ويعمل من اجل حل هذه المسائل لاحلال السلام والاستقرار في هذه المنطقة".

أضاف: "هناك اجتماعات دورية بين اليونيفيل وفاعليات المجتمع المدني في الجنوب لا سيما في بنت جبيل والطيبة للاستماع الى وجهات نظرهم والوقوف عندها وحلها. وهنا بعض التوترات بين السكان واليونيفيل نعمل لحلها. هذه اللقاءات مهمة للجميع بغية ايجاد طريقة لازالة هذه التوترات. ان التفاعل بين جنود اليونيفيل والسكان يساعدنا على العيش بوئام مع المجتمع المدني الذي اصبحنا جزءا منه، واجتماعنا اليوم مع اعلاميي الجنوب مهم جدا وهدفه إيصال هذه الرسالة عبر الاعلام لما له من دور كبير في تقريب وجهات النظر وفهم المهمة التي نقوم بها من اجل التخفيف من أي توتر قد يقع بين اليونيفيل والسكان".

وفي ما يتعلق بعملية نزع الالغام، قال: "إنه تحد كبير ومهم، ونحن نعمل بشراكة مع المركز الوطني لنزع الالغام في الجيش اللبناني بهدف حماية الاطفال والسكان من خطر هذه الالغام في جنوب لبنان كونها خطرا صامتا يهدد السكان ليس في الجنوب فحسب بل في عدد من المناطق اللبنانية. ازالة الالغام في الجنوب امر مهم جدا، ويجب أن نعيد العديد من الاراضي الى السكان كي يزرعوها بالتعاون مع المكتب الوطني لنزع الالغام".

أضاف: "ليس لدى اليونيفيل الخرائط الكاملة المتعلقة بوجود الالغام في جنوب لبنان، ولكن أي شيء يطلب منا لمساعدة المدنيين فنحن حاضرون".

سعد

وتحدث حسين سعد باسم الاعلاميين، فشكر للقوات الدولية كل ما تقدمه وللمكتب الاعلامي لليونيفيل "حرصه على تواصله مع الاعلاميين".

واختتم اللقاء بحفل غداء اقامه بيري على شرف الاعلاميين.



































تعليقات: