فريق بيطري اسباني عاين المواشي في ابل السقي


مرجعيون -

عاين وفد من الاطباء البيطريين من منطقة فالنسيا المواشي في مختلف مزارع منطقة عمل الكتيبة الاسبانية في ابل السقي، وقدموا لهم الادوية والطعوم، شارحين لأصحاب المزارع كيفية الاعتناء بالمواشي وتجنب الامراض وأخذ الاحتياطات اللازمة، وذلك ضمن اطار تعزيز التفاعل بين الكتيبة الاسبانية وأبناء منطقة عملها وتسهيل ظروف حياة السكان وأوضاعهم الاقتصادية.

وتأتي هذه الزيارة ضمن برنامج أطلقته الكتيبة بالتعاون مع عميد كلية البيطرة في جامعة قرطبا الطبيب البيطري ليبرادو كاراسكو، ويزور دوريا المنطقة اطباء بيطريون من عدة جامعات بهدف الاطلاع على وضع المواشي ومتابعتها.

وفي هذا الاطار، وصل فريق من الاطباء البيطريين من مدينة فالنسيا الى مقر الكتيبة حيث باشر زيارات ميدانية بإشراف كاراسكو الموجود في الكتيبة حاليا مدة شهرين، لمعاينة المواشي في عدة قرى خصوصا الابقار والاغنام والماعز والدجاج، بهدف تحسين انتاجيتها والحؤول دون اصابتها بالامراض لا سيما المعدية منها. وفي منطقة وطى الخيام وعين عرب، قدم الفريق البيطري الأدوية التي تشمل المقويات وأدوية ضد الالتهاب وغيرها وقدموا النصح لاصحابها في كيفية الاعتناء بها.

كاراسكو

وأعرب كاراسكو الذي يزور المنطقة للمرة الثامنة وبات يعرف أصحاب المزارع ومواشيهم، عن "رضاه بالتقدم الذي لاحظه عند أصحاب المواشي لجهة معرفة الاهتمام بمواشيهم واستباق اصابتهم بالامراض، وفي حال الاصابة كيفية علاجهم"، مشيرا الى انهم "يتفاعلون معه ويبدون ارتياحا كبيرا".

لاثارو

وواكب الفريق قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال أرولدو لاثارو في زيارة لبعض المزارع في منطقة وطى الخيام، معتبرا ان "هذا النوع من النشاطات يساهم بتعزيز العلاقة مع السكان المحليين"، وقال: "منذ أعوام أطلقت اسبانيا هذا المشروع بالتعاون مع جامعات بيطرية لمساعدة الناس في هذه المنطقة وتطوير حياتهم الاقتصادية. لا نطلب شيئا في المقابل سوى محبتهم وصورة جميلة لنا في عيونهم. نحن نحب سكان هذه المنطقة ونشعر تجاههم بالأخوة ونفرح بتقدمهم وازدهارهم".

ولفت الى أن "هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الاخرى التي تنفذها الكتيبة الاسبانية في منطقة عملها بينها تعليم اللغة الاسبانية ومشاريع اقتصادية وانمائية اخرى، وكلها تترك أثرا ايجابيا لدى الناس".

وتجدر الاشارة الى أن هذه التغطية البيطرية تبلغ كلفتها نحو 20 الف اورو بين أدوية ومقويات، علما ان الفريق سيبقى نحو اسبوع في لبنان.

تعليقات: