السفيرة الأميركية دشّنت محطة مرج الخوخ وتفقدت متوسطة القليعة

السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد تلقي كلمتها في حفل التدشين
السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد تلقي كلمتها في حفل التدشين


السفيرة الأميركية: لبنان إحتضن أكبر عدد من اللاجئين السوريين والحل الأمثل لقضيتهم إيجاد حل للحرب في سوريا.

دشنت السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد، مشروع توسعة وتأهيل محطة ضخ آبار مرج الخوخ المركزية بقوة 12000 م3 يومياً، وبناء منشآت ومبنىً جديد، وتجهيز ثلاثة آبار، وبناء خزان مياه جوفية بسعة 750 متراً مكعباً، وتركيب ست مضخات غاطسة، إضافة إلى غرفة التحكم والمعالجة بالكلور،ومكاتب وسكن العاملين في المحطة،بكلفة فاقت المليون ومائة ألف دولار أميركي.

وتعتبر محطة مرج الخوخ، محطة الضخ الرئيسية لتأمين المياه لمناطق مرجعيون والقليعة والخيام والقرى المجاورة. ويعتبر هذا المشروع إنموذجاً هندسياً تمّ إنجازه في فترة قياسية، مع مراعاة الشروط المطلوبة كافة، بتمويلٍ من حكومة الولايات المتحدة ومكتب السكان واللاجئين والهجرة في وزارة الخارجية الأميركية، وبدعمٍ من منظمة الأمم المتحدة للطفولة. "اليونسيف".

والمشروع هو ثمرة تعاون مشترك مع وزارة الطاقة والمياه ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي، ويستفيد منه أكثر من 61 ألف مواطن من سبع بلدات في منطقة مرجعيون، من ضمنهم 4200 لاجئ من النازجحين السوريين.

حفل التدشين شاركت فيه، رندة نمر ممثلة وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل، وقائمقام حاصبيا أحمد كريدية ممثلا محافظ النبطية محمود المولى، وتانيا شابويزا ممثلة اليونيسيف، وآن باترسون مديرة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية في لبنان، والمهندس أحمد نظام مدير عام مؤسسة مياه لبناني الجنوبي، نائب رئيس بلدية جديدة مرجعيون سري غلمية، ويوسف الخوري رئيس بلدية القليعة، إلى حشدٍ من الفاعليات.

ممثل محافظ النبطية القائمقام أحمد كريدية

القائمقام كريدية شكر كل من ساهم في إنجاز هذا المشروع منوها بما تقوم به الجهات المانحة والمنظمات الدولية بهدف تعزيز وجود المواطن وتثبيته في أرضه، وقال: "نأمل مزيدا من التعاون لمساعدة أبناء المنطقة ودعمهم خصوصا في القطاع الزراع كي لا يتركوا قراهم وينزحوا الى المدن".

ممثلة اليونيسيف تانيا شابويزا

ولفتت شابويزا الى ان الهدف من هذا المشروع هو تحسين خدمات المياه لأكثر من 60 الف مواطن في سبع بلدات، وقالت: "نعمل ايضا من اجل توفير خدمات المياه والصرف الصحي للاجئين السوريين كي لا يؤثر وجودهم على المياه الجوفية، وهذا ما تهدف اليه اليونيسف اي الحصول على تأثير ايجابي مستدام. هذا المشروع هو ثمرة عمل مشترك بين عدة مكونات ولم يكن ليتحقق كما غيره من المشاريع لولا سخاء الحكومة الاميريكية". وختمت: "الحصول على المياه الآمنة هو حق لكل منا".

ممثلة وزير الطاقة رندة نمر

وكانت كلمة لنمر قالت فيها: "يرزح قطاع المياه في لبنان حاليا تحت حمل مضاعف يبدأ بتركه سنين طويلة من الحرب الاهلية والاهمال والهدر وينتهي بعبء النزوح السوري الذي فاق نسبيا اي حركة نزوح في التاريخ، ما استدعى تدخل المجتمع الدولي لمحاولة تجنب وقوع كارثة اجتماعية وصحية وبيئية كبرى. لقد ساهمت الولايات المتحدة الاميريكية ومنذ بداية الازمة في سوريا بمساعدة لبنان في تمويل مشاريع مياه وصرف صحي من اقصى الجنوب الى اقصى الشمال". وختمت: "اتوجه بالشكر للولايات المتحدة آملين من سعادتكم مزيدا من الدعم للنهوض بقطاع المياه وضمان بيئة صحية وسليمة للشعب اللبناني والنازحين السوريين، واشكر ايضا اليونيسيف على امل الاستمرار في هذا التعاون لما فيه الخير لأطفالنا وبلدنا".

السفيرة الأميركية اليزابيت ريتشارد

واعتبرت ريتشارد ان "الأزمة السورية وقضية اللاجئين قد ضغطت على لبنان الذي احتضن أكبر عدد من اللاجئين السوريين، وكانت النتائج في زيادة الطلب على الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة. نعلم مدى تضحياتكم ونعمل جاهدين من أجل دعم المجتمعات الأكثر حاجة".

أضافت: "سيسمح هذا المشروع بزيادة كمية المياه وتخفيف التعرض للأمراض التي تُنقل عبر المياه. نشكر اليونيسيف على هذا المشروع الانساني وهو ليس الأول، فقد مولنا عام 2016 مشاريع بقيمة 87 مليون دولار لليونيسيف في لبنان". وختمت: "الحل الأمثل لقضية اللاجئين السوريين في لبنان هو إيجاد حل للحرب في سوريا، عندها يعودون الى بلادهم. سنستمر في العمل من اجل السلام كل يوم".

وقالت ريتشارد خلال حفل تدشين محطة ضخ المياه: "إنني أقضي معظم وقتي في بيروت، لذلك أنا سعيدة لوجودي هنا اليوم لأرى جزءا آخر من هذا البلد الجميل. ويسعدني جدا أن أنضم إليكم فيما نحتفل بافتتاح مشروع المياه المهم هذا في مرج الخوخ".

أضافت: "تعلمون جيدا أن الصراع في سوريا وأزمة اللاجئين المستمرة أوقعت أعباء هائلة على لبنان الذي يستضيف اكبر نسبة من اللاجئين من أي بلد في العالم، مقارنة بعدد السكان، والعواقب هي زيادة الطلب على التعليم والرعاية الصحية والسكن والمياه، والكهرباء، كل أنواع الخدمات الأساسية والبنية التحتية. نحن نعرف هذا، ونعلم أن مجتمعاتكم تكافح من أجل التعامل مع تدفق اللاجئين، ونعترف بتضحياتكم.

لهذا السبب، بالتشاور مع القادة في مجتمعات مثل مجتمعاتكم ومع ممثلي حكومتكم في بيروت، نعمل بجدية لتقديم المساعدة إلى المجتمعات الأكثر احتياجا، مثل مرج الكوخ. هذا المشروع هو مثال ممتاز. من خلال استثمار تبلغ قيمته 1.1 مليون دولار، نحن نقدم المياه لأكثر من واحد وستين الف شخص، من بينهم أكثر من 4200 لاجئ سوري".

وتابعت: "كما مشاريع المياه التي قمنا بدعمها في كل أنحاء البلاد، سوف تعمل محطة الضخ هذه على زيادة إمدادات المياه إلى المجتمع المحلي وتساعد في الحد من تفشي الأمراض المنقولة عن طريق المياه. لقد دخلنا في شراكة مع اليونيسف في هذا المشروع، وغيره الكثير. هذا مجرد مثال واحد على الدعم الاميركي التنموي والانساني في جميع أنحاء البلاد. وفي الواقع، خلال عام 2016 فقط، قدمت الولايات المتحدة 87 مليون دولار لليونيسف في لبنان، ذهبت نسبة كبيرة منها لمشاريع المياه والصرف الصحي والنظافة مثل هذه المحطة التي نراها اليوم.

هذا المشروع هو مثال لما يمكن تحقيقه من خلال التعاون الوثيق بين الولايات المتحدة واليونيسيف ووزارة الطاقة والمياه والبلديات. ونشكركم جميعا على عملكم الدؤوب في مشاريع مثل هذه. نحن نأمل بأن جهودنا سوف تجعل الحياة اليومية أفضل قليلا لمجتمعات مثل مجتمعكم الذين فعلا يقومون بالكثير".

وأكدت "أننا ملتزمون مساعدة لبنان للوصول الى أهدافه الإنسانية والتنموية. ونحن نعلم أيضا أن الحل النهائي لقضية هذا العدد الكبير من الناس من سوريا الذين يعيشون في لبنان، هو قرار الحل للحرب في سوريا لتمكين الناس من العودة في نهاية المطاف الى بلادهم. سوف نستمر في العمل من أجل السلام كل يوم".

مدير عام مؤسسة مياه لبناني الجنوبي أحمد نظام

وفي الختام شكر المهندس نظام السفيرة الاميريكية واليونيسيف على هذا المشروع.

ثم ازاح المشاركون الستار عن اللوحة التي تحمل اسم المشروع وجالوا في ارجاء المحطة، وضغطوا على زر التشغيل الذي ضخ اليماه الى الخطوط الرئيسية الثلاثة، جديدة مرجعيون والقليعة والخيام، وقدم نظام دروعا تقديرية الى كل من ريتشارد ونمر وشابويزا.

القليعة

ثم انتقلت ريتشارد وشابويزا الى مدرسة القليعة الرسمية لمعاينة برنامج الدعم المدرسي الذي يستهدف 190 تلميذا لبنانيا وسوريا وعراقيا من المدرسة يستفيدون من البرنامج الذي يتم تنفيذه من خلال وزارة التربية والتعليم العالي واليونيسف بدعم من حكومة الولايات المتحدة الاميركية، وذلك بهدف تعزيز قدرات ومهارات التلامذة الذين هم في خطر التسرب المدرسي. وكان في استقبالهم رئيس المنطقة التربوية اكرم ابو شقرا ومدير المدرسة ابراهيم نقولا ورئيس البلدية يوسف الخوري ورئيس لجنة الاهل المختار جوزف سلامة وعدد من ذوي التلامذة. بعد ذلك، جال الوفد على عدد من الصفوف للاطلاع على حسن سير الدروس.

تعليقات: