الثلوج كست شبعا وكفرشوبا وجرافات الاشغال فتح الطرقات

استعداد الدفاع المدني للحالات الطارئة
استعداد الدفاع المدني للحالات الطارئة


مرجعيون

طقس عاصف ومثلج في المنطقة الحدودية وارتفاع منسوب الانهر وتشكل بحيرات، ثلوج في شبعا وكفرشوبا والصليب الاحمر نقل حالات طارئة

سيطر طقس ماطر وعاصف في المنطقة الحدودية ، المستمر لليوم الثالث على التوالي، إلى تساقط الثلوج على المرتفعات إبتداءً من 1000م. وما فوق، خصوصاً على قمم ومرتفعات جبل الشيخ، وإلى تشكل الضباب الكثيف الذي غمر مختلف المناطق الحدودية، وإلى إرتفاع منسوب أنهر الحاصباني والليطاني والوزاني بشكل ملحوظ. وفاضت السيول في الأراضي الزراعية والسهول القريبة التي غمرتها المياه، حيث تشكلت البرك والبحيرات التي فاض منسوبها بشكل كبير، وغمرت مياهها المزروعات، سيما بحيرة الدردارة في سهل مرجعيون.

وتساقطت الثلوج على بلدتي شبعا وكفرشوبا وشويا في قضاء حاصبيا، منذ الساعة الرابعة صباحا، و بلغت سماكتها في شبعا حوالى 15 سم وكفرشوبا 10 سم ، وغطت أسطح المنازل والطرقات، حيث عملت جرافات تابعة لوزارة الاشغال العامة والبلدية على فتح الطرقات الداخلية التي اصبحت سالكة للسيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية.

وباتت معها طريق شبعا - جنعم – عين عطا - راشيا الوادي، سالكة فقط امام السيارات المجهزة بالسلاسل المعدنية وذات الدفع الرباعي، بعدما عملت جرافات وزارة الاشغال العامة على فتحها رغم استمرار تساقط الثلوج، كما ساعدت جرافات الاشغال على سحب سيارة تابعة للصليب احمر اللبناني في جنعم بعدما علقت بسبب تراكم الثلوج في طريقها الى مستشفى راشيا الوادي لنقلها حالة ولادة طارئة. كما فتحت جرافات الاشغال الطرق المؤدية الى مراكز الجيش اللبناني في تلك المنطقة.

واصبحت طريق شبعا – حاصبيا عبر شويا، وطريق شبعا – الهبارية سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.

الى ذلك، عزلت الثلوج في جبل الشيخ مواقع الأندوف التابعة للأمم المتحدة كما حاصرت الثلوج ايضا العديد من مواقع العدو في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

شبعا كستها الثلوج
شبعا كستها الثلوج


شويا تحت الثلج
شويا تحت الثلج


تعليقات: