العنب والتين مورد رزق في حاصبيا وفوائد صحية


تساعد طبيعة منطقة حاصبيا الجبلية في نمو العديد من الفاكهة والخضار البعلية، وهي مزروعات لا تتطلب جهداً كبيراً من قبل المزارع وأصحاب الأراضي، ويستفاد من بيعها في المناطق الساحلية، حيث يصعب نمو هكذا نوع من المزروعات. وفي هذه الفترة، يبدأ موسم التين والعنب، أي من منتصف شهر آب (أغسطس) ويمتد الى منتصف شهر أيلول (سبتمبر)، ولكن هذه السنة، وبإجماع المزارعين في المنطقة، فإن موسم التين بدأ قبل موعده بخمسة عشر يوماً، ما انعكس سلباً على الإنتاج، أما بالنسبة الى موسم العنب، فهو جيّد هذا العام.

التين وأنوعه

ثمة طرق عدّة لاستخدام واستهلاك التين، فهو إما يؤكل كغيره من الفواكه، أو يجفف ليؤكل مع الجوز خلال فصل الشتاء، أو يتم تحويله إلى نوع من المربيات، وهو في الحالات الثلاث يعتبر ذا قيمة غذائية كبيرة.

وهناك ثلاثة أنواع من التين:

“البقريطي”: وهو تين أبيض من الخارج وأحمر من الداخل، يستخدم للأكل فقط كأحد أنواع الفاكهة.

“العسيلي”: وهو تين لونه أحمر من الخارج وأبيض من الداخل، يستخدم للتجفيف عن طريق غسله باليانسون ووضعه في الشمس حتى يجف.

“البياضي”: وهو تين لونه أبيض من الداخل والخارج، يمكن أن يجفف، أو يصنع منه المربى. وهو من الأنواع الأكثر التي تشهد طلباً أكبر من قبل سكان المنطقة، وكذلك سكان المدن حيث يتم تسويقه، وهو الأعلى سعراً، إذ يباع الكيلو الواحد منه بحدود الـ 3500 والـ 4000 ليرة لبنانية.

أما أسعار أنواع التين الأخرى، فلا يتعدي سعر الكيلو منها 2000 ليرة لبنانية.

فوائد التين

للتين العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

إذ ان هذه الفاكهة تحتوي على الكثير من السكر، وأيضا على الأملاح الرئيسية، وأهمها: الكالسيوم، والفوسفور، وفيتامين C. ولهذه الفاكهة فوائد جمّة في الوقاية من العديد من الأمراض أهمها:

1-الوقاية من السرطان: إذ يحتوى التين على مركبات تسمى ” الكومارين”، من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستات، وسرطان الثدي وسرطان القولون.

2-يخفض الكولسترول: توجد في التين مجموعة من الألياف القابلة للذوبان، تسمى “البكتين”، من شأنها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

3-يمنع ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية: احتواء فاكهة التين على البوتاسيوم، أوميغا 3 وأوميغا 6، يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وبالتالى فإنه يمنع حدوث النوبات القلبية التاجية.

4-علاج السكري: تمتاز أوراق التين بأن لها الكثير من الخصائص الشفائية، فهي تحتوى على مركب “الديكوتيون”، وهو يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري، في تقليل كمية جرعات الأنسولين اليومية، وذلك عن طريق غلي 3 اوراق في كوب من الماء وتناولها مرتين يوميا.

5-يعالج الارهاق وفقر الدم: تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميا، يمكن ان يقلّل الشعور بالتعب، ويحسّن الذاكرة في الدماغ ويمنع فقر الدم.

العنب وأنواعه

يتزامن موسم التين مع موسم العنب، وهو أيضا من المواسم المهمة التي ينتظرها ويعتمد عليها المزارع الحاصباني، وهناك نوعان من العنب: -العنب الأحمر ويصنع منه الخل، ويباع الكيلو منه بـين الـ 1500 و الـ 1750 ليرة لبنانية.

-العنب الأبيض ويصنع منه الخل والعرق أو يجفف ويخبأ للشتاء، ويسمى “زبيباً”، أو يحوّل الى دبس، ويبلغ سعر الكيلو منه 2000 ليرة لبنانية.

فوائد العنب

يعتبر العنب أحد أنواع الفاكهة الشديدة الحلاوة، ويحتوي على عناصر غذائية هامة جدا، فهو غني بفيتامينات (أ) و(ب6) و(ج) والفوليك، إلى جانب بعض المعادن الضرورية الهامة جدا، مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد والماغنيزيوم والسيلينيوم.

وتشمل الفوائد الصحية للعنب، علاج الإمساك وعسر الهضم والإرهاق وإضطرابات الكلى. في المقابل، هناك بعض المحاذير حيث لا ينصح بتناول العنب للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة والسكري والسمنة.

عن GreenArea


تعليقات: