قداديس واحتفالات بعيد مار الياس في الخيام وبلدات مرجعيون وحاصبيا

من الاحتفال بقداس عيد مار الياس في الخيام
من الاحتفال بقداس عيد مار الياس في الخيام


مرجعيون/

لمناسبة عيد مار الياس الحي، اقيمت القداديس ورفعت الصلوات في كنائس النبي الياس في مرجعيون وحاصبيا، وأمّ المؤمنون كبارا من كل حدب وصوب المزارات المشاد على اسمه، حاملين الشموع ومتضرعين الى الله بخشوع وطالبين شفاعة مار الياس من اجل السلام في لبنان والعالم ورفاهية الشعوب والامن والاستقرار.

البويضة

ولهذه المناسبة، إحتفلت قرية البويضة قرب مرجعيون بعيد شفيعها مار الياس الحي، حيث رفعت صورة كبيرة لمار الياس في ساحة الكنيسة، ورأس راعي أبرشية مرجعيون وتوابعها للروم الارثوذكس سيادة المتروبوليت الياس كفوري يعاونه كاهن الرعية الاب فيليب العقلة ولفيف من كهنة الرعايا، قداس العيد في الكنيسة المسماة على إسمه الواقعة على تلة تشرف على مجرى نهر الليطاني، وخدمته جوقة الرعية في حضور حشد كبير من المؤمنين، التي غصت بالحضور والمشاركين من مختلف قرى وبلدات مرجعيون ـ حاصبيا.

وبعد قراءة الإنجيل المقدس، هنأ المتروبوليت كفوري المؤمنين بالعيد وعايد كل من يحمل اسم القديس الياس. ودعا في عظته الى المحبة والصلاة، والاقتداء بسيرة النبي ايليا وتحمله العذابات لإثبات إيمانه المسيحي وتجرده وترفعه عن المادة، كان مدرسة وقدوة في الثبات في الموقف وقال: "هناك الكثير من الغموض في مواقف الناس، لا بل هناك الكثير من الكذب. القديس إيليا كان صادقا والصدق من صفات المؤمن، ان يكون صادقا مع الله ومع نفسه ومع الناس أمر مهم جدا في علاقة الانسان بالله".

وللمناسبة، أطلقت الاسم النارية التي أضاءت سماء المنطقة احتفاء بعيد مارالياس، كما أضيئت الشموع في المزار وفاء للنذور واخذ البركات، التي تعتبر من تقاليد وعادات ابناء المنطقة كافة. بالاضافة الى إقامة كرمس العيد على مدى ثلاثة ايام باشراف كاهن الرعية الاب فيليب العقلة، الذي تضمن العابا ونشاطات ترفيهية في باحة الكنيسة، الى جانب المأكولات الشعبية والمشاوي على انواعها.

الخيام

وفي بلدة الخيام، أقيم قداس احتفالي في كنيسة مار الياس الحي للروم الارثوذكس في بلدة الخيام – قضاء مرجعيون، رأسه المتروبوليت الياس كفوري يعاونه كاهن الرعية الاب غريغوريوس سلوم والابوين يوحنا عازار وبولس صابر وخدمته جوقة رعية ابل السقي في حضور حشد كبير من المؤمنين، التي غصت بالحضور والمشاركين من قرى وبلدات مرجعيون .

وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى كفوري عظة هنأ فيها الحضور بالعيد وكل من يحمل اسم النبي الياس، داعيا الى المحبة والصلاة، والاقتداء بسيرة النبي ايليا". وقال:" نفتقد اليوم أمثال إيليا النبي في عالمنا الذي يتخبط في ظلمة دامسة وفي ظلام الخطايا والجرائم والموبقات وهو بحاجة الى نور الهي الذي شعّ على النبي إيليا ومنه علينا وعلى العالم، لافتا الى ان هذا النور يجب ان يأتي ليمحو الظلام والشرور التي تسيطر علينا".

وفي ختام القداس دعي الجميع الى قاعة الكنيسة للمعايدة ولقاء المؤمنين بعضهم ببعض، سيما ان هذه المناسبة تجمع اهالي البلدة وجيرانهم والقادمين من بيروت لتمضية فصل الصيف في ربوع الجنوب.

كوكبا

وفي بلدة كوكبا - قضاء حاصبيا، إحتفل الاب جرجس نهرا، بقداس العيد، في كنيسة مار الياس المارونية، بحضور الفاعليات وحشد من أبناء البلدة الذين غصت بهم الكنيسة، وألقى الاب نهرا عظة تناول فيها تاريخ ومراحل من حياة النبي الياس ومزاياه الفاضلة، داعيا الجميع الى العمل من أجل حياة مسيحية افضل، وارساء الوحدة والعيش المشترك بين كل اللبنانيين، ومهنئا المؤمنين بالعيد.

وللغاية عينها،اقيمت قداديس في كنيسة سيدة الخلاص المارونية في مرجعيون وفي كنيسة مار جرجس - القليعة.

المطران كفوري مترأسا قداس عيد مار الياس في مرجعيو
المطران كفوري مترأسا قداس عيد مار الياس في مرجعيو


إضاءة الشموع وفاء للنذور وأخذ البركات.
إضاءة الشموع وفاء للنذور وأخذ البركات.


-الاحتفال بقداس عيد مار الياس في البويضة
-الاحتفال بقداس عيد مار الياس في البويضة







تعليقات: