رتبة جناز السيد المسيح للطوائف الأرثوذكسية في مرجعيون وراشيا الفخار


مرجعيون/

أحيت الطوائف الأرثوذكسية في كنائس قرى وبلدات مرجعيون وحاصبيا، رتبة جناز السيد المسيح لمناسبة الجمعة العظيمة لدى الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي، وسط إجراءات أمنية مشددة للجيش والقوى الأمنية.

وألقيت عظات شددت على معاني المناسبة، وعن "المسيح المتألم الذي ذاق طعم المرارة والتضحية في سبيل الآخرين، ووجوب أن نتلاقى للعمل من أجل الخير والمحبة، وأن ينعم لبنان والعالم بالأمن والسلام والإستقرار، مع قيامة السيد المسيح له المجد".

مرجعيون

في كنيسة القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس في جديدة مرجعيون، ترأس راعي أبرشية صور وصيدا ومرجعيون وتوابعها للروم الأرثوذكس المتروبوليت الياس كفوري، رتبة جناز المسيح، يعاونه كاهن الرعية الأب الأب فيليب حبيب ولفيف من الكهنة، وخدمته جوقة الرعية، وشارك فيه نائب رئيس البلدية سري غلمية واعضاء المجلس البلدي، و حشد كبير من أهالي البلدة والجوار غصت بهم الكنيسة.

بعد قراءة الأنجيل المقدس، ألقى المطران كفوري عظة من وحي المناسبة، تناولت معنى التضحية والفداء والشهادة، على رجاء القيامة الأبدية.

وأضاف:" نحن مدعوون لنكون أبناء النور، فالمسيح الذي صلب لأجلنا هو النور الفائض من القبر الفارغ. ونتهيأ للقيامة، وغدا سبت النور، يفيض النور من القبر، سلاحنا قوة الله، كنا مع الله واتكلنا عليه فكان معنا، وهو معنا، وهو سوف يقيمنا معه في قيامته، ولن نخشى شيئاً، لأنه معنا. في النهاية، الغلبة للحق، الغلبة للرب، و"ثقوا إني قد غلبت العالم".

وبعد رش الطيوب على النعش والمؤمنين، حمل المؤمنون نعش المسيح، وطافوا به بزياحٍ في أرجاء الكنيسة.

راشيا الفخار

ولمناسبة عينها، رأس الاب فخري مراد كاهن رعية بلدة راشيا الفخار – قضاء حاصبيا، رتبة جناز السيد المسيح، في احتفال اقيم في كنيسة القديس جاورجيوس، بحضور رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان وعقيلته مارلين، رئيس بلدية سليم يوسف واعضاء المجلس البلدي والمختار جرجس حردان و حشد كبير من أهالي البلدة.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، القى الاب مراد عظة من وحي المناسبة، اشار فيها الى "أننا اليوم نحتفل بدفن السيد المسيح، ولكننا نبدأ الإحتفال بالقيامة، لأن الصليب مرتبط بالقيامة؛ إنه طريقها، فلا قيامة من دون الصلب والموت، إن حبة الحنطة ان لم تمت وتدفن في الأرض، لا تؤتي بثمارٍ كثيرة".

وفي ختام الجناز، اقيم زياح في صحن الكنيسة لثلاث دورات كما هي العادة بمشاركة الحاضرين، تلا ذلك توزيع الورود عليهم كبركة في هذه المناسبة .





تعليقات: