قداديس وزياحات أحد الشعانين للروم الاورثوذكس في مرجعيون


مرجعيون/

إحتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي في منطقة مرجعيون بأحد الشعانين، وارتفعت الصلوات من أجل السلام في لبنان والعالم، وأقيمت القداديس وزياحات الشعانين في مختلف الكنائس التي غصت بالمؤمنين والأطفال مزهوين بحللهم الجديدة، الذين حملوا سعف النخيل والشموع المزينة وأغصان الزيتون رمزاً للسلام والطمأنينة.

في جديدة مرجعيون،

ترأس متروبوليت مرجعيون للروم الاورثوذكس المطرانالياس الكفوري قداس أحد الشعانين في كنيسة القديس جاورجيوس التي غصت بجموع الأطفال والأولاد الصغار وذويهم، وعاونه فيه كهنة الرعايا، وخدمته جوقة الرعية، بمشاركة جمهور من المؤمنين غصت بهم الكنيسة.

بعد قراءة الإنجيل المقدس، ألقى المطران الكفوري عظة من وحي المناسبة،

وبعد ان بارك المتروبوليت الكفوري أغصان الزيتون رمز السلام، طاف الأهالي بزياح الشعانين في باحة الكنيسة،حاملين أطفالهم الذين لوحوا مبتهجين بأغصان الزيتون والشموع المزينة بالورود، على وقع ترنيمة "هوشعنا في الأعالي مبارك الآتي باسم الرب".

إبل السقي

وفي إبل السقي، ترأس كاهن الرعية الأب غريغوريوس سلوم قداس أحد الشعانين في كنيسة مار جاورجيوس، بمشاركة جمهور من المؤمنين.

وألقى الأب سلوم عظة، إستذكر فيها دخول السيد المسيح الى أورشليم بفرح، وقال: "نطلُ على أسبوع الآلام العظيم بفرح، كما تردد الكنيسة في الترانيم، لأنه بآلامه غفر ذنوبنا، وبموته على الصليب أعتقنا من العبودية".

وتمنى أن ينعم الشعب اللبناني بالسلام والطمأنينة، وأن تحل عليهم ِنعمُ الرب لكي يبتعدوا عن الطمع والأنانية وحب التسلط، مشدداً على أهمية الشراكة والوحدة والعيش الواحد في هذه الظروف الصعبة، ونبذ الحقد والتفرقة والأنانية.

بعد القداس، أقيم الزياح بمشاركة المؤمنين وحمل الأطفال الشموع وأغصان الزيتون، وساروا في الباحة الخارجية للكنيسة على وقع قرع الأجراس.

كذلك، إحتفلت كنائس ديرميماس وبرج الملوك وراشيا الفخار، حاصبيا وميمس والكفير ، بأحد الشعانين بمشاركة حشود المؤمنين في هذه القرى والبلدات، وألقيت عظات من وحي المناسبة، أكدت على معاني السلام والمحبة والتسامح، وأقيمت الزياحات في باحات الكنائس، وحمل خلالها الأطفال الشموع وأغصان الزيتون الذين ارتدوا الثياب الزاهية بالوان الربيع ابتهاجاً بدخول السيد المسيح إلى أورشليم، على وقع الترانيم الدينية الخاصة بالمناسبة.



تعليقات: