الامين العام للامم المتحدة يتفقد مقر القوات الدولية في جنوب لبنان


الناقورة/

تفقد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مقر قيادة القوات الدولية العاملة في الجنوب، التي وصلها على متن مروحية دولية حطته في مهبط المروحيات في الناقورة، حيث كان في استقباله القائد العام الميجور جنرال لوتشيانو بورتولانو وكبار ضباط القيادة .

وبعد استعراض الامينالعام مون حرس الشرف برفقة الجنرال بورتولانو، تحدث مون وقال:" أن جنوب لبنان يشهد واحدة من أهدأ الفترات منذ ما يقرب من أربعة عقود منذ اعتماد قرار مجلس الأمن الدولي 1701 (2006).

وأضاف: "إن انتشار بيئة أمنية مستقرة في جنوب لبنان، ومواصلة التزام الأطراف وقف الأعمال العدائية، وزيادة قدرة القوات المسلحة اللبنانية لضمان أمن البلاد - هذه هي العناصر الأساسية لنجاح تنفيذ ولاية اليونيفيل".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الى الاستخدام الفعال والهادف لبعثة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية في لبنان لناحية منع الأعمال العدائية وعدم تصعيد التوتر في الجزء الجنوبي من البلاد.

وشدد بشكل خاص على ضرورة الاستخدام المستمر للمنتدى الثلاثي – الذي يضم لبنان وإسرائيل واليونيفيل - لحل أي خلافات بين الأطراف في اطار التنفيذ الكامل للقرار 1701.

كما شدد على الحاجة إلى التعاون الوثيق بين القوات المسلحة اللبنانية واليونيفيل في جنوب لبنان، بما في ذلك من خلال عملية الحوار الاستراتيجي، والجهود التي تبذل لضمان تنفيذ القرار 1701.

واضاف ان "الحوار الاستراتيجي أمر حاسم في حال تحمل القوات المسلحة اللبنانية مسؤوليات أكبر في منطقة عمليات اليونيفيل"، داعيا لمساعدة دولية متزايدة لدعم القوات المسلحة اللبنانية من أجل مساعدتها على القيام بمسؤولياتها الحيوية في جميع أنحاء البلاد، كما أكد مجلس الأمن مؤخراً.

بدوره الجنرال بورتولانو ، أشار في كلمته الى ان تشكل اليونيفيل تشكل رادعا قويا أمام استئناف الأعمال العدائية، في مواجهة التحديات المتعددة التي تواجه جنوب لبنان، ".

بعد ذلك، قدم الجنرال بورتولانو الى ضيفة درعا تذكاريا، كما التقط بان كي مون صورة تذكارية مع الوحدة الكورية الجنوبية التي تنتمي الى بلاده.

وفي الختام، اقيم حفل ضيافة على شرفه ، ثم عاد على متن المروحية الدولية الى العاصمة بيروت.




تعليقات: