السيول في حاصبيا تسبّبت بانهيار على الطرقات

 انهيار صخري على طريق شبعا
انهيار صخري على طريق شبعا


تواصل الأمطار المتفرّقة مع ثلوج على 1700م

حاصبيا – حسين حديفة:

شهدت منطقة حاصبيا على مدى 24 ساعة الماضية تساقطا غزيرا للامطار تسبّبت بسيول جرفت معها الوحول والحصى الى وسط الطرقات الرئيسية والفرعية، وتحولت حفرها الى مستنقعات ومصيدة للسيارات، وأعاقت حركة السير عليها، كما تسببت الامطار الغزيرة بانهيارات على جانبي الطرقات وخاصة على طريق عام حاصبيا - شبعا.

هذا، وأدّت غزارة الامطار وذوبان الثلوج، التي كانت قد تساقطت خلال شهر كانون المنصرم ومطلع شباط الجاري على قمم جبل الشيخ ومرتفعات حرمون وراشيا الوادي، الى تفجر عشرات الينابيع في هذه المنطقة وأكبرها «نبع الفاتر» الذي يشكل احد الروافد الاساسية لنهر الحاصباني بعد انقطاع لسنوات عدة، وكذلك بالنسبة لنبع «عين الجوز»، ما أدّى الى ارتفاع منسوب الحاصباني الى اعلى معدلاته لهذا العام، وهذا ما شكل ارتياحا لدى مزارعي حوض الحاصباني مستبشرين بمواسم زراعية واعدة خلال الصيف المقبل.

..

وتوقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني أن يكون طقس اليوم غائما جزئيا إلى غائم، مع امطار خفيفة متفرقة خصوصا في المناطق الجنوبية نهارا وبداية ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1700 متر وما فوق.

وجاء في النشرة الآتي: لا يزال الحوض الشرقي للمتوسط تحت تأثير المنخفض الجوي حيث يبدأ بالانحسار تدريجيا ليلا.

الطقس غدا (الاربعاء) قليل الغيوم مع ارتفاع بدرجات الحرارة على الجبال والمناطق الداخلية. الحرارة على الساحل من 12 الى 20 درجة، فوق الجبال من 5 الى 9 درجات، الأرز من -1 الى 6 درجات، في الداخل من 6 الى 12 درجة.

الرياح السطحية: جنوبية غربية الى جنوبية شرقية، سرعتها بين10 و35 كلم/س، الإنقشاع متوسط، الرطوبة النسبية على الساحل بين 60 و80 %، حال البحر: متوسط ارتفاع الموج، حرارة سطح الماء 19 درجة، الضغط الجوي 758ملم زئبق.

{ المسجلة حتى الساعة السادسة صباح أمس - المحطات خلال 24 ساعة-

المجموع حتى اليوم - المعدل العام السنة الماضية حتى اليوم.

بيروت - المطار: 18.2 ملم- 394.6 ملم- 619 ملم- 708.2 ملم.

طرابلس:4.3 ملم- 777.9 ملم- 635 ملم- 822.7 ملم.

زحلة:25.4 ملم- 323.5 ملم- 443 ملم- 646.3 ملم.

تعليقات: