أمسية شعرية لـ حافظ محفوظ بدعوة من نادي جديدة مرجعيون الثقافي

رئيس تحرير مجلة الحصاد اللندنية، المغترب الشاعر حافظ محفوظ مكرم في الأمسية الشعرية بدعوة من نقابة المحررين ونادي جديدة مرجعيون في بيروت
رئيس تحرير مجلة الحصاد اللندنية، المغترب الشاعر حافظ محفوظ مكرم في الأمسية الشعرية بدعوة من نقابة المحررين ونادي جديدة مرجعيون في بيروت


أحيا رئيس تحرير مجلة "الحصاد"اللندنية، المغترب في بريطانيا منذ 40 عاما، الزميل الشاعر حافظ محفوظ، وبدعوة من نقابة المحررين ونادي جديدة مرجعيون في بيروت، أمسية شعرية في فندق لو رويال - ضبية، قرأ خلالها باقة من القصائد، التي يؤرخ فيها شعرا لمحطات مختلفة من مسيرته المهنية، وبداياته الصحافية في "دار الصياد"، الى جانب عميدها الراحل الكبير سعيد فريحه، مستعيدا مسيرة هذا العصامي وواصفا اياه ب "الخالد الحي في القلوب".

حضر الأمسية، حشد من اهل الثقافة ومتذوقي الشعر، تقدمهم نقيب المحررين الياس عون، ورئيس نادي جديدة مرجعيون الثقافي في بيروت عدنان حوراني، ورئيس مجلسي أمناء الملتقى الثقافي للحوار اللبناني العالمي وتجمع البيوتات الثقافية في لبنان البروفسور جورج طربيه، والشاعر هنري زغيب والمستشار في القصر الجمهوري رفيق شلالا.

والقى نقيب المحررين الياس عون كلمة، اعتبر فيها "ان الزميل محفوظ حمل مهنة المتاعب من دون تعب ولا تذمر، بل اقدم وثابر، وحمل الرسالة الاعلامية من لبنان الى العالم، ليستقر في لندن".

وتوقف عند محفوظ الشاعر، فقال: "الشعر مرتجاه في الغربة، وشعره من خوابي الدهر العتيقة "، مستذكرا "المرحلة التي شق فيها محفوظ طريقه الى الادب والصحافة، واصداره وهو في الثامنة عشرة من عمره روايته الاولى "انتصار الحب"، التي قدم لها "امير القصة" كرم ملحم كرم".

أضاف: "أن محفوظ اصدر حتى الآن 13 كتابا، منها كتاب "اقلام خالدة" التي يتحدث فيه عن ادباء كبار، وقدم له النقيب الراحل ملحم كرم".

وأستعرضت مادونا صباغ مقتطفات من كتابات الصحف عن شعره، القى محفوظ مجموعة مختارة من قصائد الشوق، الوجع، الفرح، الوطن، الحب والجمال، واخرى كتبها تكريما لرجال عظماء، وبلدته مرجعيون، وفلسطين الجريحة، كما خص سعيد فريحه بقصيدة من ديوانه "ترانيم"، الصادر عام 2009، بعنوان "ثلث قرن وانت غائب حاضر" كان قد نظمها لمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لغياب عميد "دار الصياد".

وقام البروفسور جورج طربيه وتتويجا للامسية، بمنح الزميل محفوظ درعا تقديرية بأسم الملتقى الثقافي للحوار اللبناني العالمي وتجمع البيوتات الثقافية في لبنان، كما منحه رئيس نادي جديدة مرجعيون عدنان حوراني درع النادي، وفاء وتقديرا لمسيرته الاعلامية والادبية.

تعليقات: