افتتاح مكتبة في الخيام ممولة من فنلندا


اليونسكو ومنظمة الرؤية العالمية وجمعية كشافة الرسالة افتتحوا مركزا مجتمعيا للشباب في الخيام

الإثنين 31 آب 2015 الساعة 16:34

وطنية - افتتح مكتب اليونسكو في بيروت ومنظمة الرؤية العالمية وكشافة الرسالة الإسلامية، "مركز الشباب المجتمعي" في بلدة الخيام الجنوبية، في حضور ممثلين عن بلدية الخيام ومخاتيرها، ومدراء وأساتذة مدارس المنطقة، وأعضاء من المجتمع المحلي، ومنظمات غير حكومية ناشطة في المنطقة.

وقال مسؤول البرامج في مكتب اليونسكو في بيروت جورج عواد: "هذا النشاط يأتي في وقت الشباب اللبناني والسوري هم في حاجة ماسة إلى الإنخراط في المجتمع، وأماكن آمنة لتحقيق تطلعاتهم عن طريق المساهمة في التمكين، والدمج الاجتماعي للشباب الأكثر عرضة. وسوف يتحقق ذلك، من خلال توفير الفرص لهم لاكتساب المهارات من خلال التعليم غير النظامي، وللوصول إلى المعلومات، والتعبير عن أنفسهم بحرية".

سويدان

وأوضح ممثل منظمة الرؤية العالمية حنا سويدان أن "هذا المركز يستهدف كافة سكان الخيام بمن فيهم الشباب والاطفال بالاضافة الى اللاجئين السوريين القاطنين في البلدة".

رمضان

من جهته، أثنى ممثل جمعية كشافة الرسالة الإسلامية أحمد رمضان على "الشراكة بين منظمة اليونسكو ومنظمة الرؤية العالمية"، داعيا الى "افتتاح مراكز مشابهة في كافة مناطق لبنان". وأعرب عن سروره "لافتتاح هذا المركز الخاص بشباب الخيام والمناطق المحيطة والذي سيساهم في تعزيز تنمية هذه المنطقة".

بيان

وأفاد بيان لليونسكو أن "هذا المركز أنشىء بموجب المشروع الممول من حكومة فنلندا تحت عنوان "تعزيز حرية التعبير"، ويأتي افتتاحه بعد نجاح الشراكة التي تمت بين منظمة اليونسكو ومنظمة الرؤية العالمية في انشاء "مركز الشباب المجتمعي" في كفرزبد - البقاع في ابريل 2014".

ولفت الى أنه "سيقوم بإدارة المركز متطوعون مدربون من المجتمعات المحلية ويستهدف الشباب اللبناني والسوري المهمش، ولا سيما الشباب والاطفال والنساء. وتم تجهيز المكتب بقاعة معلوماتية، ومكتبة عامة مفتوحة لجميع المواطنين. وسيساهم هذا المركز في بناء القدرات ودمج الشباب الاجتماعي، وذلك من خلال توفير فرص للتعلم، والوصول إلى المعلومات والتعبير الحر، واكتساب مهارات جديدة من خلال التعليم غير النظامي".

----------------- --------------- -------------

تم افتتاح مكتبة ومركز كومبيوتر في بلدة الخيام للكشافة الرسالة الاسلامية، بدعم من مؤسسة "الرؤية العالمية" والاونيسكو - مكتب بيروت، ممول من الدولة الفنلندية.

تخلل الحفل كلمة لقائد كشافة الرسالة جمال جعفر، شكر فيها الداعمين، وكلمة لمسؤول منطقة الجنوب في "الرؤية العالمية" حنا سويدان الذي اشار الى ان "تلك المراكز الثقافية تنمي الاجيال الصاعدة".

بدوره، شكر مسؤول البرامج جورج عواد في كلمة الاونيسكو دولة فنلندا، وقال: "وضعت منظمة الاونيسكو وحدات التعليم المتسارع لمساعدة الاطفال اللبنانيين والسوريين خارج المدارس على اللحاق بالمناهج التربوية، فضلا عن توفير التدريب للمنظمات غير الحكومية على التعاون مع شركاء وطنيين على أنشطة في مجال التربية من أجل السلام للشباب اللبناني والسوري، من خلال تعزيز ثقافة العيش معا".

وفي الختام، تم افتتاح المركز المؤلف من قاعة تحتوي على مكتبة لكتب الاطفال وعشر كمبيوترات.

تعليقات: