موجة الحرّ: معاناة في الكهرباء.. الزراعة.. والمياه


اندلاع حرائق في المناطق ونفوق آلاف الطيور

موجة الحرّ: معاناة في الكهرباء.. الزراعة.. والمياه

تستمر موجة الحرّ الراهنة حتى يوم الخميس المقبل، إذ تبدأ بالانحسار تدريجياً، وفق المدير العام لمصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة الدكتور ميشال افرام، الذي أكد لـ «السفير» «وقوع أضرار كبيرة لحقت بكافة القطاعات الزراعية والمائية والكهربائية والحرجية، حيث بلغت درجات الحرارة في بيروت 41 في المئة، فيما تخطت الـ46 درجة مئوية في البقاع (سامر الحسيني)، وتسببت باندلاع حرائق عدة».

وكرر افرام تحذيره من «انتشار أكوام النفايات التي تعرضت للتخمير السريع بسبب درجات الحرارة المرتفعة وما تلاها من هطول امطار متفرقة، كان لها الاثر السلبي والضرر البيئي والصحي، الامر الذي سيؤدي الى زيادة كبيرة في توليد الحشرات والامراض وانبعاث الروائح والبكتيريا، عدا عن تسرب مياهها الى باطن الارض».

ولفت الى ان لبنان يتاثر بهذه الموجة الحارة الآتية من افريقيا، مشيراً إلى أن دولاً عدة تأثرت بها، مثل المملكة العربية السعودية التي وصلت فيها درجات الحرارة الى 60 درجة وإيران التي شهدت درجات حرارة وصلت إلى 65.

وفيما اعتاد البقاعيون على معايشة كوارثهم الطبيعية في ايام الشتاء بعد ان خبروا كوارث الصقيع والثلوج والجليد، إلا أنهم لم يشهدوا في تاريخهم على كوارث من الحر الشديد كان له الفعل السلبي الذي ألحق ضررا في كروم العنب والاشجار المثمرة والحشائش والخضروات، وطالت الخسائر مزارع الدواجن التي فقدت عشرات الطيور من جراء الاختناق بسبب الحر، وفق ما افاد عدد من مزارعي الدواجن.

وساهمت مأساة انقطاع الكهرباء في مضاعفة معاناة اللبنانيين من موجة الحرّ، إذ سُجل زيادة في ساعات التقنين العشوائي ترافقت مع انخفاض في الفولتاج الكهربائي، وبلغ الأمر حد غياب الكهرباء نحو 22 ساعة، فيما أشارت مؤسسة كهرباء لبنان الى توقف عدد من مجموعات التوليد في معاملها.

وفي النبطية (عدنان طباجة)، شهدت المنطقة اندلاع حرائق عدة بسبب موجة الحر، وأتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون والأشجار الحرجية والأراضي السليخ، وطاولت المناطق الواقعة في خراج قرى وبلدات زوطر الشرقية، ومزرعة الحمرا وكفرتبنيت والنبطية الفوقا والنبطية بالقرب من نادي الشقيف وحبوش وغيرها من المناطق، بالإضافة لاندلاع حرائق أشعلها مواطنون في أكوام النفايات المتجمعة في مدينة النبطية.

أما في حاصبيا (طارق أبو حمدان)، فقد أدّت موجة الحرّ التي تخطّت الـ40 درجة في المنطقة، إلى نفق آلاف طيور الدجاج في مزارع عدّة تنتشر في محيط قرى ابو قمحة، المجيدية، حلتا، راشيا الفخار، وكفرحمام .

وأوضح مزارعون في المنطقة أن 40 ألف طير دجاج نفقت في مزرعة المجيدية من أصل 45 ألفا، وفي الماري نفق 30 ألف طير، وفي راشيا الفخر نفق 10 الاف طير، مشيرين إلى أن مزارعين من بلدة شبعا يجرون اتصالات عاجلة مع الجهات المعنية لايجاد حل ومكان لطمر الطيور النافقة وللتخلّص منها دون ان تتسبّب بأي اضرار بيئية.

(«السفير»)


تعليقات: