فريق المراقبين الدوليين يستذكر شهداؤه الأربعة الذين قضوا بغارة للعدو على موقعهم في الخيام

ضباط من المراقبين الدوليين يؤدون التحية العسكرية عند النصب التذكاري
ضباط من المراقبين الدوليين يؤدون التحية العسكرية عند النصب التذكاري


الخيام/

أحيا فريق مراقبي الهدنة الدوليين في لبنان (UNTSO) الذكرى السنوية التاسعة لشهدائه الأربعة، الذين قضوا في غارة جوية للعدو الاسرائيلي، إستهدفت مركزهم في الخيام، في مثل هذا اليوم خلال عدوان تموز 2006.

وأقيم احتفال للمناسبة، في ظل إجراءات إتخذتها القوات الدولية والجيش اللبناني، في محيط المركز المدمر الذي بقي فقط من أنقاضه جداران، أقيم عليهما النصب التذكاري للضباط الشهداء، بحضور رئيس فريق المراقبين الدوليين في لبنان النيوزلندية المقدم بيوتزي روث ممثلة رئيس فؤيق المراقبين الدوليين في الشرقي الاوسط ، وضباط من قوات "اليونيفيل".

بعد الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح الضباط الأربعة، وتلاوة اسمائهم وهم: قائد الموقع الرائد الأسترالي هانس بيتر لانغ (Maj. Hans Peter Lang) ، نائبه اللفتنانت البحري الفنلندي جارمو ماكينين( Capt. Jarmo Makkinen)، الرائد الصيني زاويو دو، (Maj. Zhaoyu Du )و الرائد الكندي بيتا هيس فون كرودنير(Maj. Paeta Hess von Kruedener)،

ثم القت المقدم روث Ruth، كلمة اعتبرت فيها ان احياء ذكرى هؤلاء الضباط الاربعة من فريق المراقبين الدوليين الذين قضوا هنا تحت ركام هذا الموقع، هم شهداء في سبيل حفظ السلام في لبنان وهذه المنطقة.

واختتم الاحتفال بوضع إكليل من الوهر على النصب التذكاري للشهداء الأربعة.

تجدر الاشارة، الى ان فريق مراقبي الهدنة في لبنان، منذ تسلموا مهامهم في الجنوب، بعد توقيع الهندة في جزيرة رودس في 23 آذار من العام 1949، سقط منهم 12 ضابطا، هم على التوالي: الرائد الفرنسي جيرار دونيو قتل في 11 تشرين الثاني 1982 ـ المقدم الايرلندي مايكل نيستور قتل بانفجار لغم ارضي في 25 ايلول 1982 ـ الرائد الاميركي راندال كارلسون قتل بانفجار لغم ارضي في 25 ايلول 1982 ـ الرائد الاميركي هارلي وارن، قتل بانفجار لغم ارضي في 25 ايلول 1982 ـ النقيب الفنلندي كاري لاسونين، قتل بانفجار لغم ارضي في 25 ايلول 1982 ـ النقيب الاسترالي بيتر ماكارتي قتل بانفجار لغم ارضي في 12 كانون الثاني 1988 ـ المقدم الفرنسي جان لويس فاليه الذي قتل بقذيفة دبابة اسرائيلية في مزرعة بسطرا في 9 كانون الثاني 2005 بالاضافة الى الضباط الاربعة. كما ان

عددهم حالياً لا يتعدى عن الـ 52 ضابطاً، من مختلف الدول، وهم عزل لا يحملون أي قطعة سلاح، ويتقدمون إلى خطوط التماس رافعين العلم الأزرق (راية الأمم المتحدة)، ويتوزعون على ثلاثة مراكز في سهل إبل السقي شرقاً، وفي مروحين غرباً، وعند نقطة الحدود في رأس الناقورة.

صور الضابط الاربعة على لوحة رخامية تحمل اسماءهم وتاريخ ميلادهم واستشهادهم
صور الضابط الاربعة على لوحة رخامية تحمل اسماءهم وتاريخ ميلادهم واستشهادهم


احتفال المراقبين الدوليين في ذكرى استشهاد الضباط الاربعة
احتفال المراقبين الدوليين في ذكرى استشهاد الضباط الاربعة


تعليقات: