الشعب اللبناني المسؤول عن الأوضاع المزرية


اللبنانيون يصرخون ويولولون من تراكم الزبالة " النفايات " في شوارع بيروت العاصمة وشوارع الضاحية ، ويضعون اللوم والمسؤولية على الحكومة وعلى النواب وعلى السياسيين، ونسوا أنفسهم بأنهم هم المسؤولين أولاً وأخيراً عن هذا الوضع، الوضع المزري الذي نحن فيه في كل الملفات وليس ملف " الزبالة " .

ايها الشعب ، من أوصل الوزراء الى هذا المنصب ؟

الستم أنتم ؟

من أوصل النواب الى تمثيلكم ؟

الستم أنتم ؟

من اوصلكم الى ما أنتم عليه من ذلةٍ ومن مهانةٍ ؟

الستم أنتم ؟

عندما تهتفون فلان وبس .. وعلان وبس .. وهو من يتاجر فيكم وفي أرزاقكم ، وهو من استغلكم ، استغل غباءكم وليس طيبتكم .. واصبحتم مكسر عصا له ولغيره بعد ان تفرقتم وأصبح من السهل كسر هذه العصا ، لو كُنتُم يداً واحدة " اي حزمة من العصي " لن يستطع أحداً مهما علا شأنه ان ينال منكم ، بل العكس تماماً يكون هذا النائب او ذاك الوزير خداماً لكم وليس اسياداً عليكم .

لو كُنتُم يداً واحدة لما سمحت الدول الأقليمية والعالمية التدخل في شؤونكم لتقرير مصيركم ، بالله عليكم ماذا تختلفون عن العبيد في العهود السابقة " كما نقرأ عنهم " بل ربما وضعهم كان افضل من وضعكم اليوم .

اكثر من 20 سنة ويتاجرون بكم في ملف الكهرباء ، وهم مافيات الموتورات ، تدفعون فاتورة الكهرباء الى اصحاب الموتورات والى الدولة بأسعار باهظة جداً تفوق آي فاتورة في اي دولةٍ دخلُ الفرد فيها لا يقل عن 3000 دولار شهرياً ، أسألكم .. ماذا فعلتم عندما تقدمت احدى الدول الصديقة مرة ومرتين واستعدت لإنارة لبنان خلال 6 أشهر من تاريخ موافقة الدولة ؟طبعاً لم تفعلوا شيئاً .

دولتكم اسيادٌ عليكم اذلاء عند الدول الإقليمية والعالمية ، حيث لم يستطيعوا الموافقة على هذا العرض الشبه مجاني لأن أميركا وغيرها لم يوافقوا ، وبالتالي تضعون الحق على الدولة وتطالبونها بحل الملفات العالقة والمتراكمة كتراكم الزبالة في شوارعكم .

العيب فيكم!

* الحاج صبحي القاعوري - الكويت

تعليقات: