مناورات لبنانية - دولية في الشرقي اليوم تزامناً مع تدريبات اسرائيلية خلف الحدود

آليات وجنود اسرائيليون عند تلة هونين خلف الحدود امس
آليات وجنود اسرائيليون عند تلة هونين خلف الحدود امس


انتشرت وحدات عسكرية اسرائيلية امس قرب السياج الشائك عند الحدود في القطاع الشرقي للجنوب، وصولا الى عمق منطقة الجليل واطراف مرتفعات الجولان الغربية ومزارع شبعا المحتلة، تمهيدا للبدء بمناورات وتدريبات عسكرية في مواجهة الاراضي اللبنانية تستغرق اربعة ايام بحسب الناطق باسم الجيش الاسرائيلي.

ولوحظ ان الجيش الاسرائيلي اتخذ اجراءات احترازية وامنية مشددة في محاذاة الحدود، حيث وزع عشرات العربات العسكرية داخل مخابىء وبين الاشجار وفوق التلال المشرفة على منطقة العرقوب وجوارها، لمراقبة الجانب اللبناني على الحدود.

وفي الجانب اللبناني تبدأ وحدات من الجيش وقوات "اليونيفيل" مناورات وتدريبات عسكرية مشتركة اعتبارا من الثامنة صباح اليوم حتى الثالثة بعد الظهر على مختلف محاور القطاع الشرقي، وصولا الى تخوم مزارع شبعا المحتلة ومرتفعات العرقوب، بما في ذلك محيط قرية العباسية اللبنانية وقرية الغجر السورية المحتلة. وستشارك فيها المدرعات والمشاة وسلاح المدفعية والهندسة والمجوقل وتستخدم فيها الذخيرة الحية التي ستصب حممها على منحدرات العرقوب بين مزرعة بسطرا ومزرعة شانوح وتلال سدانة واطراف كفرشوبا.

ومنذ صباح امس، بدأت الاجراءات العملية لتنفيذ هذه المناورات واقامت قوة مشتركة من الجيش و"اليونيفيل" حواجز تفتيش على مختلف محاور المنطقة الى جانب دوريات مؤللة من الطرفين. كما بدأت القوات التي ستشارك فيها بالوصول الى منطقة العمليات منذ بعد الظهر.

وقد وزع قائد القطاع الشرقي في "اليونيفيل" الجنرال خوسيه ماريا انبريتيو بيانا على رؤساء بلديات القرى التي تقع داخل منطقة العمليات والقريبة منها ومخاتيرها، يعلمهم فيه بتفاصيلها وبوجوب ابلاغ السكان المحليين لئلا يفاجأوا ويصابوا بالذعر.

مرجعيون

وعلى محاور مرجعيون، بدأ الجيش الاسرائيلي بنشر تعزيزات امنية وحشد آلياته العسكرية قرب الحدود. فشمال مستوطنة المطلة المواجهة لسهل مرجعيون احدث الاسرائيليون موقعا مكونا من مكعبات الباطون. وتولت آليتا بوكلين وجرافة نقل الاتربة لتحصين المركز من جهات عدة، وسط حراسة أمنية لسيارة هامر. وقبالة بلدة مركبا، اي على تلة هونين المشرفة على مستوطنة مرغليوت حيث يوجد موقع اسرائيلي كبير، لوحظ تحرك عسكري كثيف للجنود الاسرائيليين والدبابات العسكرية، وغطى عدد من الجنود الدبابات بشوادر.

على صعيد آخر، وفي الجانب اللبناني، بانت حركة دوريات القوة الدولية ودوريات الجيش عادية على طول الحدود، مع تسجيل خرق جوي اسرائيلي قبل الظهر فوق منطقة مركبا ومحيطها.

• في اليرزة، اصدرت مديرية التوجيه في قيادة الجيش البيان الآتي:

"الساعة 21:55 (مساء اول من) امس، خرقت طائرة استطلاع اسرائيلية معادية الاجواء اللبنانية من فوق البحر قبالة الناقورة، واتجهت شمالا حيث نفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي بيروت والدامور، ثم غادرت الساعة 23:00 من فوق البحر في اتجاه الاراضي المحتلة".

تعليقات: