مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 27/2/2015


* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

بين رأس بعلبك ومواجهة الجيش للارهاب وبين رأس الدولة ليستقيم الوضع السياسي وبين رأس الحكومة لحفظ الدستور أطل رأس الاعلام على الوضع برمته مادة جديدة في اليوميات اللبنانية.

ففي اجتماع بين محطات التلفزة ووزير الاتصالات تقرر العمل لورشة بين هذه الوزارة ووزارة الإعلام لدرس أزمة المحطات المالية والقوانين التي من شأنها المحافظة على الإعلام الوطني الذي يمثل الديمقراطية.

وركز الاجتماع على الأعباء المالية التي ترزح تحتها محطات التلفزة اللبنانية والضرر الناجم عن بث خمس عشرة محطة أجنبية في بيروت تحت ستار المكاتب التمثيلية. لنا عودة مفصلة الى هذا الموضوع بعد التوقف مع أبرز التطورات.

محليا برز تفقد وزير الدفاع وقائد الجيش الوحدات العسكرية في رأس بعلبك وتأكيدهما ان الجيش سينتصر على الارهاب.

- تكثيف الاتصالات السياسية للوصول الى توافق على صيغة مرنة للعمل في مجلس الوزراء.

- إعلان وزير النقل عن إجراءات أمنية في المطار لطمأنة شركات الطيران البريطانية الى سلامة البضائع التي تشحن فيه.

- بروز موضوع قانون الإيجارات مجددا فاليوم تظاهر ممثلو المستأجرين قبيل هذا المساء في مار الياس في بيروت وغدا يعتصم ممثلو المالكين القدامى أمام المتحف عند العصر.

أما خارجيا فقد حذرت الادارة الاميركية من السفر الى السعودية والجزائر وباكستان من دون إعطاء إيضاحات حول الدوافع الى مثل هذا التحذير. ويوم الاثنين قد يجتمع وزيرا الخارجية الاميركي والروسي في جنيف لبحث أوضاع الشرق الاوسط والملف النووي الايراني وأزمة أوكرانيا.

واليوم أعلن عن عشرات الغارات الدولية على مواقع داعش في سوريا والعراق. وقال محققون دوليون إن داعش يبحث عن موارد مالية لاستمراره والإبقاء على قدرته.

عودة الى الأزمة المالية لمحطات التلفزة اللبنانية.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

لا مجال امام الجيش سوى الانتصار على الارهاب، والعملية العسكرية النوعية التي نفذت وتكللت بالنجاح تجسيد لقرار الجيش في محاربة الارهاب.

هذا الكلام الواضح والحازم لقائد الجيش العماد جان قهوجي من رأس بعلبك اثناء تفقده برفقة وزير الدفاع الوحدات العسكرية في المنطقة يؤكد أن الأمن في لبنان خط أحمر وهو يبدأ بتحصين الحدود الشرقية لمنع اي تسلل للمسلحين. كذلك يبدأ بتحصين الوضع في مطار رفيق الحريري وهو ما حاول ان يوحي ببدئه وزير الاشغال عبر تأكيده من المطار اتخاذ اجراءات أمنية اضافية. فهل تكفي هذه الاجراءات لتتراجع شركة الطيران البريطانية عن قرارها وقف نقل البضائع من مطار بيروت بسبب ارتفاع نسبة المخاطر الأمنية فيه؟

هذا في الأمن في المطلق، اما في الأمن السياسي فالأمور تتجه الى التهدئة ولا سيما بالنسبة الى الملف الحكومي. فقد اشارت معلومات الى ان مجلس الوزراء سيستأنف جلساته يوم الخميس المقبل او في نهاية الأسبوع بعد التوصل الى تسوية في ما يتعلق بموضوع الآلية. وترتكز التسوية المذكورة على الابقاء على آلية التوافق مقابل ضمانات من المكونات الوزارية المختلفة بعدم اللجوء الى سياسة التعطيل.

لكن قبل تفصيل الوقائع الأمنية والسياسية اسمحوا لنا الليلة ان نبدأ النشرة بخبر يتعلق بنا كاعلام مرئي. رؤساء مجالس ادارة التلفزيونات المحلية يدقون ناقوس الخطر من أزمة اقتصادية تهدد استقلالية عمل التلفزيونات وموضوعيتها ويبدأون سلسلة لقاءات انطلاقا من وزير الاتصالات بطرس حرب لتدارك الأسوأ.

============================

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

يلي النيران جولة تفقد، وإلى رأس بعلبك تحرك رأس المؤسسة العسكرية العماد جان قهوجي في استطلاع لمحاصيل المعركة على الأرض. الجولة التي تقدمها وزير الدفاع سمير مقبل تفقدت أيضا نقص العتاد، حيث قال وزير العسكر إن الجيش أثبت تماسكه واحترافه وعقيدته الوطنيه ولا ينقصه سوى توفير العتاد والسلاح النوعيين، وهما مربط الفرس إذ إن الجيش متى نفدت الذخيرة وشح العتاد وأفرغت البندقية لن يقاتل بعقيدته الوطنية ويتصدى باحترافه ويحمي القرى بتماسكه بل بسلاح نوعي يواجه فيه دولة إرهاب تتجمع جيوش العالم تحت مسمى التحالف لضربها.

وتراشقا بالأسلحة السياسية فإن المخزون نفد سريعا من جبهة بكفيا - اليرزة، قبل أن يطلق التكتل الوزاري قنبلته الانشطارية تقهقرت الجبهة خطوات سياسية الى الخلف وراحت تبرر فعلتها كمن يرتكب جرما وأصدرت توضيحات على لقاءين وخاف أزرقها فانسحب فرعونها سفرا الى البحرين متجنبا البحر السياسي المتوسط، فعلام كل هذا الخوف وأنتم كان بإمكانكم أن تجعلوا من الثلث المعطل ثلثين، ومن الوسطية وسطيتين، ومن بيضة القبان "بيضتين" إذا توافرتا.

تكتل كان ضد عون وجعجع، في وجه ثنائيات الثامن والرابع عشر، ضد تعطيل الحكومة، فلماذا تعطل؟ ومن سيكون على استعداد لمكاشفة الرأي العام بسبب التراجع خطوة الى الخلف؟

ووسط مرحلة شغور في الضمير أيضا أطل ضمير لبنان الثابت سليم الحص في نداء وطني يدعو فيه الطبقة السياسية الى تطبيق الدستور والتزامه لا الى خرقه او العمل على تفسيره كل على هواه بهدف تحقيق مكاسب شخصية أو طائفية.

نداء الحص أعقب لقاءه أمس الرئيس حسين الحسيني الذي طرح حلا موقتا وسريعا يقضي بانتخاب رئيس للجمهورية لمدة عام فقط كمرحلة انتقالية وتكون مهمته إجراء الانتخابات النيابية بقانون جديد يوفر صحة التمثيل لكن من تلقف دعوة الحسيني؟ ومن اخترقه صوت الحص؟

البيئة السياسية غير النظيفة اخترقها اليوم خبر بيئي ينظف مدينة زحلة من سموم كانت تزحف صوبها، وانتهت قضية معمل الإسمنت بانسحاب آل فتوش نحو منطقة أخرى بعيدة بما فيه الكفاية من التجمعات السكنية والمساحات الزراعية والخضراء كما أعلن الوزير السابق ايلي سكاف الذي خاض المعركة التي تقدمتها قناة الجديد وفرضت منذ نشوبها واقعا آخر على الرغم من الضغوط باتجاه قضاء مرهف تجاه آل فتوش.. وقدر سياسي مقرر إلى جانبهم.

============================

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

آلية عمل الحكومة لا تزال محور المداولات والاتصالات المكثفة المتوقع ان تثمر نتائج ايجابية خلال الايام القليلة المقبلة. وفي هذا السياق علم تلفزيون المستقبل ان الرئيس تمام سلام بصدد دعوة مجلس الوزراء لجلسة الاسبوع المقبل يرجح ان يتم خلالها مناقشة الآلية.

اما آلية مواجهة داعش على الحدود الشرقية فهي مستمرة من قبل الجيش اللبناني ومن هناك أكد قائد الجيش العماد جان قهوجي أن تأمين سلامة الحدود من التسلل والعدوان، هو بمثابة خط الدفاع الأول عن وحدة لبنان وأمنه واستقراره.

وبانتظار بلورة آلية عمل الحكومة وحسم المواجهة مع داعش فإن مدراء قنوات التلفزة اللبنانية حملوا واقعها المرير وحقوقها المسلوبة الى وزير الاتصالات وتحدثوا عن خطوات عملية قريبا.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

من الجيش الرابع الى السيف القاطع كانت المؤسسة العسكرية تبادر الى حماية ظهرها وقرى سهلها عبر السيطرة على موقعي الجرش الاستراتيجي بحرفه، في أبجدية العسكر وضع الجيش مواجهة الارهاب التكفيري في رأسه من جرود عرسال الى رأس بعلبك وبالمتوافر من السلاح وباللحم الحي بحسب العماد جان قهوجي متى توفر القرار كانت القدرة على الحسم ورسم قواعد الاشتباك تقوم على مبدأ الهجوم در فماذا بعد؟ وهل هناك المزيد قبل ذوبان الثلج؟

بانتظار عودة الروح الى جلسة مجلس الوزراء المشلول بفعل اشكالية الآلية، كان نداء وطني من الرئيس سليم الحص يطلب تطبيق الدستور والالتزام ببنوده ولا سيما المادة 65 التي تنظم آلية عمل الحكومة في ظل الشغور الرئاسي؟

على مستوى المنطقة، كاد الداعشي ان يقول "خذوني" تطابق في الممارسات الداعشية مع السياسات الصهيونية من القتل الى العدوان على البشر من كل الاديان والاعراق والجنسيات والاعتداء على الحجر من تدمير وتدنيس لدور العبادة لأزمة مجلس الامن المتكررة تجاه العدوان الاسرائيلي كانت هي نفسها مع داعش، المجلس غضب لاختطاف الآشوريين فهل غضبه يعيدهم؟ هل يعيد بناء حجر واحد من الكنائس التي دمرها الدواعش او يعيد وصل الحاضر بالتاريخ بعد تدمير اثر الموصل الحضاري؟

وبعيدا عن السياسة، كانت محطات التلفزة المحلية تبحث عن استهلال حل رسمي للأزمات التي تعترض قطاعي الاعلام والاعلان من خلال تلبية وزير الاتصالات بطرس حرب لطلبها بالاجتماع للتذكير بصوت عال عن مسارات تؤمن استمرارية هذه المحطات ماديا على خطين تخفيف بعض الاعباء عن كاهلها عبر اعفائها من بعض الرسوم من قبل الدولة وتطبيق آلية عمل لموزعي الكابلات العشوائية في المناطق والاحياء على مستوى كل لبنان.

مطالب وفد المحطات اللبنانية تقبلها حرب بصدر رحب ووعد بدراستها لتقديم الاجوبة خلال الايام العشرة، تلفزيونات لبنان وزعت خبرا عاجلا بضرورة انقاذها فهل هناك من سيسمع؟

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

رغم سني التعب، حمل الرئيس سليم الحص أثقاله ليوجه نداء إلى اللبنانيين، تطرق فيه إلى النقاش الدائر بشأن عمل مجلس الوزراء. ودعا الحص إلى احترام الدستور، وخصوصا المادة 65 منه التي تحدد الآلية الدستورية لاتخاذ القرارات في مجلس الوزراء، إن على صعيد تسيير أمور المواطنين، أم على صعيد اتخاذ القرارات المصيرية، وذلك بعدما استغل البعض حرص الرئيس تمام سلام على الإجماع الوطني ليعمل على التعطيل والمناكفات السياسية.

لكن التعطيل والفراغ لم يعد ضررهما سياسيا وحسب، وآخر نتائجهما سمعة مطار رفيق الحريري الدولي، بعدما تبلغ لبنان رسميا من الاتحاد الأوروبي وجوب تطبيق اجراءات اضافية في قسم الشحن، تحت طائلة امتناع الطائرات عن نقل أي شحن اعتبارا من أول آذار. وهو ما استدعى تحركا سريعا من وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر.

في غضون ذلك، يستكمل وزير الصحة وائل أبو فاعور حملته، فاتخذ قرارا بإقفال مستشفى المنية لمدة شهرين، في سابقة هي الأولى من نوعها.

إقليميا، تواصل تركيا عودتها إلى الساحة. فبعد عملية "سليمان شاه"، وقبيل توجه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى السعودية الاثنين المقبل، أعلنت الخارجية التركية أن برنامج تدريب وتجهيز المعارضين المعتدلين للنظام السوري برعاية تركيا والولايات المتحدة سيبدأ الأحد.

إعلان تزامن مع اتهام رئيس الاستخبارات الاميركية جيمس كلابر تركيا بأنها لا تعتبر محاربة تنظيم الدولة الاسلامية أولوية، مما يسهل عبور مقاتلين اجانب من الاراضي التركية الى سوريا.

وفي ظل هذا الوضع السياسي الداخلي والإقليمي، بدأت أزمة التلفزيونات اللبنانية تطفو على السطح.

============================

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

"الامر لي" قالها الجيش اللبناني، ثبت قواعده في جرود رأس بعلبك، وضع المسلحين تحت ناظريه، تموضع في مربع المبادرة والتحكم على خط دفاع أول ليؤمن استقرار لبنان وأمنه من الارهابيين بحسب قائده العماد جان قهوجي الذي حضر الى الميدان برفقة وزير الدفاع.

زيارة دافعها التهنئة بإنجازات الجيش المصفى من سموم السياسة والفئوية والطائفية بحسب الوزير سمير مقبل الذي لا تنقصه عقيدة ولا احتراف انما ينقصه العتاد والسلاح الموعود بهبات كدست لها المليارات ومئات البيانات والاطلالات الاعلامية.

سياسيا، لم يطل على اللبنانيين من يعد بحل الازمة الحكومية فتقدم خيار الاجتماع ولو من دون اتفاق على الآليات كي لا يقع البلد في الشلل الرسمي ويطبق الفراغ. فآخر الاجواء تشير الى ان الرئيس تمام سلام سيدعو الى جلسة الاسبوع المقبل ليكون على جدول اعمالها او من خارجه البحث في آليات العمل.

ولتصويب البحث رفع الرئيس سليم الحص الصوت متجاوزا وضعه الصحي وبصفته خبيرا بأصول السياسة تمسك بالدستور مرجعا لعمل الحكومة حذر من الانقسام السياسي وتداعياته امام تطورات المحيط.

في تطورات المحيط المزيد من خسائر الجماعات التكفيرية في سوريا والعراق فانكشف النهار عن خسارة كبيرة لجبهة النصرة بقائدها الميداني على جبهتي القنيطرة ودرعا، فأبو عمر المختار المعروف بأبي عمر الاردني صديق بن لادن وشريك الزرقاوي قتله الجيش السوري في بلدة كفرناسج في ريف درعا الشمالي.

============================

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

لا سياسة في بيروت هذه الأيام. زوار القيادات والأقطاب، يكشفون ما لا يجرؤ هؤلاء على كشفه. ينقلون عنهم أنهم ينتظرون المسار الأميركي الإيراني. ومعلوماتهم تقول أن اتفاق واشنطن - إيران بات منجزا، لكن تعنت نتنياهو وعناده يؤخران إعلان الاتفاق، وبالتالي فعلينا أن ننتظر احتمالا من هذه: إما أن تنتفض واشنطن لكرامتها في وجه نتنياهو، وتجرؤ على السير باتفاقها مع طهران. وإما أن تتريث واشنطن، لعل انتخابات اسرائيل تطيح بالثور الهائج في تل أبيب. وإما يكون على واشنطن أن تؤجل شوقها الإيراني مرة جديدة.

ويقول زعماء لبنان سرا، أنه إذا أقدمت واشنطن صوب طهران، حلت عندنا، والرياض ستكون جاهزة للمساعدة. أما إذا أحجمت، فسنكون على موعد مع تمديد الانتظار، ومع التمديد لكل المنتظرين.

في هذه الأثناء، يتابع زعماؤنا لعبة ملء الشغور بالفراغات المناسبة. لكن المشكلة أن بعض تلك الفراغات قاتل، مثل فراغ الهواء. مثلا، فراغ الأمن في بعض المناطق، أو فراغ حسن الإدارة في المطار المهدد، أو في المرفأ المحتل والمردوم، أو فراغ التنفيعات السياسية، كما فرض أخيرا على كازينو لبنان تعويض ستين سنة عمل، لمن لم يعمل يوما واحدا. أو فراغ الفارغين أو المتفرغين لكل فراغ.

وحدهما، الجيش والمقاومة يكسران القاعدة، ويملآن الفراغ، كما يحصل في راس بعلبك.

تعليقات: