الرئيس أمين جميل يزور مرجعيون ويلتقي فاعليات المنطقة

مركز بيت الكتائب اللبنانية في مرجعيون الذي سيفتتحه الرئيس الجميل
مركز بيت الكتائب اللبنانية في مرجعيون الذي سيفتتحه الرئيس الجميل


جديدة مرجعيون/

يوم جنوبي لرئيس حزب الكتائب في مرجعيون وحاصبيا ويلتقي الفاعليات

شجاع: زيارة الجميل تعزز روابط العيش المشترك وترسخ الوحدة الوطنية

في زيارة هي الاولى له الى الجنوب، يقوم، اليوم السبت، رئيس الجمهورية السابق ورئيس حزب الكتائب اللبنانية الشيخ أمين جميل، بزيارة الى منطقتي مرجعيون وحاصبيا حيث أعد له برنامج حافل يلتقي خلاله بفاعليات المنطقة وممثلي القوى السياسية فيها. يستهله بزيارة بلدة القليعة ومنها الى مقام البياضة الشريف في حاصبيا حيث سيكون في استقباله كبار مشايخ البياضة ومشايخ من طائف الموحدين الدروز وفاعليات المنطقة، ويعرّج على بلدة كوكبا، ثم يزور وزيرالمالية علي حسن خليل في دارته في بلدة الخيام الذي سيولم على شرفه بحضور فاعليات المنطقة. وينهي زيارته بافتتاح " بيت الاقليم الكتائبي " في جديدة مرجعيون، وذلك بدعوة من إقليم حاصبيا - مرجعيون في بحضور محازين من حزب الكتائب اللبنانية وممثلين عن القوى والاحزاب السياسية في المنطقة وفاعليات وحشد من الاهالي.

الشيخ شجاع

الشيخ فندي شجاع من كبار مشايخ البياضة، أعرب عن ترحيبه بزيارة فخامة الرئيس أمين الجميل الى المنطقة وقال:" ان هذه الزيارة تعزز روابط العيش المشترك والوحدة الوطنية، ونحن ايجابيون جدا في موضوع التعاون بين جميع الطوائف. نتمنى انتخاب رئيس للجمهورية، مع انها مسؤولية جميع الزعماء اللبنانيين، لكنها بالدرجة الاولى هي مسؤولية مسيحية، وعلى المسيحيين ان ينتجوا رئيس توافقي".

وأشار الشيخ شجاع الى ان "الوجود المسيحي في كافة المناطق اللبنانية، يعزز العيش المشترك ويرسخ الوحدة الوطنية، وان الحضور بعد غيبة طويلة، انما الحضور بفعالية شيء مطلوب جداً في هذه المرحلة الحاضرة، سيما ان المسيحيين في العراق وسوريا يتعرضون لعملية اقتلاع من ارضهم. لذا نحن مع المحافظة على التنوع والعيش المشترك، ولا ننسى ان الشرق هو مهد المسيحية الاولى وليس الغرب".

مختار حاصبيا

من جهته مختار حاصبيا نعيم اللحام، رحب بالزيارة معتبرا اياها زيارة لتثبيت الوجود المسيحي في المنطقة، وخاصة ان بلدة حاصبيا هي بلدة تحتضن كافة الطوائف. كما انها تعزز الوحدة الوطنية والعيش الواحد.

تجدر الاشارة الى ان اول"بيت للكتائب" أسس في المنطقة كان في بلدة حاصبيا في العام 1938 وذلك بمسعى من الاستاذ فيليب البستاني الذي كان يدرّس انذاك في تلك البلدة وكان اول رئيس لذلك المركز، وقد افتتحه مؤسس الحزب الشيخ بيار الجميل. كما احتفل بالذكرى الثانية لتأسيس الحزب في حاصبيا بحضور الشيخ بيار ورؤساء اقاليم المناطق والفاعليات، ومع بداية الحرب الاهلية في العام 1976 توقف نشاط حزب الكتائب، الى ان عاود نشاطه في العام 2005، حيث يرأس حالياً اقليم حاصبيا – مرجعيون الاعلامي بيار عطالله .

اما في جديدة مرجعيون، فلم يكن يوجد " بيت للكتائب" فيها، انما كان هناك تجمع لشبان من أبناء البلدة وسعى كثيرون في الستينات من القرن الماضي باقامة بيت للكتائب في البلدة من قبل شباب مركز حاصبيا ومن البيت المركزي في بيروت الى ان حصل ذلك وعين اول رئيس للمركز من آل سمارة من البلدة .

تعليقات: