مسيرة عاشورائية في الخيام وتجسيد واقعة الطف في كفركلا

المسيرة العاشورائية الحاشدة في الخيام
المسيرة العاشورائية الحاشدة في الخيام


فياض: لا مجال لأي مؤتمر تأسيسي ولا لمثالثة، اثارة هذا الامر مفتعل نتمسك بالطائف كناظم ميثاقيٍ لعلاقاتنا بين بعضنا البعض وندعو لتطبيقه

صالح:دعا للتحرك لمواجهة المشروع التكفيري والوقوف خلف الجيش اللبناني


أحيت المناطق الجنوبية الحدودية، ذكرى عاشوراء، العاشر من محرم في مختلف القرى و البلدات الشيعية في الخيام كفركلا ومناطق جبل عامل، شارك فيها نواب وشخصيات حزبية وامنية وفاعليات تربوية واجتماعية، وحشد كبير من أبناء قضاء مرجعيون، ومواكبة من الصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني.

الخيام

فقد أحيت بلدة الخيام في قضاء مرجعيون، العاشر من محرم، بمسيرة عاشورائية حاشدة لحزب الله وحركة امل والاهالي، بمواكبة الجيش والقوى الأمنية، انطلقت من الحسينية، التي اتشحت بالسواد، وجابت الشوارع الرئيسية في البلدة وساحتها العامة، ورفعت فيها عشرات اللافتات السوداء التي حملت الأقوال والشعارات الحسينية والدينية، بمشاركة امام البلدة الشيخ عبد الحسين العبدالله، وعضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض، وعضو كتلة التنمية والتحرير النائب عبد المجيد صالح، المحامي اسعد يزبك ممثلا وزيرالمال علي حسن خليل، مسؤول قطاع الخيام في حزب الله الحاج فايز علوية، وممثلين عن القوى والاحزاب السياسية في المنطقة ولفيف من العلماء وحشد من الأهالي في البلدة وفاعليات، وتقدمها كشافة الإمام المهدي وحملة الرايات والصور والمجسمات ، وفرقة اللَّطيمة ولابسي الاكفان، وحشد من الجمعيات النسائية الذين اتشحوا بالسواد، وجابت شوارع الخيام وأحيائها الداخلية، على وقع الندبات الحسينية التي انطلقت من مكبرات الصوت، وردد المشاركون فيها الشعارات الحسينية ولطموا صدورهم حزناً وأسىً على مصرع الإمام الحسين؛ فيما سالت الدماء من رؤوس الضرِّيبة بالموسى، وعملت عناصر من الصليب الاحمر على اسعاف هؤلاء الذين سالت الدماء من رؤوسهم تيمنا" بمصرح الامام الحسين بن علي عليه السلام في موقعة كربلاء.

النائب علي فياض

وفي هذه المناسبة، ألقى النائب فياض كلمة، أكد فيها الى "انه ليس هناك من مجال لأي مؤتمر تأسيسي ولا لمثالثة واهمة، فكل من يثير هذه الافتراضات في هذه المرحلة، انما يثير افتراضات مفتعلة لا محل لها على جدول اعمالنا، المثالثة وهم وهو ليس مطلبنا، والمؤتمر التاسيسي لا يفرض فرضاً على اللبنانيين ابدا. فنحن نتمسك باتفاق الطائف كناظم ميثاقيٍ لعلاقاة اللبنانيين بين بعضهم البعض، وندعو الى تطبيقه لان الآليات التي يتضمنها هي الضامن للاصلاح السياسي، وطريقا للانتقال الى مرحلة منفرجة على المستوى السياسي والاجتماعي بين اللبنانيين جميعاً . "

ودعا فياض الى تحالف شيعي وسني ومسيحي ودرزي لمواجهة الجماعات التكفيرية، التي تستهدف الامة بكل مكوناتها مسيحيين ومسليمن: سنة وشيعة ودروز. المستقبل ليس لها وانما لأمة موحدة قوية عصية على الانكسار، خلاصنا في الوحدة والحوار والاستقرار والمقاومة".

ويجب ان نتضامن سوياً لمواجهة البؤر التكفيرية، وبؤر التوتير الطائفي والمذهبي وبؤر الاضطراب الامني، وكل اولئك السياسيين الذي يثيرون الخطابات السياسية التصعيدية والخطابات المذهبية المتطرفة".

النائب عبد المجيد صالح

من جهته، النائب عبد المجيد صالح، دعا الى توحد اللبنانيين جميعا والتحرك لمواجهة لمشروع التكفيري الدموي القاتل، مشددا على الوقوف خلف الجيش اللبناني والمؤسسات الوطنية".

كفركلا

بدورها، أحيت بلدة كفركلا الحدودية في قضاء مرجعيون، ذكرى عاشوراء، بتجسيد واقعة الطف ومشهدية مصرع الإمام الحسين وصحبه قبل ١٤٠٠ سنة في كربلاء بالعراق، في ختام مسيرة حسينية رُفعت في خلالها الرايات السوداء والخضراء، وردّد المشاركون فيها الشعارات الحسينية، ولطموا صدورهم حزناً وأسىً على مصرع الإمام الحسين. وسالت الدماء من رؤوس الضرِّيبة بالموسى، تيمناً بمصرع الإمام الحسين بن علي عليه السلام في موقعة كربلاء، وتولى عناصر الصليب الاحمر إسعافهم.

المسيرة العاشورائية الحاشدة في الخيام
المسيرة العاشورائية الحاشدة في الخيام


النائب فياض متحدثا في العاشورة في الخيام وبدا النائب صالح بين الحضور
النائب فياض متحدثا في العاشورة في الخيام وبدا النائب صالح بين الحضور


النساء توزعن البسكوت والراحة على المشاركين
النساء توزعن البسكوت والراحة على المشاركين


الضريبة وقد سالت الدماء من رؤوسهم تيمنا بمصرع الامام الحسين
الضريبة وقد سالت الدماء من رؤوسهم تيمنا بمصرع الامام الحسين


تعليقات: