وفد مشايخ دروز سوريا في حاصبيا

من لقاء مشايخ سوريا وحاصبيا (طارق أبو حمدان)
من لقاء مشايخ سوريا وحاصبيا (طارق أبو حمدان)


جال وفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز في سوريا، تقدّمه شيخا العقل أبو أسامة يوسف جربوع وابو وائل حمود الحناوي، في بلدة حاصبيا وعدد من قرى وادي التيم، تركزت بشكل خاص في معبد خلوات البياضة.

والتقى الوفد العديد من أعيان ومشايخ الطائفة ومنازل كبار مشايخ البياضة: غالب قيس، فندي جمال الدين شجاع، سليمان جمال الدين شجاع، فكانت جولة أفق في مختلف الأوضاع العامة.

ووصف جربوع الزيارة بـ"الروحية التي تهدف إلى التواصل مع أهلنا في لبنان لتعزيز المحبة والتعاون والألفة، ولنبقي على التشاور بشكل دائم بما يخص الأوضاع المؤلمة الجارية في المنطقة حالياً".

بدوره، قال شجاع: "ما يجري في سوريا يؤلمنا في الصميم، ونطلب عودة الهدوء والاستقرار لربوع الجارة سوريا، ووصيتنا للمشايخ وحدة الصف والموقف وحسن الجوار".

أما الحناوي، فدعا إلى "التحلي بالصبر والمحبة والوفاق والتماسك، ونبذ الفتن الطائفية، التي لا يستفيد منها سوى العدو الصهيوني في هذه الظروف الخطرة التي يمر بها بلدنا والوطن العربي بشكل عام".

--------------- ------------- -------------

شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم سن يلتقي مشايخ العقل في سوريا

استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دارته في بلدة البنية، وفدا من مشايخ عقل طائفة الموحدين الدروز في سوريا، ضم الشيخين حمود الحناوي ويوسف جربوع، على رأس وفد من مشايخ جبل العرب، في إطار جولة على المرجعيات الروحية في لبنان.

حسن

وألقى الشيخ حسن كلمة قال فيها: "هذه الزيارة هي زيارة روحية أخوية، ونرحب بمشايخنا، مشايخ العقل، وبصحبهم الكرام، ونسأل الله تعالى ان يلهمنا ويلهمكم لخير ابنائنا وعشيرتنا ووطننا. ونؤكد نحن وإياكم الثوابت، ثوابت طائفة الموحدين الدروز الاسلامية العربية الوطنية، وتثبيت العيش المشترك والتآلف والوحدة والتعاون بين ابناء كل المكونات، أكانت في لبنان أم في سوريا. ونسأل الله تعالى أن يوقف النزف الدموي في سوريا ويكون المستقبل زاهرا آمنا وتنطلق المصالحات ويعود الوئام والمحبة".

جربوع

وتلاه الشيخ جربوع: "نحن اليوم نقوم بزيارة للقطر اللبناني الشقيق، زيارة تواصل وثوابت ومحبة بغرض التواصل مع أهلنا في لبنان وزيارة سماحة مشايخنا وسماحة الشيخ نعيم حسن شيخ العقل. نحن في دارته، الدار الطاهرة العامرة، وإن شاء الله هي منارة للطائفة في منطقتنا".

وأضاف: "لقد سررنا جدا بلقاء سماحة الشيخ في زيارة دينية الغرض منها التواصل مع المرجعيات الدينية في لبنان، والهدف بالدرجة الاولى المحبة والتعاون للتصدي للاخطار التي قد تحدث في المنطقة والخطر المقبل عليها الذي ندعو الله سبحانه وتعالى ان لا يكون هناك خطر بكل الاحوال. ونرجو ان يزول هذا الدمار الذي تعيش فيه سوريا، ويعود الامن والامان والسلام".

الحناوي

ثم قال الحناوي: "نحن في هذه الزيارة أتينا من الجمهورية العربية السورية ومن جبل العرب محافظة السويداء، نحمل معنا المحبة والتحية والاجلال والتقدير لاهلنا في لبنان، وخصوصا اننا على مر التاريخ دائما نرى ان الهم السوري هو نفسه الهم اللبناني. فنحن شركاء في المصير، وهذا يدفعنا دائما الى ان نكون يدا وموقفا واحدا، وان نتواصل ونتراحم، وخصوصا مع مشايخنا الاجلاء الافاضل، وعلى رأسهم شيخ العقل سماحة الشيخ نعيم الذي نستمد منه البركات والخير ونأخذ منه الدروس المستفادة، وهو دائما على تواصل معنا، يشاركنا ويشاطرنا أمورنا واحداثنا في كل خطوة".

وأضاف: "نقول لاهلنا في لبنان ولابناء طائفتنا الكريمة ولاهلنا ابناء الشعب اللبناني، نحن أشقاء، واذا رجعنا الى التاريخ، نرى أن سوريا هي لبنان ولبنان هو سوريا، والكل بلد واحد، فرقتنا السياسات، ولكن القلوب والعقائد تجمعنا. فنحن اسلاميون عربيو الاصالة موحدو المذهب، وكل هذه اذا ما رجعنا الى جوهريتها نراها تدعو للعبادة والطاعة، وكلنا نلتقي في هذا المصب، انما الذي يفرق ويخرج عن هذه القاعدة هو الذي يسيء الى هذه المبدئية".

شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم سن يلتقي مشايخ العقل في سوريا
شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم سن يلتقي مشايخ العقل في سوريا


تعليقات: