الوحدة الاسبانية تفتتح برنامج ثيرفنتس لتعليم اللغة الاسبانية في الشرقي

افتتاح برنامج ثيرفانتس لتعليم اللغة الاسبانية في مقر الوحدة في مرجعيون
افتتاح برنامج ثيرفانتس لتعليم اللغة الاسبانية في مقر الوحدة في مرجعيون


سهل ابل السقي/

سييرا: الاسبانية هي اللغة الثانية الاكثر أهمية في العالم. ويوجد ثلاثة عشر جامعة في لبنان تقدّم دروسا في اللغة الاسبانية.

افتتحت الكتيبة الاسبانية(ليبري ايدالغو 21) العاملة في اليونيفيل رسميا برنامج اثيربانتس لتعليم اللغة الاسبانية للعام 2014-2015، في قاعدة "ميغيل دي ثيرفانتس" العسكرية في سهل ابل السقي قرب مرجعيون بحضور القائم بالأعمال في السفارة الاسبانية في بيروت مانويل دوران ممثلا السفيرة الاسبانية ميلا غروس هيرناندو، قائد القطاع الشرقي في اليونيفيل الجنرال اندريس شابا، قائد اللواء التاسع في الجيش العميد الركن أحمد بدران، رئيسة المنطقة التربوية في النبطية نشأت الحبحاب ممثلة وزير التربية، مدير معهد ثيرفانتس في بيروت خافيير سييرا، الى عدد من مدراء المدارس والمراكز التي تستضيف تعليم اللغة الاسبانية في مرجعيون وحاصبيا.

والقى الجنرال شابا كلمة قال فيها: "في شهر ايار الفائت تقدّم 24 جنديا من افراد هذه الكتيبة في مدينة ثاراغوثا للتطوّع كمدرّسين للغة الاسبانية مع علمهم المسبق بأن ذلك سيُضاف الى عملهم اليومي وهذا ليس الا شاهدا على روحكم العسكرية العالية واستعدادكم الدائم للعطاء بما يفوق واجبكم العسكري. وأدّى هذا الامر الى تعزيز العلاقة واواصر الصداقة مع الشعب اللبناني، ورغم ندرة اوقات فراغكم فقد استطعتم القيام بمهمّتهكم بتدريس اكثر من 150 طالبا في 20 مركزا في منطقة جنوب الليطاني".

كما و شكر مدراء المدارس والمراكز التي تعاونت مع الكتيبة لهذا الهدف. وشكر الشعب اللبناني خصوصا الذين تابعوا دروس اللغة الاسبانية وابدوا رغبة في التعرّف على الثقافة الاسبانية وحضارتها.

من جهته، أشار مدير معهد ثيرفانتس في بيروت خافيير سييرا، الى ان اللغة الاسبانية تُعتبر موردا ثقافيا واقتصاديا مهما، فهي تحتلّ المرتبة الثانية عالميا كلغة ام من حيث عدد الناطقين بها بعد الصينية، واللغة الثانية كلغة تواصل بعد الانكليزية والثالثة من حيث عدد مستخدمي الانترنت والدراسة في جميع انحاء العالم، وقال: "يجمع المحللون على ان الاسبانية هي اللغة الثانية الاكثر أهمية في العالم". وذكر سييرا انه في اسبانيا ما يقارب اربعة ملايين وظيفة لها صلة مباشرة باللغة الاسبانية، لذا فهي قيمة اقتصادية مهمّة، مشيرا الى ان لبنان ينضمّ الى الاتجاه العالمي لاستخدام اللغة الاسبانية في جميع مستويات التعليم علما انه يوجد ثلاثة عشر جامعة في لبنان تقدّم دروسا في اللغة الاسبانية.

وشكر عناصر الكتيبة التي تبذل من وقتها من اجل تعليم اللغة الاسبانية في منطقة مرجعيون حيث ان اكثر من ستماية جندي اتمّوا حتى الآن نحو عشرين دورة للغة الاسبانية افاد منها اكثر من خمسة آلاف طالب.

وكانت كلمة لممثل السفيرة الاسبانية مانويل دوران نوّه خلالها بالعلاقة التي تربط الشعبين اللبناني والاسباني.

وبعد عرض فيلم وثائقي عن اسبانيا قدّم شابا هدايا تذكارية لمدراء المراكز وشهادات تقدير للاساتذة.

المشاركون في برنامج الافتتاح في لقطة تذكارية مع الجنرال شابا
المشاركون في برنامج الافتتاح في لقطة تذكارية مع الجنرال شابا


تعليقات: