بلدية قب الياس تدشن مشروع ضخ المياه بالطاقة الشمسية

قص شريط افتتاح المشروع
قص شريط افتتاح المشروع


قب الياس:

دشنت بلدية قب الياس وادي الدلم ومؤسسة مياه البقاع بالتعاون مع الوكالة الاميركية للتنمية اول مشروع من نوعه في لبنان لضخ المياه بواسطة الطاقة الشمسية.

حفل التدشين شارك فيه النواب طوني ابو خاطر عاصم عراجي ايلي ماروني شانت جنجنيان منسق تيار المستقبل في البقاع ايوب قزعون القاضي عبد الرحمن شرقية ممثلا مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس اضافة حشد من رؤساء بلديات وفعاليات المجتمع المدني في البقاع.

رئيس بلدية قب الياس وادي الدلم الدكتور درغام توما اشار في كلمته الى الظروف الاستثنائية هذا العام من شح ونقص في المياه والذي زاد بأزمته النزوح السوري ومترتباته وخاصة بمادة المياه. ومع بداية الازمة انهينا مشروعاً مشتركاً مع الوكالة الاميركية للتنمية.

بدوره مدير عام مصلحة مياه البقاع المهندس مارون مسلم قال: «ان هذا المشروع سيشكل مصدرا اساسيا للمياه الى جانب مصادر مياه الشفة في البلدة، ومشروع البئر على الطاقة الشمسية ليس المشروع الاول في البلدة لان التعاون بين المؤسسة والبلدية اثمر مشاريع اخرى، بعدها توجه المشاركون الى اعالي قب الياس حيث قص الشريط وازاح الستارة واستعموا الى شرح مفصل من الخبراء والفنيين على آلية عملية مشروع الطاقة الشمسية لضخ مياه الشفة.

تعليقات: