إصابة جنديين إسرائيليين بانفجار عبوة بمزارع شبعا وحزب الله يتبنى العملية


شبعا/

استنفار أمني وتعزيزات على جانبي الحدود

في بيان له، تبنى حزب الله اليوم عملية تفجير العبوة الناسفة بدورية للعدو الاسرائيلي في منطقة مزارع شبعا المحتلة، وهي العملية الثانية التي يتبناها الحزب ضد اسرائيل منذ منتصف آدار الماضي، عندما استهدف دورية اسرائيلية على الحدود قرب مزارع شبعا من دون ان تؤدي الى إصابات، ولم يكشف عن العملية انذاك إلا في شهر نيسان من العام الجاري.

وأدت عملية اليوم، بحسب مصدر عسكري إسرائيلي إلى إصابة جنديين، حيث لا توجد حدود مرسّمة بوضوح بين لبنان وإسرائيل في تلك المنطقة، بل خط انسحاب وتحتل اسرائيل منذ حرب حزيران 1967 اراضي في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

وردت قوات الاحتلال بقصف مناطق لبنانية في الجانب المقابل للحدود بحسب مصادر امنية لبنانية واسرائيلية.

ووفق متحدث عسكري للعدو، فقد اصيب جنديان اسرائيليان بجروح طفيفة جراء انفجار عبوة ناسفة بدبابة ميركافا وضعت على الطريق قرب موقع لجيش العدو في مزارع شبعا في منطقة جبل الروس المحاذية لمزارع شبعا على الحدود مع لبنان قرابة الساعة الثانية والثلث من بعد ظهراليوم، وأشار الى ان سلطات الجيش تحقق في ظروفه.وقد تم نقل الجنديين الجريحين الى المستشفى بواسطة طوافة عسكرية، فيما ذكرت وكالة "رويترز" انه جُرحَ ثلاثة جنود اسرائيليين في تفجير على الحدود مع لبنان. كما افيد نقلا عن وسائل إعلام اسرائيلية عن انفجار عبوة ثانية في مزارع شبعا ، من دون ذكر معلومات عن إصابات.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ، "أن الجيش ينظر بخطورة إلى أي خرق للسيادة الإسرائيلية، ويعتبر حكومة لبنان ومنظمة حزب الله، مسؤوليتين عن اي محاولة للإعتداء على إسرائيل". وأوضح المتحدث، "أن الجيش الإسرائيلي يحتفظ لنفسه بحق العمل بأي طريقة، وفي أي مكان وزمان للدفاع عن مواطني الدولة."

وقد تبنت المقاومة الإسلامية الذراع العسكري لحزب الله رسمياً، العملية بتفجير عبوة ناسفة ضد دورية إسرائيلية مؤللة، نفذتها مجموعة الشهيد علي حسين حيدر، كما جاء في بيانٍ صادر عن المقاومة الإسلامية في حزب الله.

وقد سُميت المجموعة على اسم العنصر في حزب الله حسين على حيدر الذي استشهد في الخامس من ايلول، خلال محاولته تفكيك جهاز تنصت للعدو في خراج عدلون بجنوب لبنان، وقد اقدم جيش العدو على تفجير الجهاز عن بعد بعد ان كُشِفَ مكانه.

بيان المقاومة الاسلامية

صدر عن العلاقات الاعلامية في "حزب الله" البيان التالي: "عند الساعة الثانية و22 دقيقة من بعد ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 7/10/2014، قامت مجموعة الشهيد علي حسن حيدر في المقاومة الإسلامية، بتفجير عبوة ناسفة عند مرتفعات شبعا في دورية إسرائيلية مؤللة، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات في صفوف جنود الاحتلال".

وكان قد سمع، قرابة الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم، دوي انفجار في تلال جبل سدانة انبعثت على اثره سحب كثيفة من الدخان الاسود، تبين لاحقا ان عبوة ناسفة استهدفت دورية للعدو وانفجرت بدبابة من نوع ميركافا في منطقة منطقة جبل الروس في تلال سدانة في خراج شبعا، اصيب نتيجتها جنديان اسرائيليان بجروح. وردا على ذلك اطلقت المدفعية الاسرائيلية قذيفتين على تلال السدّانة شمال بلدة كفرشوبا، وبعد نحو نصف ساعة، عاودت المدفعية قصف محيط بلدة شبعا بنحو 30 قذيفة من عيار 155 ملم، سقط بعضها على تلال الوسطاني غربي البلدة وبين شبعا وشويا ومرتفعات الهبارية. وتوقف القصف المدفعي بعد نصف ساعة، في ظل تحليق لطائرة الاستطلاع الاسرائيلية من دون طيّار الMK، في اجواء مناطق العرقوب. وساد المنطقة حال من الاستنفار على جانبي الحدود، حيث دفع جيش العدو بتعزيزات كبيرة الى مواقعه المتقدمة في مواجهة القطاع الشرقي.

في حين، سجل استنفار للجيش اللبناني ووضع في حالة تاهب تحسباً لتطور الوضع، كما كثف من اجراءاته الأمنية وحواجزه في المنطقة. الى ذلك حضرت الى المنطقة قوات دولية لمعاينة القصف ورفع تقرير الى قيادة اليونيفيل بما حدث. في وقت اجرت قيادة القوات الدولية "اليونيفيل"، اتصالات حثيثة مع الجانبين اللبناني والاسرائيلي لاحتواء الموقف والحؤول دون التصعيد.

وكان قد اصيب نهار الاحد، جندي لبناني بجروح في إطلاق نار عليه من الجانب الاسرائيلي غرب مزارع شبعا، في مكان قريب من المنطقة التي حصل فيها الانفجار اليوم الثلاثاء، فيما زعم متحدث عسكري باسم جيش العدو، "أن قوة من الجيش الإسرائيلي، كانت قد اطلقت النار يوم الأحد، على مجموعة مسلحين، حاولت اجتياز الحدود من لبنان إلى إسرائيل في منطقة جبل روس، مما ادى الى إصابة أحدهم بجروح، فيما لاذ زملاؤه بالفرار".

بيان الجيش اللبناني

وصدر بيان عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه البيان الآتي: "بتاريخه حوالى الساعة 15,25، أقدمت قوات العدو الإسرائيلي على إطلاق 23 قذيفة مدفعية عيار 155 ملم مستهدفة محيط بلدة شبعا وتلال كفرشوبا داخل الاراضي اللبنانية من دون تسجيل أي اصابات في الأرواح، وقد اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات الدفاعية اللازمة، وتجري متابعة الاعتداء بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة الموقتة في لبنان".

بيان عن اليونيفيل

كذلك صدر بيان عن اليونيفيل عند حوالي الساعة 14:30 من بعد ظهر هذا اليوم، أكد الجيش الإسرائيلي أن اثنين من جنوده أصيبا بحروح في موقع اسرائيلي في منطقة شبعا نتيجة لإنفجار عبوة ناسفة. ورد الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي تجاه محيط عام منطقة تلال كفر شوبا.وفور تلقي هذه المعلومات، اتصلت اليونيفيل بكلا الطرفين وحثتهما على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس وطلبت منهما التعاون مع اليونيفيل من أجل تخفيف حدة التوتر ومنع التصعيد.

هذا وفتحت اليونيفيل تحقيقاً لتحديد الوقائع وملابسات الحادث.

إن هذا الحادث يشكل انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي 1701، وهذه الأعمال مخالفة لأهدافنا وللجهود المبذولة للحد من التوترات وإيجاد بيئة مستقرة وآمنة في جنوب لبنان.

كما استنكر عدد من السياسيين قصف العدو للاراضي اللبنانية:

النائب قاسم هاشم

وقال رأى عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب الدكتور قاسم هاشم، في تصريح حول الاعتداء الاسرائيلي الذي طال محيط شبعا وقرى العرقوب، "انه لا يمكن تبرير هذا العدوان تحت اي ذريعة، وقد اطلق العدو قذائفه ورصاصاته من مواقع يحتلها في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، اذ من حق مقاومتنا وشعبنا التصدي الدائم لعدو يحتل ارضه".

وقال: "اننا اذ ندين ونستنكر هذا الاعتداء الجديد الذي طال شبعا وقرى العرقوب، نرى انه دليل ساطع على الطبيعة العدوانية الهمجية للعدون الاسرائيلي"، مؤكدا ان "لبنان كافة والمناطق الجنوبية ما زالا في دائرة الاستهداف الاسرائيلي وفي دائرة اطماعه الدائمة، فما حصل اليوم اعتداء واضح وانتهاك شامل للسيادة الوطنية اللبنانية، وخرقا فاضحا للقرار 1701 والذي يلزم بموجباته اساسا هذا العدو منذ لحظة اقراره وحتى اللحظة وبغطاء دولي صارخ".

اضاف: "مرة جديدة يثبت هذا العدوان ان هذا العدو لا يفهم الا لغة القوة، وان ما يضع حدا لمغامراته واطماعه هو توازن الرعب والردع التي اقامته المقاومة منذ العام 2000 وارسته معادلة الجيش والشعب والمقاومة منذ تلك اللحظة، واكدتها مواجهات العديسة البطولية، وتصدى الجيش اللبناني منذ يومين للعدو في منطقة السدانه - شبعا، واليوم يتأكد للقاصي والداني ان هذه المعادلة (الجيش والشعب والمقاومة) ما زالت حاجة وضرورة وطنية، وما جرى ظهر اليوم كان على مرأى وسمع قوات "اليونيفيل"، وكأن دورها اقتصر على اعداد التقارير واحصاء القذائف والرصاصات التي يطلقها العدو الاسرائيلي على بلداتنا وقرانا واهلنا فإلى متى التخاذل والتواطؤ الدولي".

وتابع: "يبقى السؤال لماذا تلعثمت السنة الكثيرين، وكمت افواههم ازاء ما تعرض له الجيش اللبناني على تخوم مزارع شبعا، واصابة احد جنوده في وقت اطلقت العنان لالسنتهم لتبث السموم، لان بسالة شباب وطني مقاوم تصدى لعدوان ارهابي في مرتفعات بريتال".

ختم: "نتمنى ان لا يتفوه احد ويحمل مسؤولية من وضع عبوة الكرامة الوطنية التي اصابت العدو في الصميم، وافهمته ان المقاومة وشعبها بكامل جهوزيتهم ومن غير المسموح الاعتداء على السيادة والكرامة الوطنية تحت اية ذريعة، لقد كانت ضرورة المقاومة في زمانها ومكانها الصحيحين لتؤكد ان هذه اللغة لغة القوة والمقاومة وحدها قادرة على مواجهة همجية العدو الصهيوني، انها اللغة الوطنية المقاومة التي يحفظ العزة والكرامة والسيادة مهما قال البعض وتبجح".

هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا

ودان رئيس "هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا" الدكتور محمد حمدان "القصف الصهيوني الذي تعرضت له مرتفعات شبعا وكفرشوبا والهبارية من قبل مدفعية العدو، والذي يأتي بعد أقل من 48 ساعة من اصابة أحد جنود الجيش اللبناني بجروح بعد تبادل اطلاق النار مع دورية صهيونية، تسللت الى داخل الأراضي اللبنانية المحررة".

واعتبر ان "تكرار الاعتداءات الصهيونية على الأراضي اللبنانية، خاصة في منطقة العرقوب حيث يستمر الاحتلال الصهيوني لمزارع شبعا وتلال كفرشوبا، يشكل عدوانا سافرا ومتجددا وتحديا لكل القرارات الدولية ويهدد المواطنين الآمنين في قراهم وبلداتهم".

وطالب الحكومة ب"التحرك وتقديم شكوى ضد هذه الاعتداءات، خاصة وأنها تحصل في منطقة قوات اليونفيل وأمام أعينهم".

رئيس هيئة ابناء العرقوب محمد حمدان
رئيس هيئة ابناء العرقوب محمد حمدان


تحركات لليونيفيل في سدانة
تحركات لليونيفيل في سدانة


النائب قاسم هاشم
النائب قاسم هاشم






تعليقات: