قداديس بعيد انتقال السيدة العذراء في كنائس مرجعيون بمشاركة اليونيفيل‎

قداس في كنيسة سيدة الخلاص المارونية
قداس في كنيسة سيدة الخلاص المارونية


مرجعيون/

عمت الاحتفالات المنطقة الحدودية، لمناسبة عيد انتقال السيدة العذراء، فأقيمت القداديس والاحتفالات ورفعت الصلوات في مختلف كنائس البلدات والقرى التي غصت بالمؤمنين، من اجل راحة انفس شهداء الجيش اللبناني والقيت عظات دعت الى التضامن مع الجيش اللبناني حامي البلاد من المخاطر المحدقة بها، والى تعزيز العيش المشترك وترسيخ السلام في لبنان، في ظل إجراءات امنية مشددة من الجيش ورجال الدرك.

مرجعيون

ففي كنيسة سيدة الخلاص المارونية، وعلى وقع قرع اجراس الكنيسة وإضاءة الشموع، أقيم قداس احتفالي شارك فيه الاب جرجس نهرا وكاهن الرعية الاب حنا الخوري، وخدمته جوقة الرعية بقيادة رئيس دير الرب الخوري جوزيف عيد، ومشاركة قائد الكتيبة الاسبانية المقدم ميندوزا وضباط من الكتبتين الاسبانية والسلفادورية، فاعليات المنطقة وجمهور كبير من المؤمينن من اهالي البلدة وقرى الجوار الذين غصت به الكنيسة وباحتها الخارجية.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، هنأ الاب نهرا الحضور بالعيد، داعيا الجميع الى التحلي بفضائل السيدة العذراء. كما رفع الصلاة من اجل ان يحمي الله المؤسسة العسكرية التي تضحي من اجل هذا الوطن لدرء الاخطار عنه، متمنيا ان يعم الامن والاستقرار لبنان والسلام في العالم اجمع.

وتوجه بعظته الى القوات الدولية، الذين يقومون بواجباتهم في حفظ السلام في المنطقة الحدودية، شاكرا حضورهم وخاصة انهم بعيدين عن بلادهم وعائلاتهم في هذا العيد المبارك الذي تحتفل به اسبانيا كما لبنان، متمنيا لهم عودة سالمة الى بلادهم .

كنيسة سيدة النياح

وللمناسبة عينها، اقيم قداس الهي في كنيسة سيدة النياح الاثرية في مرجعيون، التي يعود بناؤها الى العام ، 1863، احتفل به كاهن الرعية الاب دانيال عويكي، وخدمته جوقة الرعية، بحضور حشد من المؤمين من ابناء البلدة والقى الاب دانيال عظة من وحي المناسبة، ودعا فيها المصلين إلى التحلي بفضائل السيدة العذراء، المحبة والطاعة والطهارة، ورفع الصلوات من راحة انفس شهداء الجيش اللبناني وان يعم السلام في لبنان والعالم.

موسيقى الجيش

وفي هذه المناسبة، احيت رعية سيدة الخلاص الميارونية، على مدى اربعة أيام احتفالات ونشاطات ترفيهية، في باحة الكنيسة، بحضور نائب رئيس بلدية جديدة مرجعيون سري غلمية وعدد من رؤساء بلديات قضاء مرجعيون، بمشاركة قائد الكتيبة الاسبانية المقدم ميندوزا و ضباط من الكتيبتين الاسبانية والسلفادورية، حيث قدمت فرقة موسيقى الجيش اللبناني معزوفات وطنية وحماسية بقيادة النقيب نديم الاسطه، استهلها بمعزوفة "طلّوا حبابنا طلّوا" للمطرب الكبير الراحل وديع الصافي، تبعها بمعزوفة "تسلم يا عسكر لبنان" للمطربة صباح، وانهاها بمعزوفة "راجع راجع يتعمر لنبان" للفنان الراحل زكي ناصيف" نالت إعجاب وتصفيق الحضور.

حاصبيا

ففي حاصبيا بلدة السبع كنائس، أحيت لجنة الوقف، عيد انتقال السيدة العذراء بقداس احتفالي في كنيسة السيدة العذراء التاريخية، التي يعود بناؤها إلى القرن الخامس عشر الميلادي، ترأسه سيادة المتروبوليت الياس الكفوري، راعي أبرشية مرجعيون للروم الأرثوذكس، يعاونه لفيف من الكهنة، شارك فيه حشد كبير من المؤمنين من ابناء البلدة وقرى مرجعيون وحاصبيا وراشيا، شخصيات وفاعليات المنطقة، وجمهور كبير من المؤمنين، غصت بهم الكنيسة.

بعد قراءة الأنجيل المقدس، ألقى المتروبوليت الياس كفوري عظة، تناول فيها سيرة قداسة السيدة مريم العذراء وتواضعها وأمانتها للرب، متحدثاً عن فضائل عاشتها السيدة العذراء، وهي التواضع والتقوى، والطاعة لإرادة الله"، رافعا الصلاة من اجل شهداء الجيش اللبناني الذين ضحوا في سبيل ان يحيا الوطن، ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى وعودة الاسرى الى كنف عائلاتهم.

وبعد القداس، جرى تبادل التهاني بالعيد في باحة الكنيسة.

مشاركة من ضباط الكتيبتين الاسبانية والسلفادورية في قداس عيد انØ
مشاركة من ضباط الكتيبتين الاسبانية والسلفادورية في قداس عيد انØ


الاب دانيال عويكي يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء في مرجعيون.JPG
الاب دانيال عويكي يحتفل بقداس عيد انتقال العذراء في مرجعيون.JPG


معزوفات وطنية لفرقة موسيقى الجيش في مرجعيون.JPG
معزوفات وطنية لفرقة موسيقى الجيش في مرجعيون.JPG


جمهور كبير يستمع الى معروفات موسيقى الجيش في مرجعيون.JPG
جمهور كبير يستمع الى معروفات موسيقى الجيش في مرجعيون.JPG


تعليقات: