ندوة في حاصبيا حول الالتهاب الكبدي «الصفيرة‎» لتوعية المواطنين

 محاضرة حول مرض الصفيرة في مركز الصليب الاحمر في حاصبيا
محاضرة حول مرض الصفيرة في مركز الصليب الاحمر في حاصبيا


حاصبيا

اقام مركز الصليب الاحمر في بلدة حاصبيا، ندوة حول "الالتهاب الكبدي"

(الصفَيْرَة A HEPATITE)، بالتعاون مع مؤسسة ميرسي كور ومفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين، من أجل توعية المواطنين وكيفية التعاطي مع هذا المرض ومواجهته منعا لتفاقمه وانتشاره بين الناس. وتأتي هذه المحاضرة بعدما سجل ظهور إصابات عدة في منطقة حاصبيا وخاصة في بلدة الكفير، على الرغم من التطمينات بعدم خطورة هذا المرض،

حاضر فيها الدكتور أمين شمَيْسْ الحمرا، بحضور قائمقام حاصبيا وليد الغفير، رئيس بلدية الكفير سمعان ابو رزق، وعدد من رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة والفاعليات. شارك فيها حشد من الاهالي وبعض النازحين السوريين القاطنين في حاصبيا.

استهل الدكتور الحمرا محاضرته حول هذا الوباء معرفا به، الذي هو عبارة عن مرض يصيب الكبد وعادة ما يتسبب احد الفيروسات في حدوثه، مشيرا الى انه وفي الحالات الشديدة يؤدي الى تلف الكبد، شارحا انواع مختلفة من التهاب الكبد A,B,C,E .

وأضاف:" هذا المرض يتكاثر في امعاء المريض،ويخرج مع البراز، وعندها ينتقل الى انسان آخر عبر الفم، الطعام (خضار او فاكهة غير نظيفة) او اللمس وتلوث المياه او من خلال الدم او العلاقات الجنسية".

وحذر الدكتور الحمرا، من "موسم الفول(التفويل)، حيث يكثر أكله ، وعوارضه مشابهة لمرض الصفيرة، لكن العلاج مختلف جدا عن علاج الصفيرة. فالعوارض الاساسية لمرض الصفيرة، تبدأ بألم في البطن وتقيؤ واستفراغ متكرر وارتفاع بسيط في الحرارة واصفرار بالوجه والعينين.

وختم محاضرته، بالعمل على تنظيف مصادر المياه للحؤول دون تلوثها عبر تكريرها، وفي حال الاصابة، يجب ان يأخذ المريض اللقاح في موعده والاهتمام بالنظامة جيداً.

الدكتور امين شميس الحمرا متحدثا في حاصبيا
الدكتور امين شميس الحمرا متحدثا في حاصبيا


تعليقات: