قداديس في عيد القديس مارون في منطقة مرجعيون

مشاركة اسبانية في قداس مار مارون في مرجعيون
مشاركة اسبانية في قداس مار مارون في مرجعيون


مرجعيون:

المطران الحاج رأس قداس العيد في الجرمق وطالب المسؤولين بإعمارها

احتفل أبناء الطائفة المارونية في المنطقة الحدودية بعيد القديس مارون شفيع الطائفة، حيث عمت القداديس ورفعت الصلوات من أجل السلام في لبنان في مختلف كنائس الطائفة في منطقتي مرجعيون وحاصبيا، وسط اجراءات أمنية للقوى الامنية والجيش في محيط الكنائس، وركزت العظات على مراحل تاريخية من حياة القديس مارون، دعت الى الإقتداء بتعاليم وفضائل القديس الناسك، وشددت على الوحدة والعيش المشترك والتضامن لمواجهة المخاطر المحدقة بلبنان.

مرجعيون

في جديدة مرجعيون، احتفلت الطائفة المارونية بعيد شفيعها في كنيسة سيدة الخلاص المارونية، التي غصّت بحشود المؤمنين من أبناء البلدة والجوار ومشاركة ضباط من الكتيبة الاسبانية بتقدمهم رئيس اركان الكتيبة الكولونيل راسو، لحضور قداس العيد الذي رأسه الاب حنا الخوري وخدمته جوقة الرعية، وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى عظة هنأ فيها ابناء الطائفة واللبنانيين بالعيد، وتناول فيها مراحل تاريخية من الكنيسة المارونية وحياة القديس مارون، مشدداً على ضرورة إحياء روحانية ورسالة مار مارون المنتشرة في كل العالم، التي هي رسالة المحبة والايمان

والتضحية في سبيل الغير.

وقال:"ان كلمة مار مارون تعني السيد الاكبر، وكان مار مارون مسؤولا عن نشر المسيحية في شمال سوريا في القرن الرابع للميلاد، وانه كان يتولى شؤون 800 كنيسة، وان مار مارون لم يكن له حتى علاقة في تأسيس الكنيسة المارونية، بل جاء تلاميذه ورهبانه من بعده واتخذوا منه قدوة وعاشوا على طريقته وسموا انفسهم رهبان بيت مارون، مشيرا الى ان احتفالنا هذا اليوم، هو لتجديد التزامنا برسالة المسيح لنحمل اسمه ورسالته في هذا الشرق، و يجب ان لا يغيب عن بال احد ان كنيسة السيد المسيح انطلقت من هذا الشرق".

وفي ختام القداس اقيم زياح وتطواف بصورة القديس مارون للتبرّك منها على وقع التراتيل الدينية وقرع أجراس الكنيسة وجرى تقبل التهاني بالعيد في قاعة الكنيسة.

القليعة

ففي بلدة القليعة ـ غصت كنيسة مار جرجس للموارنة بحشود المؤمنين من أبناء البلدة لحضور قداس عيد مار مارون الذي ترأسه الأب منصور الحْكَيِّمْ بالطقس السرياني، وخدمته جوقة الرعية.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، ألقى الأب الحكَيِّمْ عظة تطرق فيها الى سيرة حياة القديس مارون، وإلى الأوضاع السائدة في لبنان. ورفع الصلاة على نية لبنان من أجل أن يحل السلام في ربوعه وفي العالم أجمع، طالباً إلى القديس مارون أن ينير عقول المسؤولين، للعمل معاً لما فيه خير لبنان وشعبه.

وفي ختام القداس اقيم زياح وتطواف بصورة القديس مارون للتبرّك منها على وقع التراتيل الدينية وقرع أجراس الكنيسة.

وفي بلدة كوكبا في قضاء حاصبيا، إحتفل الاب جرجس نهرا، بقداس العيد، في كنيسة مار الياس المارونية، بحضور الفاعليات وحشد كبير من أبناء البلدة الذين غصت بهم الكنيسة، وألقى الاب نهرا عظة تناول فيها تاريخ ومراحل من حياة القديس مارون ومزاياه الفاضلة، داعيا الجميع الى العمل من أجل حياة مسيحية افضل، وارساء الوحدة والعيش المشترك بين كل اللبنانيين، ومهنئا المؤمنين بالعيد.

الجرمق

وللمناسبة عينها، احتفل راعي أبرشية صور والاراضي المقدسة المطران شكر الله نبيل الحاج بقداس عيد مار مارون مارون في كنيسة المسماة على اسمه، في قرية الجرمق ـ قضاء جزين، يعاونه الاب فادي ثابت وحشد من الاباء الاجلاء، بمشاركة ممثل النائب عبد اللطيف الزين، رئيس بلدية كفر رمان السابق سطام ابو زيد، شخصيات سياسية واجتماعية وروحية، راهبات ثانوية السيدة الانطونية في النبطية، وحشد من المؤمنين من اهالي القرية وقرى الجوار.

وبعد قراءة الانجيل المقدس، القى المطران الحاج عظة منوحي المناسبة،

شدد فيها على "المحبة والآخاء والتسامح والوحدة من أجل لبنان الواحد الموحد"، وقال: "أنا اليوم وبهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا وقلوب اللبنانيين جميعا موجود فيها، وهي الضيعة الوحيدة التي لا تزال مهجرة ومدمرة وأهلها مشردين. وهي اليوم تمثل شفيع الطائفة المارونية القديس مار مارون الذي كان مهجرا ولا يملك شيئا من حيطان الدنيا إلا رحمة الرب الواحد".

وطالب الرؤساء الثلاثة ونواب المنطقة ب "العمل على إعمارها، لأنها الوحيدة في هذا الوطن لا تزال مهجرة ومدمرة"، مؤكدا "أن أبناء البلدة سيعودون اليها رغم كل المصاعب التي تمر في المنطقة".

من جهته، شكر رئيس البلدية نبيل شديد للمطران الحاج على رعايته الاحتفال الديني اليوم، وعلى تقواه وعمله ومثابرته في انجاز "مشروع بناء كنيسة على أرض الوقف بتمويل من دولة قطر الشقيقة"، مطالبا المسؤولين ب "المساعدة على إعمارها".

كما شارك اهالي بلدة بلدة كفر رمان في الاحتفال، على طريقتهم، حيث اعدوا "الهريسة" ثم وزعوها مع "لقمة الرحمن" في صالون الكنيسة.

تعليقات: