البيت

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

أنا إيمان حسن عواضة، الإبنة الصغرى للمرحوم أبو علي حسن فارس عواضة، أتوجه من خلال هذا المنبر الإجتماعي الخيامي لإيضاح الأسباب الأساسية والمباشرة التي دفعتنا لاتخاذ قرار بيع بيت العائلة في الخيام.

أهالي بلدتي الكرام، كل الشكر لتعاطفكم وإحساسكم تجاهنا في موضوع بيع بيت أهلي، ومن الطبيعي جداً أن تكون نظرة الشخص البعيد ورأيه تجاه هذا القرار كما ورد على صفحات موقع بلدتنا، إلا أننا وجدنا أنفسنا، أنا وأخواتي، في موضع اتهام جائر إلى حد ما ومؤسف لعدم معرفة الأسباب الجوهرية لقرار البيع، لكننا نتفهم تلك الآراء لقناعتنا أنها منطلقة من حسن نوايا بل من تعاطف ومحبة لوالينا المرحومين.

عندما قررنا بيع البيت، انطلقنا من أسباب قاهرة، مؤثرة ومؤلمة.. لن نقصد من وراء ذلك تناسي أهلنا، فذكراهم الطيبة راسخة في قلوبنا وفي عقلنا ووجداننا، ولا شيئ يستطيع أن يمحوها.

هذا البيت، الذي ورثناه، أعيش فيه مع طفلي "أمير" الذي أعيله، إلا أنه ملك لخمسة أفراد (لأربعة شقيقات، إضافة إلى إبنة أخي "علي" رحمه الله، نزولاً عند وصية والدنا). وأن المتضررة الأكبر من بيع البيت كوني من يسكن فيه مع إبني.. وأخواتي الأخريات لهن بيوتهن الخاصة، إلا أنا.

لذلك هن لا يستفدن بشيئ من هذا البيت، ومن حقهن أن ييسروا أمورهن الخاصة من خلال حصتهن الشرعية في هذا الميراث. والأوضاع المادية لأية واحدة منا لا تسمح لها أن تشتري حصص الأخريات للحفاض على البيت. وعلاوة على ذلك نجد أنه من واجبنا تخليص ذمتنا من إبنة شقينا المرحوم التي عاشت يتيمة الأب. وإذا لم نتوصل إلى مخرج فمتى تأخذ حصتها ومتى ننفذ وصية المرحوم والدي تجاهها؟..

أما بانسبة لي، فأتمنى أن أشتري شقة لي تسترني أنا وولدي.

أهلنا الأعزاء،

كونه لم نجد حلاً آخر لتأخذ كل وريثة حقها في حصتها الشرعية توصلنا إلى هذا القرار الصعب لأنه المخرج الوحيد، رغم مرارته واتي عكستها بصدق كتاباتكم، وأنا من طلبت نشر إعلان البيع رغم أني، كما ذكرت سابقاً، لا مصلحة لي في ذلك كوني لا زلت أعيش بين جدرانه.

مواضيع ذات صلة:

بيت، في موقع مميز على طريق المعتقل، في الخيام معروض للبيع

موضوع أسعد غصن "رسالة إلى أبو على حسن فارس‎"

موضوع سهيل غصن "بيتنا عزتنا وكرامتنا...‎‎"

تعليقات: