طلاء الأظافر.. مشكلة النساء المحافظات على صلاتهن

طلاء الاظافر.. مشكلة النساء المحافظات على صلاتهن
طلاء الاظافر.. مشكلة النساء المحافظات على صلاتهن


طلاء الاظافر(المناكير) مشكلة نساء عصرنا...بات هذا الامر في غاية الاهمية لدى الكثير ونسينا الاساس ولكن الله المستعان‎

..

كثيراً ما أصادف بعض صديقاتي المحافظات على صلاتهن وقد وضعن طلاء الأظافر منذ عدة أيام، وعندما أسألهن عن الصلاة يجبن بأنهن أخذن "فتوى" بأن حكم طلاء الأظافر كحكم الخف!!! ان وضع على طهارة صح الوضوء " حسب كلامهن"

طبعا لم أقتنع وحاولت اقناعهن بأن الأظافر جزء من اليد وأن الطلاء يحجب الماء لكنهن لم يقتنعن

بحثت عن فتوى ورجعت لبعض الكتب والاحكام الشرعية وهذا ما وجدته والله اعلم لعل الفائدة تعم للجميع , أنا لم افتي ولكن انقل العلم فقط والله الموفق :

إذا وضعت المرأة طلاء الأظافر ( المناكير ) على يديها وكانت على طهارة ( وضوء ) ، ثم أرادت أن تتوضأ بعد فترة هل يكفي غسل الطلاء دون الأظافر ، أم لا بد من إزالة الطلاء ليصيب الماء الأظافر .

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

طلاء الأظافر من المواد التي تحول دون وصول الماء إلى البشرة ؛ وهو من شروط صحة الوضوء ؛ فإزالته واجبة قبل الوضوء إلا لو وجدت مشقة تحول دون ذلك ؛ فإن الوضوء عليه صحيح بإذن الله إذ وجب التيسير مع المشقة .

يقول : أ.د محمود عكام - أستاذ الشريعة بالجامعات السورية -

الوضوء الثاني وضوء جديد بكامله ، فيشترط فيه إتمام الوضوء بشروطه وأركانه كاملة ، ولا يستصحب فيه طهارة عضو قد تم غسله سابقاً ( يستثنى من ذلك ما ورد فيه نص كالمسح على الخفين ) .

ومن شروط صحة الوضوء المتفق عليها عند جمهور الفقهاء عموم أعضاء الوضوء بالماء الطهور ، وإزالة ما يمنع وصول الماء إلى العضو ، فلا بد من غسل العضو كاملاً وعدم ترك أي جزء منه ولو كان مقدار مغرز إبرة ، فيتوجب بذلك إزالة طلاء الأظافر عند النساء حين الوضوء .

والدليل على ما سبق قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " أسبغ الوضوء ، وخلل بين الأصابع "

والمراد بالإسباغ : تعميم وإيصال الماء إلى كامل العضو الواجب غسله .

لكن إذا تعذرت الإزالة ، أو كان في تحقيقها صعوبة ومشقة ، صح الوضوء بلا إزالة . فالمشقة تجلب التيسير وعُدَّ الطلاء جزءاً من العضو المغسول ما دام قد شقَّ فصله .

والله أعلم

يعني بمعنى مختصر ومفهوم اكثر لمن يصعب عليها فهم الاحكام الشرعية والفتاوي المفصلة هكذا فالمعنى بالعربي العامي

لا يصح ولا يجوز الوضوء بطلاء الاظافر,ونقطة على السطر انتهى ,وان البعض يقول ان وضع (المناكير) على وضوء وبعد اردت الوضوء مرة ثانية فهو جائز فهذا خطأ ولا يجوز ابدا والوضوء غير صحيح وغير كامل ولا يجوز الصلاة لقول الرسول (صل الله عليه وسلم) لا تصح صلاتك ان لم يصح وضؤك ,ومن فترة قرأت بعض التساؤلات والاستفسارات عن نفس الموضوع قائلين ان بعض الشيوخ او علماء الدين افتوا في ذلك بأن طلاء الاظافر جائز فالحقيقة أنا اجتهدت بهذا الامر وبحثت ورجعت الى الكتب ومراجع الدين والاحكام الشرعية وقول علماء الدين بخصوص هذا الامر فالكل اجمع على انه غير جائز مع التحفظ على رأي البعض انه لا بئس فيه فالله أعلم ومع احترامي لجميع علماء الدين لا يجوز تحريم ما حلل الله ولا يجوز تحليل ما حرم الله فالحلال والحرام واضحين في كتاب الله, والله أعلم ...واما بالنسبة لسؤال السيدة زينب واستفسارها عن الموضوع الثاني انا من رأيي انك تسئلي شيخ او عالم ومفتي شرعي عن ذلك الموضوع مع انني اعلم الحكم الشرعي ومفصلا ايضا ولكن انا اخجل واحرج من الاجابة على سؤالك مع العلم انني لدي المعلومات الكافية ولكن اعذريني ...

والذي اقدر افادتك فيه انه لا يجوز ابدا قطعا وبكتاب الله واضح وايضا بالاحاديث وبأسناد العلماء والفقهاء بأنه حرام ومكروه وغير جائز وفيه حكم شرعي لمن يفعل ذلك ويكون آثم ...فنصيحتي لك سيدتي ان ترجعي ان من تثقي به من الشيوخ والعلماء لافادتك بشكل اكبر.

اتمنى ان اكون أفدتكم بهذه المعلومات وليس انني ناقلة للعلم واتمنى لي ولكم الخيروالثواب والتوفيق

* هناء نعمة, فانكوفر , كندا

تعليقات: