أشهر جواسيس العالم وصفاتهم


نبذة مختصرة عن أشهر جواسيس العالم:

- جـورج بليك: جاسوس مزدوج اي يقوم بالتجسس لحساب دولتين، كان يعمل دبلوماسيا وعميل للمخابرات البريطانيه في المانيا، اثناء الحرب العامية الثانية، وانه في نفس الوقت كان يعتنق المذهب الشيوعي، لذلك قام بالتجسس لحساب روسيا وتم القبض عليه، وصدر الحكم عليه بالسجن لمدة 42 سنة، هرب من السجن الى روسيا.

- سيدني ريلي: تفوق على جيمس بوند نفسه، يمتلك 11 جواز سفر و11 زوجة، مطارد من السوفيات لادانته بالتجسس لحساب انكلترا، يجيد 7 لغات لاأحد يعرف اسمه الحقيقي او جنسيته الحقيقية

حتى هو نفسه لم يعرف ذلك حتى بلغ التاسعة عشر، عندها علم انه ابن غير شرعي، اختفى فجأة دون ان يعرف احد اين هو؟؟؟

- توماس إدوارد لورانس: من أبرز جواسيس المخابرات البريطانية، من دارسي الآثار سافر إلى البلاد العربية، وأجاد اللغة العربية ووأحب حياة البدو، إستغل صداقة العرب، بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى كرمته بريطانيا، مات بعد 3 سنوات في حادث سيارة.

- ماتا هاري: راقصة هولاندية ولدت في جزيرة جاوة، من أم اندونيسية وأب هولاندي، اسمها باللغة الإندونيسية معاه (نجمة الصباح)ماتا، عملت لحساب المخابارت الألمانية في فرنسا، كانت صاحبة علاقات قوية بالمسؤولين الفرنسيين، قامت بنقل اسرارهم للألمان في الحرب العالمية الأولى، قبض عليها الفرنسيون عام 1916 وجندوها لحسابهم، ثم قبض عليها الألمان واعدمت.

- كريستين كيلر: عن طريق علاقاتها بوزير الحربية البريطاني جون بروفوميو، قامت بنقل أسرار حربية بريطانية للمخابرات الروسية من خلال معرفتها بالملحق العسكري السوفياتي برجين إيفانوف، وطلب منها إيفانوف العمل كجاسوسة عندما علن بعلاقتها مع بروفومير، انتهى الأمر بإستقالة وزير الحربية وعودة إيفانوف إلى روسيا، وأصبحت هي من اشهر النساء في عالم الجاسوسية.

- جمعة الشوان: مصري ولد في مدينة من مدن القناة باسم احمد الشوان، نجح في خداع المخابرات الاسرائيلية.

- رأفت الهجان: ولد في دمياط عاش في إسرائيل وكان اسمه هناك جاك بيتون، تزوج من ألمانية وأسسا شركة سياحية لتكون ستار لأعماله واسمها (ايجيبتكو) ولم يكتشف احد امره طوال حياته التي قضاها في إسرائيل، واسمه الحقيقي رفعت علي سليمان الحمال.

- كيم فيلبي: استطاع خداع الإنكليز لفترة طويلة، كان يقوم بنقل اسرارهم الي المخابرات الروسية، لم تعرف بريطانيا بذلك الا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، وكانت معاملة ابوه السيئة السبب في انجذابه للجاسوسية، وكان ذا ميول شيوعية، تولى العديد من المناصب في المخابرات البريطانية حتى كاد ان يكون مدير المخابرات، هرب الى بيروت ثم إلى روسيا، وتزوج من فتاة روسية وهي الزوجة الرابعة له.

- ريتشارد سودج: اشهر اسم في عالم الجاسوسية يطلق عليه اسم الأستاذ، كان يعمل كصحفي الماني في اليابان، كان اجتماعيا وله علاقات مع مسؤولين يابانيين، جذبت مقالاته انظار القادة الألمان

لكنهم لم يدركوا انه شيوعيا يعمل لحساب الروس، القى القبض عليه في عام 1941، تقديرا لخدماته اصدرت روسيا طابعا يحمل اسمه عام 1965.

- مينة المفتي: اشهر جاسوسة عربية، جاسوسة لبنانية لصالح الموساد، احبت يهوديا اسمه موشيه وتزوجته، فباعت من اجله وطنها ودينها، تسببت في قتل الكثير من الفلسطينيين، قبضت عليها الشرطة، وتم ابدالها بأثنين من رجال المقاومة الفلسطينين، استقبلها الموساد في اسرائيل ومنحها 60 الف شيكل، وتعيش الأن في تل ابيب.

- مستر بيف: وهو المرحوم الملك حسين ملك الاردن، رئيس دولة محترم وفى نفس الوقت جاسوس لصالح دولة اخرى، - ومستر بيف - هو الاسم الحركى الذى اعطته له المخابرات المركزيه الامريكية حتى لايكتشف امره بسهولة، طبعا كانت مهمته سهلة وبسيطة وهى التجسس على اخوته الملوك والرؤساء العرب بدء بعبد الناصر ومرورا بالسادات، وكان يتقاضى مليون دولار فى السنة (السبعينات)، وهو الذي سرب للموساد استعداد مصر لعبور القناة، لكنه اخبرهم مؤخرا ولم يستطيعوا الإستفادة من هذه المعلومات، اما الذى فضحه فهو الصحفى الامريكى بوب وود ورد وهو نفسه الصحفى الذي فضح ريتشارد نيكسون فى ووتر جيت.

- انسان فو نونو: الجاسوس اليهودى الذى تجسس على امريكا لليهود، لم يكن تجسسه من اجل المال، كان حبه لدولة اسرائيل هو السبب للتجسس، تم القبض عليه من الأمريكان، ولم يفلح اى رئيس وزراء اسرائيلى حتى اليوم فى ان يحصل له على عفو.

- «أبو الريش»: لبناني وكان يعمل ظابط سري في الموساد، كان معروفا بتسكعه على طول الكورنيش البحري في غرب العاصمة، وفي منطقة الحمرا الآمنة نسبيا والتي كانت تستقطب معظم القيادات الوطنية والفلسطينية قبل الاجتياح بفترة، كان يتسول ويبادل الناس الأحاديث السياسية بمهارة، جعلت الكثير من المسؤولين في هذه القيادات يحاوره من دون تكليف، وبعد الاجتياح فاجأ أبو الريش الجميع عندما استبدل ملابسه البالية ببدلة ضابط إسرائيلي وتقدم الجنود الذين اقتحموا العاصمة اللبنانية.

- هبة عبد الرحمن عامر سليمان: مصرية درست في السربون بفرنسا، نشأت علاقة بينها وبين طبيب فرنسي اسمه بورتوا، والذي عرفها على ظابط مخابرات اسرائيلي اسمه ادمون الذي ضمها الي الموساد.

سافرت هبة الي اسرائيل وتلقت تدريبات مكثفة علي أعمال الجاسوسية، وعادت الي القاهرة مكلفة بجمع معلومات، اتجهت انظارها لقريب لها ربطت بينهما علاقة حب منذ طفولتهما، كان يعمل مهندسا ضابطا بالقوات المسلحة برتبة مقدم اسمه فاروق الفقي وجندته لإسرائيل. وقبل حرب اكتوبر بأيام قليلة قررت المخابرات المصرية التي كانت تتابع تفاصيل هذه العملية القاء القبض علي الخائنين فاستدرجت هبة من باريس الي القاهرة، اما هبة وفاروق فقد تم اعدامهما بعد محاكمتهم.

أشهر رجل مخابرات فى العالم

أول اسم يرتبط بالوجدان ، عند الحديث عن عالم المخابرات.. أية مخابرات .. (جيمس بوند) ..

فذلك البريطانى ، الذى يحمل رقم 007 ، مع تصريح بالقتل ، ويرتكب كل خطايا ومبوقات الدنيا ، فى سبيل خدمة التاج ، صار منذ الخمسينات وحتى الان ، أشهر جاسوس تتداول اسمه الألسن وتربح منه السينما الملايين والملايين كل عام ، وهو يواجه أصابع ذهبية ، وعيون ذهبية ، ومسدسات ذهبية ، دون جرام واحد من الفضة .. الكل يعرفه .. ويحفظ اسمه عن ظهر قلب .. ولكن القليلين فقط من يعرفون اسم مبتكره (ايان فليمنج) ..

والأقل جداً .. بل والندرة ، هم من يعلمون أن (فليمنج) نفسه كان جاسوس مدهشاً ، ورجل مخابرات لا يشق له غبار ، ولا تفشل واحدة من خططه وأفكاره المبتكرة قط .. و (أيان فليمنج) هذا ولد لأبوين بالغى الثراء ، من أبناء الطبقة الأرستقراطية الأنجليزية ، وقضى الشطر الأكبر من عمره كطالب مواظب ، انيق الملبس والأسلوب ، إلا أنه اشتهر دائما بالنشاط الزائد ، والأنخراط فى كل الأنشطة الممكنة ، من جماعات الخطابة إلى الكشافة البحرية ، كما أظهر ميلاً ملحوظاً للمغامرة والمخاطرة ، وخاصة فى فترات المعسكرات الصيفية والرحلات الخلوية ..

لكن كل هذا لم يشفع له فى النجاح أو التفوق إذا وأنه - و على رغم كل هذا النشاط - كان يعانى كسلاً بالغاً كلما تعلق الأمر بأستذكار دروسه و آداء واجباته ، حتى أنتهى به الأمر إلى الفصل من المدرسة الفخمة ، التى ألحقه بها والده ، بسبب مغامراته التى تجاوزت كل الحدود المعقولة ..

ولأن والدته كانت أنجليزية عريقة ، من طراز لا يقبل الفشل ، فقد قررت أن تلعب دور الأب والأم معاً ،بعد وفاه زوجها ، وأجبرت (آيان) على الألتحاق بإحدى الكليات العسكرية ، التى قبلته بين صفوفها ، أحتراماً لذكرى والده ، ولوساطة امه ، الذين يحتلون كلهم مكانة سياسية رفيعة ..

والتحق (فيلمنج) بالكلية العسكرية البريطانية ، إلا أن هذا كان آخر شئ يناسب طبيعته ، إذا لم يلبث أن عاد إلى عبثه ومغامراته ، وتورط فى مشكلة عاطفية مع زوجة قائد الكلية ، مما دفع هذا الأخير إلى فصله بلا رجعة ..

وهكذا استقر الحال بالشاب المغامر فى شركة السمسرة والأوراق المالية ، التى تمتلكها أسرته والتى ما زالت تحمل لقبها حى أيامنا هذه ، فى بورصة الأوراق المالية فى لندن .. كان هذا فى صيف 1939م ، عندما بلغ (فليمنج) 31 من عمره ، وحصل على منصبه الرفيع فى الشركة ..

والعجيب أن (فليمنج) قد حقق نجاحاً مدهشاً ، خلال فترة عمله القصيرة ، ووضع بعض الافكار المبتكرة ، التى ضاعفت الأرباح مرتين ، قبل أن يمل هذا العمل المكتبى ، ويقدم أستقالته إلى أمه ، التى جن جنونها ، وحاولت منعه، واقناعه بالعودة إلى الشركة ، مواصلة خطة زيادة الارباح ، إلا انه فر من لندن كلها ، هربا من مواجهتها ، وراح يقضى بعض الوقت فى منزل تمتلكه الأسرة فى ليفربول ..

والعجيب أن قراره هذا كان مدخله إلى عالم المخابرات ، الذى قدر له أن يضع عليه بصمته ، ويحفر فيه اسمه بحروف من ذهب .. ففى ليفربول التقى (فيلمنج) بصديق قديم لأسرته ، وهو الدميرال (جون جودفرى) ، الذى كان يشغل - فى تلك الفترة- منصب رئيس المخابرات البحرية البريطانية ، والذى لفت الشاب انتباهه بنشاطه الجم وذكائه الواضح ، وعقليته المتفتحه الإبداعية الخلاقة ..

ولأن (جودفرى) كان على ثقة - بحكم منصبه وخبراته - فى ان الحرب آتية بلا ريب ، فقد وضع (فليمنج) فى رأسه كما يقولون ، وراح يدرس تصرفاته وأسلوبه ، طوال فترة وجودهما معاً فى ليفربول ، ثم لم يلبث أن واجهه ذات صباح ، قائلاً : - (آيان) .... هل تعلم فيم أعمل بالضبط؟! ابتسم الشاب أبتسامة خبيثة ، وهو يجيب : - لا اعتقد ان هذا يخفى على أحد يا أدميرال . بدا له (جودفرى) صلباً صارماً ، جامد الوجه والملامح كعادته ، وهو قول : - هل ترغب فى العمل معى إذن ؟!

أجاب الشاب فى سرعة : - من يمكن أن يرفض امراً كهذا؟!

وهكذا ، وبتلك البساطة ، صار طالب الكلية العسكرية المفصول ، وسمسارة البورصة السابق ، يحمل رتبة ضابط فى البحرية .. ولقب رجل مخابرات بريطانى ..

وما أن أندلعت الحرب العالمية الثانية ، حتى تفجرت كل المواهب الخلاقة فى اعمال (آيان فليمنج) .. وكل الأفكار المجنونة ..

فى البداية ، خُيل للأدميرال (جودفرى) انه قد أساء الاختيار ، ووقع على أرستقراطى مخبول ، لا تتفق افكاره قط مع الواقع والعقل .. ولكنه أنتبه فجأة ، إلى أن (فليمنج) هذا رجل مخابرات عبقرى ، وانه ما خلق لعمل إلا لهذا المضمار بالذات .. فكل أفكار (فليمنج) كانت تصدم سامعيها فى البداية ، ثم لا تلبث أن تجد صدى فى عقولهم ، منها إلى قلوبهم ، وتقفز بعدها لتحتل مكانة لا مثيل لها ،فى عالم الأبتكار والنجاح ..

ولعل أبرز هذه الأفكار كان الإذاعة الألمانية الموجهة ..

فطوال فترة الحرب ، كان الألمان يستمعون إلى إذاعة ألمانيا ، ناطقة بالعامية ، تنقل إليهم أخبار قادتهم وجبهاتهم ، على نجو يوحى بان فريقاً من جنرالات الجيش ، المعارضين للنازية هم من يبثها ، من مكان مجهول داخل ألمانيا ، وتهاجم الحلفاء وقادتهم ، إلى حد الذى وصفت فيه رئيس الوزراء البريطانى ( وينستون تشرشل) بأنه يهودى بدين مصاب بامراض ... ، وأشبه بالخنزير المريض ..

وربما كا هذا الوصف وما يشبهه ، هو السبب فى كل ما تصوره الألمان عن تلك الأذاعة المجهولة، والسبب فى أرتباطهم بها بشدة ، دون ان يخطر ببال احدهم ، حتى قادتهم انفسهم ، أنها إذاعة بريطانية بحتة ، يتم بثها من قلب لندن ، تحت أشراف (فليمنج) نفسه الذى كان يدس السم فى العسل يومياً ، ويتسلل إلى أعماق الروح المعنوية الألمانية ، لينسفها نسفاً ، من خلال قصص ملفقة عن قادة ألمان وساستهم ، وعن الجنرال المسرف ، الذى أبتاع لصديقته معطفاً من الفراء ، يكفى ثمنه لإطعام لواء كامل ، ولآخر الذى ترك المعركة على الجبهة الروسية ، لينعم بالدفء فى البلقان ، تاركاً جنوده يغرقون فى الجليد حتى آذنهم ، وأقدامهم تتجمد فى البرد .. و... و...

والطريف أن (فليمنج) قد تعرض للمساءلة بسبب وصفه للساسة البريطانيين ، والذى يبدوا بذيئاً للغاية ، عندما يلقى بالعامية الألمانية ، إلا أنه دافع عن نفسه بأنه لو لم يفعل هذا لما أستطاع جذب الألمان إلى سماع إذاعته ، أو إقناعهم بكل ما يدسه لهم من اخبار ..

وانتهى التحقيق بحصول (آيان فليمنج) على مكافأة سخية ، وإطلاق يده فى نسج المزيد والمزيد من تلك الأفكار المجنونة .. وهذه النقطة الأخيرة بالذات كانت أكبر مكافأة حصل عليها (فليمنج) فى حياته كلها .. ان تطلق يده فى الأفكار و الأبتكارات مهما بلغ جنونها ..

كيفية إختيار رجل المخابرات:

الصعوبة فى اختيار رجل المخابرات تكمن فى ان اعمال المخابرات واسعة ومتشعبة وتتطلب انواعا عديدة من المواهب والخبرات وبعض القدرات الخاصة ، يصعب تواجدها فى شخص واحد ..

بعض مواصفات رجل المخابرات .. والتى يجب توافرها قبل انضمامه لجهاز المخابرات العامة :

- يجب ان يكون دافعه للمهنة هو ايمانه بالرسالة التى يؤديها مثله مثل الجندى المجهول الذى يضحى بحياته فى ميدان الحرب دون ان يذكر ، بل يعد رمزا للفداء ..

- يجب الا يغالى فى طموحه او قلقه من حيث الجزاء الشخصى على شكل شهرة او ثروة ، فهذا لن يحصل عليه فى عمل المخابرات ..

- يجب ان يكون تمييزه حادا بين الناس ..

- يجب ان يكون قادرا على ان يعمل مع الاخرين تحت ظروف شاقة ..

- يجب ان يتعلم كيف يميز بين الحقيقة والخيال ..

- يجب ان يكون قادرا على التفرقة بين ما هو ضرورى وما هو غير ضرورى ..

- يجب ان يكون لديه حب استطلاع ..

- يجب ان يكون على شىء كبير من البراعة والتفنن ..

- يجب ان ينتبه الى التفاصيل ..

- يجب ان يكون قادرا على ان يعبرعن الافكار بوضوح واختصار وبطريقة مشوقة ..

- يجب ان يتعلم متى يلتزم الصمت ..

- يجب ان يكون متفهما لوجهات النظر الاخرى وطرق التفكير الاخرى وطرق السلوك الاخرى حتى ولو كانت غريبة بالنسبة له ..

- يجب ان يبذل كل جهده فى الحصول على المعرفة ..

- يجب ان يكون على وعى سياسى يجمع بين مواهب الثقافة والادراك ..

- يجب ان يكون مرنا فى التفكير .. واسع الافق ..

- يجب ان يكون قادرا على الموازنة بين الجرأة واجراءات الامن ..

- يجب ان يكون ملما بلغة اجنبية وخاصة لغة المنطقة التى يعمل بها ..

- يجب ان يكون على دراية بالعوامل السيكولوجية التى تحدد سلوك الانسان كفرد فى المجتمع ..

- يجب ان يكون لديه ملكة الابتكار والاختراع وقتل الملل ..

أشهر أجهزه المخابرات فى العالم

1- جهاز المخابرات الأمريكى :- C I A

و هي إختصار ( Central Intelligence Agency ) أو وكالة المخابرات المركزية و يطلق رجالها على أنفسهم أسم ( The company) أو الشركة.

2- جهاز المخابرات السوفيتية السابق :- K G B

إختصار ( Komitet Gosudarstvennoy Bezopasnosti ) .

و معناها ( لجنة الأمن القومي ) .

3- جهاز المخابرات العامة الروسية :

S V R .

4- الجهاز الروسي لمكافحة التجسس

M B .

5- جهاز الأمن الداخلي الروسي

M B D .

6- جهاز المخابرات الحربية الروسية

B R U .

7- جهاز المخابرات العامة الإسرائيلية:

الموساد Musad و هي كلمة عبرية تعني المؤسسة .

و كان إسمها في بداية نشأتها (هاموساد ليموديعين إليتا فيكاديم ميهاديم ) أو المؤسسة لأعمال المخابرات و المهام الخاصة , ثم تم إختصار الأسم إلى (هاموساد) أو كما ننطقها نحن (موساد) فقط وهو جهاز لا يعمل داخل إسرائيل، حيث إن عمله منحصر في جلب المعلومات وخاصة من الدول الأهداف في الخارج، وبالطبع، فإن غالبية –إن لم يكن كل– هذه الدول الأهداف دول عربية وإسلامية في منطقة الشرق الوسط. ولمزيد من التوضــيح، فإنه من غير المــسمــوح لـ(الشين بيت) أن يرسل أو يزرع عميلا له في سوريا –على سبيل المثال- لأنها مهمة الموساد، في حين أن الموساد غير مسموح له بالتعامل مع نشاط جبهة المقاومة الإسلامية (حماس) في الداخل، فتلك مهمة "الشين بيت". وكل من الموساد و(الشين بيت) يتبعان مكتب رئيس الوزراء شخصيا، في حين تتبع المخابرات العسكرية وزير الدفاع.

8- جهاز المخابرات الحربية الإسرائيلية :

آمان وهي معنية في الأساس بالتعامل مع العدو بإمكاناته العسكرية بشكل مباشر، وهي في الغالب لا تعتمد على المصادر البشرية –الجواسيس والعملاء– في الحصول على معلوماتها بقدر اعتمادها على الوسائل الإليكترونية مثل محطات الإنذار المبكر والرصد وأجهزة التنصت والتصوير عن بعد إلخ... أي أنه في حالة سوريا -على سبيل المثال- كدولة هدف، فإن جهاز المخابرات الحربية يتعامل معها على صعيد جيشها وتحركاتها العسكرية من دون التعامل مع قيادتها السياسية، إلا فيما يتعلق بالجانب العسكري.

9- جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلية :

شين بيت وهو جهاز الأمن الداخلي ومهمته هي تأمين إسرائيل وشعبها ضد أية عمليات موجهة من الداخل سواء كانت عمليات تدميرية أو تجسسية، وهو لا يعمل خارج إسرائيل و على الرغم من ذلك فهو مكلف بمكافحة ما يوصف بالإرهاب في الخارج، وتأمين السفارات الإسرائيلية في الخارج، بصفتها أراض إسرائيلية ).

10- جهاز المخابرات البريطانية الخارجية:

المكتب السادس M I 6 .

11- جهاز المخابرات البريطانية الداخلية:

المكتب الخامس M I 5.

12- جهاز المخابرات العامة الفرنسية : المكتب الثاني .

13- جهاز المخابرات العامة الإيرانية:

سافاك Savac .

14- جهاز البوليس السري النازى ( السابق ) :

الجستابو

15- المباحث الفيدرالية: F B I

FEDRAL BERAUE OF INVESTGATION.

16- المكتب الألماني الفيدرالي لحماية الدستور B F V .

17- المخابرات الحربية الألمانية M A D .

18- المخابرات الألمانية المضادة للجاسوسية B N D .

19- المخابرات المغربية D S T , و تعني : أو ( ادارة مراقبة التراب الوطني).

20- جهاز المخابرات العامة الرومانية : السيكوريتاتيا

21- المخابرات الباكستانية ISI

تعليقات: