إحتفال بتوقيع كتاب صفحات من تاريخ جديدة مرجعيون

توقيع كتاب “صفحات من التاريخ – جديدة مرجعيون”، حلم لم يكمله الكاتب والمؤرّخ المرجعيوني هنري أبو عرّاج الذي عاجله المرض والموت قبل تحقي
توقيع كتاب “صفحات من التاريخ – جديدة مرجعيون”، حلم لم يكمله الكاتب والمؤرّخ المرجعيوني هنري أبو عرّاج الذي عاجله المرض والموت قبل تحقي


مرجعيون-

أقيم في قاعة آمال وريما الحوراني التابعة لكلية مرجعيون الوطنية حفل توقيع كتاب "صفحات من التاريخ – جديدة مرجعيون".

الكتاب الجديد حلم لم يكمله الكاتب والمؤرّخ المرجعيوني هنري أبو عرّاج، الذي عاجله المرض والموت قبل تحقيقه، فأكملته أرملته عبلة بعدما جمعت كتاباته التي كانت لا تزال بخط يده، لتجعله كتابا عن البلدة العريقة، يروي تاريخها وجذور عائلاتها ونهضتها الأدبية والإعلامية وانتشار أبنائها في العالم.

مدينة العيون

مرجعيون هي مدينة العيون وعروس المرج وروضة الزهر وخزانة العطر، وهي موطن الحبر والريشة ومجرى نهر الكلمة، بهذه الكلمات قدّم رئيس مجلس النواب نبيه برّي للكتاب، الذي وقّعته عبلة في قاعة آمال وريما الحوراني في كلية مرجعيون الوطنية بالتعاون مع البلدية ونادي شبيبة المرج والحركة الثقافية، وفي حضور النائبين علي فيّاض وقاسم هاشم، المطران الياس الكفوري راعي ابرشية مرجعيون للروم الارثوذكس، ابراهيم فقيه ممثلا رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة، رئيسة البلدية آمال حوراني، مارلين أسعد حردان، ورؤساء بلديات ومخاتير وفاعليات دينية واجتماعية وضباط من اليونيفيل وجمع من أبناء البلدة والجوار.

وأُلقيت كلمات نوّهت بالكاتب الراحل، الذي له مؤلّفات عدة عن مرجعيون، أبرزها كتاب أوراق مرجعيونية عتيقة، وتوالى على الكلام: رئيس الكلية موريس الدبغي، عماد خوري عن البلدة، المحامي مالك راشد عن النادي، ابراهيم فقيه عن الحركة الثقافية والدكتور أيوب شحيمي.

بلدة العلم والنور

ثمّ تحدثت عبلة عن بلدتها جديدة مرجعيون، فقالت:مرجعيون بلدة الينابيع وزهرة المرج الأخضر. مرجعيون بلدة العلم والنور والثقافة والنبوغ. مرجعيون بلدة الوطنية والتعايش. مرجعيون الغافية على مطل لا أحلى ولا أجمل، شاهقة بيارقها وكبيرة بأدبائها وشعرائها وفنانيها المميزين، كما بعلمائها ورجالاتها وعمالها المنتجين، كبيرة بمؤسساتها التربوية المحصنة بالعلم والمعرفة والتربية الحقة.

أضافت: الجديدي لم يقبل في يوم من الأيام التبعية بل نزل إلى ميدان الحقل الاجتماعي وانخرط في الأحزاب وعمل في حقول السياسة والاجتماع والاقتصاد. ففي الجديدة ولدت أول جريدة سياسية في الجنوب، هي صحيفة المرج، لصاحبها الدكتور أسعد رحّال، وفوق سراياها رفع أول علم عربي بعد جلاء الأتراك عن بلادنا في عام 1918، ومنها أول نائب عربي في الولايات المتحدة الأميركية جورج أبو كسم، وأيضًا أول طبيب عربي في الولايات المتحدة الأميركية نسيب الشمبور، ومنها أول لبناني دخل بلاد الصين واليابان عبدالله سلامة، وأول قائد للدرك اللبناني في عهد الاستقلال الجنرال سليمان نوفل. من مرجعيون، من أرض الجنوب، من هذه البقعة الغالية من لبنان، ملعب الذكريات ومسرح الجمال، نذر هنري أبو عرّاج نفسه من أجل خدمة مجتمعه خلال عمره القصير، وحتى تبقى الجديدة حاضرة في ذاكرة أجيالها كان هذا الكتاب الذي يجسد الحب كل الحب لمرجعيون، لأرضها، لعاداتها وتقاليدها، لتراثها العظيم، للآباء والأجداد الذين جابوا الآفاق وزرعوا في كل أفق وتحت كل سماء مرجعيون جديدة.

وفي الختام وقّعت عبلة الكتاب.

تعليقات: