من هو الله؟

آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين


من هو الله؟

أين هو الله؟

كيف هو الله؟

مهلاً، مهلاً.

من هو الله؟

الله هو الإله الذي لا إله إلا هو. واحد أحد، فرد صمد، لم يلد، ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد. خلق الوجود وما يحويه بدون شريك أو وسيط. يعبده كل مخلص مؤمن، ولا ينكر وجوده إلا كل مغبون أو إبليس مستكبر، ومنكر عنيد.

أين هو الله؟

الله موجود في كل مكان. لايحده مكان أو زمان. محاولة منه لكي يرشدنا إلى مكانه، فإنه جلا وعلا، قال،

بسم الله الرحمان الرحيم

وإذا سألك عبادي عني فإني قريب. أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون. صدق الله العظيم. البقرة، ١٨٦.

إذا أردنا الله في حياتنا فما علينا سوى مناشدته، فهو قريب منا. أين بالتحديد؟ هو جلا وعلا يقول لنا، أنه،

بسم الله الرحمان الرحيم، "وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ". صدق الله العظيم. سورة ق، ١٦.

أقرب من حبل الوريد؟ أجل، هذة هي المسافة التي تصف قربنا من الله. لماذا؟ وكيف؟ الله سبحانه وتعالى عندما خلق سيدنا آدم عليه السلام، فإنّه نفخ فيه من روحه المباركة. وهذة الروح الحيّة تلازم ولد آدم عليه السلام إلى ما شاء الله. وجود هذة الروح الساكنة للجسد التي هي من روح الله تبقى في الجسد مرسلة من الله ووسيطاً له للتواصل مع مخلوقاته ما دام الإنسان حيّاً، هذة الروح هي صلة الوصل بين الله وعبده. وعليه الإنسان ليس بحاجة لولي، أو آمام، أو تقي، إو نبي للتواصل بينه وبين الله. هذا التواصل ينتهي عند خروج الروح من جسد الإنسان ووفاته.

هذة الروح المنفوخة في الجسد الإنساني هي صلة التقارب بين الخالق ومخلوقه. فعندما يناجي الإنسان ربه وخالقه، فإنّ الروح هي التي تتعالى بالنداء فيسمعها رب السمع والخلق أجمعين فيستجاب لهذا الإنسان المناجي.

الله سبحانه وتعالى هو قريب من خلقه، فإذا أراد الخلق أن يكون قريب من الله فما عليه أو عليها إلا مناشدة الله ودعائه. والله سبحانه وتعالى وعد بالإجابة.

كيف هو الله؟

الله هو كالروح لا يعلم سرّها إلا هو. ولا يعلم كيف الله وماهية سرّه آلا هو. فنشكره على نعمه كلها. من بداية الخلق إلى الوفاة ورجوع الروح إليه. إنه هو بارئها، ومصورها، وخالقها.

وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

..

د. إبراهيم محمد خريس

تموز ٢، ٢٠١٢

تعليقات: