قداديس واحتفالات بعيد الفصح واثنين الباعوث في كنائس مرجعيون والمنطقة + PIX

DSC00100-GEORGE ACHY- حشد من المؤمنين خلال إحياء رتبة الجهمة في مرجعيون
DSC00100-GEORGE ACHY- حشد من المؤمنين خلال إحياء رتبة الجهمة في مرجعيون


مرجعيون/

حداد: أَيِّ مَسٍّ بِهَذَا الْجَيْشِ يُذَكِّرُنَا بِمَا كَاَن يَحْصَلُ في بِدَايَةِ السَّبْعِينَاتِ

إحتفلت الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الغربي في المنطقة الحدودية، وشهدت كنائس القرى والبلدات الجنوبية قداديس إحتفالية بقيامة السيد المسيح المجيدة، فقرعت أجراس الكنائس فرحاً، وأقيمت القداديس ورُفعت الصلوات في مختلف كنائس قرى وبلدات المنطقة، في ظل مواكبة أمنية لعناصر الجيش والقوى الأمنية.

كاتدرائية القديس بطرس

في جديدة مرجعيون، أحيا المؤمنون رتبة الهجمة في كاتدرائية القديس بطرس للروم الكاثوليك، في تقليدٍ كنسي للنسوة حاملات الطيب، اللواتي أتين باكراً إلى القبر الألهي ليحنطن المصلوب، حيث صرخ بهن الملاك، "جئتن تطلبن الحي بين الأموات؛ إنه ليس ههنا قد قام، إذهبن وبشرنّ تلاميذه بذلك".

وترأس رئيس أساقفة بانياس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد قداس الفصح المجيد، يعاونه الأبوان ميلاد كلاّس ودانيال عويكي، وخدمته جوقة الرعية، في حضور حشد كبير من المؤمنين من أبناء البلدة والجوار.

وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى رتبة الهجمة والفصح الألهي، وجاء فيها: " أَشْهَدُ أَنَّ المسيحَ هو ابنُ الله، وأَشْهَدُ أَنَّهُ قَامَ من بينِ الأَموات، وأَشْهَدُ أَنَّهُ مَنحَ الحَياةَ الأَبَدِيَّةِ لِلعَالَم "

"إِنَكُنَّ تَطْلُبْنَ يَسُوعَ النَّاصِريَّ الْمَصْلُوب، لَقَد قَامَ لَيْسَ هُوَ هَهُنَا ... إِذهَبْنَ وَأَخْبِرْنَ التَّلامِيذَ وبُطْرُس"(مرقس 16 : 6و7). هَذَا مَا سَمِعَتْهُ النِّسْوَةُ عِنْدَمَا ذَهَبْنَ لِزِيَارَةِ يَسُوعَ الْمَدْفُون، وَوَجَدْنَ الْحَجَرَ مُدَحْرَجًا وَالقَبْرَ فَارِغًا. وَهَذَا مَا سَمِعَهُ الرُّسُلُ والتَّلامِيذُ في مَا بَعْد، وَقَدْ عَايَنُوا صِحَّةَ الكَلامِ بِمُشَاهَدَتِهِم الفِعْلِيَّةِ لِلْمَسِيحِ الَّذي الْتَقَاهُم تِبَاعًا في جَلِيلِ فِلَسْطِينَ أَوَّلاً وَعَلَى دُرُوبِ جَلِيلِ الأُمَمِ لاحِقًا.

وتطرق المطران حداد، الى الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، وتلقي بثقلها على عاتق المواطن، وقال:" "يُطِلُّ عَلينَا الْفِصْحُ هذَا الْعَام وَسَطَ غَلَيَانٍ كَبيرٍ يُصِيبُ مُجْمَلَ الْمِنْطَقَة ومُحِيطِنَا الْعَرَبِي. إِنَّ هَذَا الْوَضْعَ غَيْرَ الْمُسْتَقِّرَّ يُحَتِّمُ فِطْرِيًّا على لُبْنَانَ اتِّخَاذَ جَمِيعِ الْوَسَائِلِ والاحْتِيَاطَاتِ لِلْحَدِّ مِنْ تَدَاعِيَاتِ مَا يَدُورُ مِنْ حَوْلِهِ مِنْ أَجْلِ عَدَمِ اسْتِجْرَارِ نَتَائِجِ الْحِرَاكِ السِّيَاسِي الإِقْلِيمِي إِلَيْه.

إِلاَّ أَنَّه وخِلافًا لأَحْكَامِ هَذَا الْمَنْطِقِ الْبَسِيطِ والْعَادِيِّ نَجِدُ أَنَّ بَعْضَ الْفُرَقَاءِ يُحَاوِلُونَ جَرَّ الْوَطَنِ إِلى اتِّخَاذِ مُبَادَرَاتٍ أَو مَوَاقِفَ لا قُدْرَةَ لَهُ عَلى تَحَمُّلِ نَتَائِجِهَا الْجُغْرَافِيَّةِ أَو السِّيَاسِيَّة. فَكَيْفَ لِلُبْنَانَ أَنْ يَتَحَمَّلَ مَثَلاً، وِزْرَ مآسٍ نَاتِجَةٍ عَنْ نُزُوحِ الآلافِ إِلَيْه، وهُوَ الْوَطَنُ الَّذِي تَحَمَّلَ ولا يَزَالُ، وِزْرَ النُّزُوح الْفِلَسْطِيني الَّذِي تَسَبَّبَتْ بِهِ إِسْرَائِيلُ عَلَى دَفَعَاتٍ كَبِيرة.

وهَلْ يَجُوزُ أَيْضًا عَدَمَ الْوُقُوفِ وَرَاءَ الْجَيْشِ اللُّبْنَانِي في الْخُطُوَاتِ الَّتِي يَتَّخِذُهَا لِحِمَايَةِ الْحُدُودِ والأَرْضِ والشَّعْبِ مِنْ أَيِّ مَسٍّ يَطَالُ الأَمْنَ والاسْتِقْرَارَ، بَلْ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ نَقُولُ بِأَنَّ أَيَّ مَسٍّ بِهَذَا الْجَيْشِ وبِعَزِيِمَتِهِ يُذَكِّرُنَا بِمَا كَاَن يَحْصَلُ في بِدَايَةِ السَّبْعِينَاتِ مِنَ الْقَرْنِ الْمَاضِي حَيْثُ انْتَقَلَت الأُمُورُ سَرِيعًا مِنَ التَّطَاوُلِ عَلَى الْمُؤَسَّسَةِ الْعَسْكَرِيَّةِ إِلى حُرُوبٍ دَاخِلِيَّةٍ وخَارِجِيَّةٍ دَامِيَةٍ لَمْ تَنْتَهِ فُصُولُهَا حَتَّى الْيَوْم .

ودعا الحكومة الى اتخاذ قرارات تتعلق بالامور الحياتية للمواطن ، وقال:" آنَ الأَوَانُ لِهَذِهِ الْحُكُومَة ، أَنْ تَكُونَ مُنْتِجَةً وأَنْ تَتَّخِذَ الْقَرَارَاتِ الْحَيَاتِيَّةِ والضَّرُورِيَّةِ لِلْمُوَاطِنِ الْمُتَعَلِّقَةِ بالْكَهْرُبَاءِ والْمَاءِ وحُسْنِ وصِحَّةِ مَعِيشَتِهِ، وأَنْ تَنْصَرِفَ إِلى إِجْرَاءِ التَّعْيِينَاتِ الضَّرُورِيَّةِ لِتَسْيِيرِ الْمَرْفَقِ الْعَام، لأَنَّ الْمُوَاطِنَ لَمْ يَعُدْ يَحْتَمِلُ هَذَا الْفَرَاغَ الْمُؤَسَّسَاتِيِّ الْحَيَاتِيِّ الْيَوْمِيِّ مَمْزُوجًا بِالْفَسَاد، ولَرُبَّمَا لَوْ كَانَت التَّرْكِيبَةُ الإِجْتِمَاعِيَّةُ تَسْمَحُ بِذَلِك ، لَكَانَ كُلُّ مُوَاطِنٍ في لُبْنَانَ، انْتَفَضَ مُنْذُ زَمَنٍ طَوِيلٍ عَلَى الطَّبَقَةِ السِّيَاسِيَّةِ الْحَاكِمَة، الَّتي اعْتَادَتْ عَلَى مَرِّ الْعُقُودِ تَهْمِيشَ شُؤُونِ الْمُوَاطِنِ بِشَكْلٍ فَاضِحٍ وغَيْرِ مَسْؤُول.

وختم عظته بالقول:"دُعَاؤُنَا أَنْ تَكُونَ قِيَامَةُ الْمُخَلِّصِ يُنْبُوعَ فَرَحٍ لَكُم وَرَجَاء، أَيُّهَا الأَبْنَاءُ المُؤْمِنُون، وَمَجْلَبَةَ خَيْرٍ وبَرَكَاتٍ لِبِلادِنَا وبِخَاصَّةٍ لِبَلَدِنَا لُبْنَانْ، وَتَقْدِيسٍ لِمُجْتَمَعِنَا ولِعَائِلاتِنَا ، مُكَرِّرِينَ عَلَيْكُمُ السَّلامَ الفِصْحِيَّ الْمَعْهُود: "الْمَسيحُ قَامْ ... حَقَّا قَامْ".

وفي ختام القداس، تم توزيع البيض الملون رمز الإنبعاث، على المؤمنين عند خروجهم من الكنيسة، وهم ينشدون تراتيل القيامة المجيدة .

الكنيسة المشيخية الانجيلية

وفي الكنيسة المشيخية الانجيلية في مرجعيون، إحتفل القس فؤاد أنطون بقداس عيد الفصح، بمشاركة جمهور من المؤمنين. ورُفعت الصلوات والترانيم الخاصة بالفصح وقيامة السيد المسيح الظافرة من بين الأموات.

وألقى القس أنطون عظة، شدد فيها على معاني القيامة والتسامح والمحبة، واصفاً حدث القيامة بـ"انتصار الحياة على الموت"، وقال: "كان الإيمان المسيحي سيفقد معناه وهدفه وقوته لولا قيامة المسيح الظافرة من بين الأموات". وأن قيامة المسيح هي مصدر الايمان المسيحي، والحياة المتجددة بالمسيح، الذي به ومعه عبرنا من الموت إلى الحياة". آملاً مع قيامة السيد له المجد، أن يفيض نور الفصح ليضيء قلوب الجميع، وأن يعم السلام ربوع بلدنا العزيز لبنان، وأن تسود لغة المحبة والحوار بين أبناء هذا الوطن لمواجهة كل الصعوبات.

قداديس اثنين الباعوث

على وقع ترنيمة، "هذا هو اليوم الذي صنعه الرب، فالنفرح ونتهلل به" بهذه الترنيمة، أحيا المؤمنون قداس اثنين الباعوث في كاتدرائية القديس بطرس، وترأس رئيس أساقفة قيصرية فيليبس ومرجعيون وتوابعهما للروم الملكيين الكاثوليك المتروبوليت جاورجيوس حداد القداس الاحتفالي، يعاونه لفيف من الكهنة، وخدمته جوقة الرعية، بحضور حشد كبير من المؤمنين من أبناء البلدة والجوار.

وألقى المتروبوليت حداد عظة من وحي المناسبة، تناول فيها معنى اثنين الباعوث

وفي ختام القداس الإلهي، اقيم زياح في صحن الكنيسة، وقرأ المؤمنون الانجيل المقدس بلغات عدة تيمنا بقول السيد المسيح اذهبوا وتلمذوا كل الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس، على وقع اناشيد تراتيل القيامة المجيدة.

نواب ووفود مهنئة

بعدها استقبل المتروبوليت حداد المهنئين بالعيد في دار مطرانية قيصرية فيلبس، حيث استقبل على التوالي رئيس دوان المحاسبة القاضي عوني رمضان، وزير الصحة علي حسن خليل النائب الدكتور قاسم هاشم، ، والنائب الدكتور علي فياض ووفود شعبية من مرجعيون والجوار.

كذلك استقبل النائب أنور الخليل ممثلاُ بنجله زياد، على رأس وفد من مكتبه في حاصبيا، ورئيس هيئة ابناء العرقوب ومزارع شبعا الدكتور محمد حمدان على رأس وفد من الهيئة ، ووفدا من مراقبي الهدنة الدوليين يتقدمهم النقيب كلاوس، وكذلك فاعليات ووفود شعبية.

من جهته رئيس هيئة ابناء العرقوب الدكتور حمدان قال:" جئنا لتقديم التهاني بعيد الفصح المبارك، الى المتربوليت حداد ومن خلالله الى اخواننا المسيحيين، وانها مناسبة للتأكيد على اهمية الوحدة الوطنية والعيش المشترك في منطقة العرقوب وحاصبيا ومرجعيون، التي اعتادت ان تكون يدا واحدة وعائلة واحدة في كل المناسبات الوطنية والدينية.

المتروبوليت حداد رحب بالمهنئين بعيد الفصح، وقال:" ان هذا العيد للجميع، ونعايد كل الطوائف مسيحية كانت او مسلمة، وفي هذه المنطقة بالذات نعيش المواطنة الحقيقية، لانه ليس من تفرقة بين مسلم ومسيحي، مشيرا الى انها المنطقة النموذجية في لبنان، متمنيا ان تكون كل المناطق اللبنانية تعيش هذه الخبرة كهذه المنطقة في مرجعيون والجنوب، حيث نعيش مع بعضنا البعض لبنان بإلالفة والمحبة والاخلاص لبعضنا البعض، لافتا الى ان هذه المنطقة تعتبر أجمل منطقة طبيعيا وجغرافياً وانسانياً، وان نعيد مع بعضنا البعض دون تمييز بين الطوائف كافة".

DSC00129-  الوزير خليل والنائب قاسم هاشم يقدمان التهاني بعيد الفصح الى المطران حداد
DSC00129- الوزير خليل والنائب قاسم هاشم يقدمان التهاني بعيد الفصح الى المطران حداد


DSC00045- المطران حداد مستقبلا فريق مراقبي الهدنة والدكتور حمدان للتهنئة بالاعياد
DSC00045- المطران حداد مستقبلا فريق مراقبي الهدنة والدكتور حمدان للتهنئة بالاعياد


DSC00166- FOTO GEORGE ACHY - المطران حداد يقرأ  الانجيل المقدس بحضور حشد من  المؤمنين
DSC00166- FOTO GEORGE ACHY - المطران حداد يقرأ الانجيل المقدس بحضور حشد من المؤمنين


DSC00171- GEORGE ACHY- المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث  في كاتدرائية القديس بطرس في مرجعيون
DSC00171- GEORGE ACHY- المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث في كاتدرائية القديس بطرس في مرجعيون


DSC00171- GEORGE ACHY- المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث  في كاتدرائية القديس بطرس في مرجعيون
DSC00171- GEORGE ACHY- المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث في كاتدرائية القديس بطرس في مرجعيون


DSC00181- foto george achy - المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث في مار بطرس ـ مرجعيون
DSC00181- foto george achy - المطران حداد يتراس قداس اثنين الباعوث في مار بطرس ـ مرجعيون


DSC00186-foto george achy - اطفال بحملون الشموع في قداس اثنين الباعوث في مرجعيون
DSC00186-foto george achy - اطفال بحملون الشموع في قداس اثنين الباعوث في مرجعيون


IMGA0239- بيض الفصح الملون رمز القيامة
IMGA0239- بيض الفصح الملون رمز القيامة


تعليقات: