الثلوج كللت الجبال إعتبارا ً من 400 متر وسرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة

أطفال يلهون بالثلج المتساقط
أطفال يلهون بالثلج المتساقط


الجليد اعاق حركة المرور واحتجز المواطنين في سياراتهم لساعات

Wed 29/02/2012 19:24

افاد مساء أمس الأربعاء مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ميشال حلاق انها المرة الاولى منذ سنوات التي تتساقط فيها الثلوج على ارتفاع قارب ال 400 متر عن سطح البحر، لتغطي كل القرى والبلدات الوسطية والجبلية في محافظة عكار، مما تسبب بقطع القسم الاكبر من هذه الطرقات.

وعلق طلاب المدارس وركاب السيارات داخل سياراتهم، نتيجة تكون طبقات من الجليد بفعل التدني المفاجىء بدرجات الحرارة، حيث ان القسم الاكبر من هذه السيارات غير مجهز، مما تسبب بانزلاقات على الطرقات، وكانت السبب الرئيسي لعرقلة حركة العبور، لا سيما على طريق الكواشرة - البيرة - السنديانة - القبيات - عندقت وشدرا.

واشار الى ان "كل الطرقات الجبيلة اعتبارا من ارتفاع 800 متر وما فوق، تعتبر مقطوعة بشكل نهائي، خصوصا طرقات القبيات - الهرمل والقبيات القموعة وفنيدق القموعة وطريق مشمش الهرمل.

كما اقفلت الثلوج ايضا طريق عندقت - جبل اكروم، حيث ناشد اهالي القرى في منطقة اكروم الجهات المعنية ارسال جرافات لتفتح الطرقات تسهيلا لوصول ابناء هذه القرى الى منازلهم التي عزلتها الثلوج.

وباشرت جرافات الدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة والبلديات عملها في محاولة لاعادة فتح الطرقات بين البلدات والقرى الجبلية، خصوصا بحيرة الكواشرة على ارتفاع 350 متر تقريبا عن سطح البحر، التي فاض حوضها بالمياه هذا العام فكللت ضفافها الثلوج، وهذا منظر لم يألفه ابناء القرى والبلدات المحيطة بها التي غمر البياض قراهم وبلداتهم.

وتحول مدخل منطقة العبدة الى بحيرة ضخمة بسبب غزارة الامطار، فجرفت مياه السيول الوحول والاوساخ الى داخل المحال التجارية وتعطلت لاكثر من ساعتين حركة المرور في المنطقة التي تعتبر عقدة المواصلات الابرز في عكار.

واشار الاهالي الى ان ما فاقم الازمة تباطؤ الاشغال على طريق اوتوستراد العبدة - المنية - دير عمار وشكا، التي امتدت لشهور طويلة دون انجاز الوصلة، على الرغم من الشكاوى المتكررة. وهددوا بانهم "في حال لم تنجز الاعمال بالشكل المطلوب وسريعا في هذه النقطة، سيقومون بوقف العمل نهائيا واجبار الشركة المنفذة عل سحب آلياتها والطلب الى المراجع المعنية وقف التعامل معها واستبدالها بشركة اخرى".

يشار الى ان الرياح العاتية التي ضربت المنطقة اعتبارا من ليل الثلاثاء الاربعاء تسببت باضرار زراعية كبيرة، لا سيما في بساتين الحمضيات وتمزيق عشرات البيوت الزراعية المحيمية، مما سمح بدخول مياه الامطار واتلاف المواسم الزراعية فيها.

وقد احكمت العاصفة قبضتها على المنطقة بالكامل وبلغت الثلوج سماكة غير معهودة من قبل، كما وان سرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر في الساعة.

رئيس بلدية مشمش

ووجه رئيس بلدية مشمش - عكار عبدالرحمن الحاج نداء عاجلا الى الجهات المعنية والمسؤولة للعمل على اعادة فتح الطريق الرئيسية التي تربط بلدات وقرى منطقة جرد عكار، اعتبارا من بلدة حرار وصولا الى بلدة فنيدق مرورا ببلدته مشمش.

واشار الى ان "مئات الطلاب حتى الان لم يتمكنوا من بلوغ منازلهم ولا زالوا محتجزين داخل الباصات التي تقلهم على هذه الطريق التي ازدحمت فيها السيارات لمسافة تزيد عن ال 3 كيلومترات".

ولفت الى انه اجرى "اتصالات بالجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة لتامين جرافات تعمل الى جانب جرافات استأجرتها البلدية، على امل اعادة فتح هذه الطريق لتأمين بلوغ الاهالي الى منازلهم واعادة التواصل ما بين القرى ولبلدات الجردية. ولفت الى " انقطاع الكهرباء والى نقص كبير في المحروقات".

العاصفة قد احكمت قبضتها على المنطقة بالكامل والثلوج بلغت سماكة غير معهودة من قبل كما وان سرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة.

م.ع.ش.

..

..

الرياح اقتلعت شجرة صنوبر معمرة في الجومة - عكار

Wed 29/02/2012 21:09

وطنية - 29/2/2012 أفاد مساء أمس الأربعاء مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" في عكار منذر المرعبي أن شدة الرياح أدت إلى اقتلاع شجرة معمرة من أشجار الصنوبر ووقوعها على طريق عام عدبل، منطقة الجومة، في عكار، حيث قطعت الطريق العام. ولدى وقوعها، قطعت الأسلاك الكهربائية المحيطة بها، من دون أن تتسبب بإصابات بشرية.

وقام الأهالي بسحبها من الطريق لفتح الطريق العام. وسجل وقوع اكثر من لوحة اعلانية وعدد من الاشجار في بعض البلدات، واقتصرت الاضرار على الماديات.

وما زالت الثلوج تتساقط قي الجبال على ارتفاع 500م وما فوق، وتعتبر معظم الطرق الجبلية مقطوعة في ساعات الليل.

منطقة الشمال كانت الأكثر تأثراً بالعاصفة الثلجية
منطقة الشمال كانت الأكثر تأثراً بالعاصفة الثلجية


الثلوج كللت الجبال إعتبارا ً من 400 متر وسرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة
الثلوج كللت الجبال إعتبارا ً من 400 متر وسرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة


الثلوج كللت الجبال إعتبارا ً من 400 متر وسرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة
الثلوج كللت الجبال إعتبارا ً من 400 متر وسرعة الرياح فاقت المئة كيلومتر بالساعة


تعليقات: