محاضرة في الخيام حول غاز الرادون المشع

غاز الرادون المشع
غاز الرادون المشع


عزيزي حضرة المواطن الكريم

تحية طيبة وبعد،

أتشرف بدعوتكم لحضور محاضرة في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم السبت الموافق 23 نيسان، 2011، في مركز محمد الطويل الخيري الإجتماعي في بلدة الخيام، وذلك لشرح نتائج قياسات غاز الرادون المشعُّ في البيوت السكنية والتي قمت بها في مساكن بلدة الخيام وبعض القرى المحيطة بها، ومناقشة هذه النتائج وما يترتب عليها من إجراءت عملية تفاديا للضرر السرطاني الذي قد تنتجه تلك الإشعاعات في حال كانت قيم النتائج أعلى من القيمة المسموح بها عالمياً.

هذا وسيتم في سياق هذه المحاضرة شرح طبيعة إشعاعات غاز الرادون و توزيع النتائج النهائية على أصحاب المنازل التي تم فيها قياس إشعاعات هذا الغاز في تلك المنازل. لقد كانت الغاية من هذا البحث العلمي خدمة من أجل صحتكم وصحة أولادكم، لما قد يسبب هذا الغاز سرطان الرئة عن طريق التنفس في حال تواجده بكثافة عالية داخل غرف بيوتكم.

إن معدل كثافة غاز الرادون المسموح به داخل البيوت السكنية، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، هو 100 بيكرل في المتر المكعب }100{(Bq/m3، ) مما يعني أنّ وجود100 ذرة رادون في كل متر مكعب داخل السكن تطلق 100 طلقة إشعاع في الثانية.

لذا أرجو إستجابتكم لهذه الدعوة بهدف الإجابة عن أي سوآل يخص نتائج تلك القياسات في المنازل السكنية. مع جزيل الشكر والإحترام،

أخوكم الدكتور محمد علي قبيسي

(أستاذ جامعي وباحث علمي في الإشعاعات النووية وعضو مجلس إدارة في المجلس الوطني للبحوث العلمية).

تعليقات: