الجمعية التعاونية لإدارة مياه نبع الدردارة

المهندس جهاد الشيخ علي
المهندس جهاد الشيخ علي


يشرفني بأن أتيح لي خدمة أبناء بلدتي، بالأخص مزاريعها، عبر مشاريع إنمائية تقدم إليهم من خلال الجمعية التعاونية لإدارة مياه نبع الدردارة والتي تأسست بالتعاون مع بلديات الخيام والقليعة وبرج الملوك والقائمقام بالأضافة إلى التعاونيات الزراعية في هذه البلدات ومجموعة من المزارعين علما بأنني أخدم هذه الجمعية كرئيسا لها حاليا.

أولا" - مقدمة:

يمتد سهل الخيام – مرجعيون على مساحة 1025 هكتار و هو يتغذى من مياه نبع الدردارة، ولكن هذه المنطقة تعاني من عدة مشاكل اهمها تلك المتعلقة بعمليات ادارة المياه وتوزيعها على المزارعين بشكل متكافىء و منتظم يسمح لهم بالتنوع في زراعاتهم و الأنتقال الى محاصيل ذات مردود اقتصادي يساعدهم على رفع دخلهم و تثبيتهم في قراهم.

ان تفاقم هذه المشكلة وغيرها من المشاكل أدت إلى تراجع البقعة الزراعية في المنطقة ودفعت بقسم كبير من المزارعين إلى استعمال أساليب مكلفة لتامين المياه ودفعت ببعضهم الآخر إلى ترك أراضيهم و قراهم و اللجوء إلى المدينة.

أمام هذا الواقع تقرر القيام بمشروع لتنظيم توزيع المياه ورفع كفاءة الاقنية الخاصة بجر المياه من النبع والتحول إلى نظام ريّ حديث يمكن من خلاله تأمين المياه بشكل دوري ومنظم. كما وقد تم العمل غلى تأسيس جمعية تعاونية هي الأولى من نوعها في المنطقة التي تعنى بشؤون مياه الريّ.

تعتبر جمعبة تعاونية مياه نبع الدردارة حديثة العهد وقد عمل على تحقيق فكرتها مجموعة من مزارعي سهل الخيام – مرجعيون وبلدات الخيام – القليعة – برج الملوك وبعض الناشطين في مجال التنمية وبشكل اساسي كانت وراء هذا الدعم مؤسسة افزي الايطالية حيث بدات بتنفيذ شبكة من قساطل الريّ مطمورة داخل الارض، وقد اقنعت هذه التجربة المزارعين بضرورة توسيع الشبكة لتشمل كل السهل ولتحل بدلا" عن الشبكة القديمة والتي هي عبارة عن قنوات مفتوحة و مشققة تؤدي الى هدر نسبة كبيرة من المياه المخصصة للريّ.

ثانيا"- أهداف الجمعية التعاونية:

تتلخص أهداف الجمعية التعاونية بالآتي

أ‌- إدارة مياه نبع الدردارة وتوزيعها على المزارعين وفقا" لحاجات زراعتهم مع ما يتناسب ومنسوب المياه الموجودة في نبع الدردارة.

ب‌- إنشاء شبكات ريّ حديثة للحد من هدر المياه وصرفها وفقا" لطرق علمية متطورة.

ت‌- ترشيد الزراعات ومساعدة المزارعين وتقديم المساعدات لهم.

ث‌- تحسين الإنتاج الزراعي وتطويره وتحويل الزراعات إلى زراعات منتجة ومربحة ضمن نطاق الأراضي المستفيدة من مياه النبع.

ج‌- استيراد البذور والشتول والمعدات الزراعية وشبكات الريّ.

ح‌- تصريف الإنتاج وتخزينه وإنشاء برادات ومخازن لهذه الغاية.

خ‌- إنشاء برك اصطناعية لحفظ مياه الريّ ضمن منطقة الإنتاج.

ثالثا" - نطاق عمل الجمعية التعاونية و المسفيدين منها:

يستفيد من هذه التعاونية المزارعون الموجودون في منطقة سهل الخيام - مرجعيون ويتوزع نطاق عملها ضمن بلدات مرجعيون، الخيام، القليعة و برج الملوك قضاء مرجعيون. وقد تم تقدير المساحة الزراعية التي يمكن أن تستفيد من المشروع بـ 1025 هكتار،80 بالماية من هذه المساحة غير مروية حاليا" بسبب عدم توفر المياه.

يقدر العدد الإجمالي للسكان في المنطقة بحوالي عشرون ألف نسمة، يعتاش حوالي 40 % منهم بشكل كلي أو جزئي من الزراعة وغالبيتهم من ذوي الدخل المحدود.

أما المستفيدون مباشرة من المشروع فهم حوالي 200 مزارع. بالإضافة إلى ذلك هناك استفادة غير المباشرة لشريحة كبرى من سكان المنطقة وبالأخص أصحاب المصالح والمهن التي تتعاطى الزراعة وبيع المعدات الزراعية والقطع الخاصة بالريّ.

رابعا" – خطة عمل الجمعية التعاونية:

كون هذه الجمعية حديثة العهد ونظرا" لعدم البدء بتحصيل اشتراكات من المزاعين عن خدمات الريّ التي يحصلون عليها، تقدمت الجمعية بخطة العمل هذه بهدف مساعدتها ودعمها في عملية تغطية النفقات المختلفة من ايجارات مركز الجمعية واتعاب النواطير واعمال الصيانة المختلفة ومعالجة الآفات الزراعية الخ. ولكي تتمكن الجمعية من الاعتماد على نفسها فانها تقوم بتحضير برنامج سوف تسطيع من خلاله من تحصيل رسوم اشتراك عن خدمات الريّ من كل المزارعين الذين يستفدون من اقنية الريّ وذلك خلال الموسم الزراعي القادم.

وتجدر الاشارة هنا الى ان هناك مشروع لتوسيع شبكة الريّ في سهل الخيام – مرجعيون على غرار المشروع الذي نفذته مؤسسة افزي وهذا دافع آخر لدعم الجمعية لتتمكن من التحكم بادارة مياه الدردارة.

خامسا" – العناصر الأساسية لأستمرارية العمل:

1- مركز الجمعية التعاونية

2- نواطير المياه

3- شبكة القساطل المستحدثة للريّ

4- المعدات الخاصة بالمشروع ( مضخات مياه، عدادات، معدات زراعية،.....)

5- الارشاد الزراعي

6- تجهيزات مختلفة

- سوف تتم الاستعانة بعاملين بصفة نواطير مياه تكون مهمتهم توزيع المياه على المزارعين ومراقبة الشبكة من التعديات وذلك خلال موسم الريّ الذي يمتد على مدى ستة اشهر ابتداء من شهر أيار و حتى نهاية شهر تشرين الأول. و قد تم تقدير كلفة اليد العاملة على أساس معاش شهري بقيمة 900.000 ليرة لبنانية لكل ناطور تزيد تدريجيا" كل ثلاث سنوات.

- قدرت كلفة الصيانة للمعدات والشبكة بثلاثة ملايين ليرة لبنانية سنويا" ومجموع الاكلاف الخاصة بالتجهيزات والمصاريف الإدارية وغيرها بمليون وثمانماية الف ليرة لبنانية سنويا" وذلك ابتداء من السنة الأولى للمشروع.

- سوف تقوم الجمعية التعاونية بدعوة المزارعين الى ندوات وحلقات ارشادية تتناول مواضيع ادارة المياه و المحافظة عليها واستعمال اساليب الريّ الحديثة و ستتناول ايضا" مواضيع زراعية مختلفة تتعلق بالانتاج الزراعي و مكافحة الآفات الزراعية الخ وذلك بمعدل دورتين في السنة.

- سوف يتم تغطية قسم الاكلاف التشغيلية وبعض الاكلاف الثابتة للمشروع من الاشتراكات السنوية التي سيدفعها المزارعون المستفيدون من المشروع والتي سيتم تحديدها على أساس المساحة المروية سنويا" لدى كل مزارع.

خامسا" – مردود الجمعية خلال العام 2009:

لا تتوقع الجمعية مردودا" كافيا" لسدّ مصاريفها خلال العام 2009 - 2010 كونها حديثة التأسيس. و هي ايضا" لا تتوفع تجاوبا" من المزارعين الا بعد التجارب الملموسة والاستفادة من شبكة الريّ الحديثة. لتحقيق ذلك وبانتظار انضمام عدد اكبر من المزارعين يمكن للجمعية ان تتغذى من مصادر مختلفة منها مساهمة المزارعين المستفيدين حاليا"، مساهمة البلديات المعنية، مساهمات الجمعيات التنموية و المؤسسات العامة و الوزارات التي تعنى بالشؤون الانمائية.

مشاريع قيد التنفيذ :

يقوم الأتحاد الأوروبي بتمويل شبكة ري حديثة في سهل الخيام بدل اقنية الري القديمة (حيث كنت قد تقدمت بهذا المشروع سابقا للأتحاد الأوروبي وتمت الموافقة عليه ) وهذه الشبكة عبارة عن قساطل تمد تحت الأرض ويتم بناء ريغارات (مآخذ) كل مسافة معينة لري الآراضي وتعمل هذه الشبكة بواسطة عامل الجاذبية .

 نبع الدردارة
نبع الدردارة


تعليقات: