صيانة إسرائيلية للشريط الحدودي ومنـاورات حيـة فـي «الشـرقـي»

دورية إسرائيلية تقوم بإصلاح الشريط التقني
دورية إسرائيلية تقوم بإصلاح الشريط التقني


مرجعيون:

نفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، حملة واسعة على طول السياج الحدودي مع المنطقة المحررة، لصيانة أجهزة الانذار الالكتروني، وكاميرات المراقبة الموجهة تجاه الجانب اللبناني.

وفي هذا الإطار، استكملت ورشة تقنية إسرائيلية صباح امس، قوامها عشرون جندياً بمؤازرة جرافة وحفارة بوكلن، وشاحنة تنقل الكابلات، وفي ظل حماية لقوة مؤللة من عربتي هامر مدرعتين، انتشار عناصرها على الأرض شاهرين أسلحتهم الرشاشة، أعمال تمديد خطوط الاتصالات والانذار المبكر التي بدأتها قبل أيام، بدءاً من موقع مستعمرة مسكاف عام، ونقطة المراقبة في محلة الثغرة مقابل مدخل بلدة عديسة الحدودية الشمالي، نزولاً إلى الشرق، باتجاه مستوطنة المطلة، مروراً بمحاذاة السياج الحدودي الشائك الفاصل مع لبنان، وصولاً إلى نقطة المراقبة الإسرائيلية قبالة بوابة فاطمة، بطول يتجاوز الكيلومترين ونصف الكلم، وسط تحركات لجيش الاحتلال على الخط الحدودي، وعلى الطريق المؤدية إلى موقع تل رياق المشرف على مستوطنة المطلة وقرية كفركلا الحدودية.

في المقابل، سُجل انتشار لقوى الجيش اللبناني وعناصر الوحدة الإندونيسية العاملة في إطار «اليونيفل» المعززة، في بلدة عديسة الجنوبية على الحدود اللبنانية، لمراقبة تحركات قوات الإحتلال الإسرائيلي، في وقت رابطت قوة إسرائيلية مؤللة في وضع قتالي، داخل البساتين والحقول المتاخمة للشريط الشائك في مستوطنة المطلة، قبالة طريق عام كفركلا ـ عديسة في الجانب اللبناني.

..

.

وكتب طارق ابو حمدان:

القطاع الشرقي:

أطلق جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس مناورات واسعة بالذخيرة الحيـة تركزت في الأطراف الشمالية الشرقية للجولان السوري المحتل، وصولا حتى مزارع شبعا، استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة.

وبدأت المناورات عند حوالى العاشرة والنصف صباحا، بإطلاق صفارات الإنذار داخل المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للسياج الحدودي الفاصل، وقد سمع دويها في العديد من القرى اللبنانية الحدودية وخاصة قرى العباسية – الوزاني – حلتا والمجيدية. وتكرر إطلاق هذه الصفارات لعدة مرات، وكان سبقها تحليق مكثف للطيران الحربي الإسرائيلي في اجواء المزارع المحتلة والقرى في العرقوب وحاصبيا والبقاع الغربي، كما حلقت طائرات استطلاع من دون طيار ومروحيات في اجواء الجولان والمزارع المحتلين ولعدة طلعات.

وفي هذه الأثناء سجل تحرك كثيف لآليات مدرعة اسرائيلية من بينها دبابات نوع ميركافا وناقلات جند مصفحة على طول الخط الممتد من موقع البلانة – الضهرة وصولا حتى اطراف الغجر ووادي العسل، إضافة الى تحركات آلية مشـابهة داخـل مزارع شبعا المحتلة وعلى خط التـماس لهذه المزارع مع المناطق المحررة المحاذية، في حين رصدت عدة آليات مدرعة تتمركز في المحور المشـرف على بركة النقار غربي شـبعا وعلى بركة بعثائيـل شـرقي كفرشـوبا.

وفي وقت لاحق تدخل سلاح المدفعية الإسرائيلي في المناورات، بحيث اطلقت عدة قذائف ثقيلة عيار 155 و120 ملم باتجاه الأطراف الشرقية المحتلة لمزارع شبعا، في حين كانت تسمع اصوات رشقات رشاشة ثقيلة عيار 7, 12 ملم ، مصدرها مواقع الاحتلال داخل المزارع المحتلة ولعدة ساعات.

وصدر عن قيادة الجيش - مديرية التوجيه بيان جاء فيه انه «تماديا في انتهاك القرار 1701، اخترقت ما بين الساعة 8,55 والساعة 9,13 من صباح الاربعاء، ست طائرات حربية إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية، حيث نفذت طيرانا دائريا فوق المناطق اللبنانية كافة، ثم غادرت تباعا حتى الساعة 11,00 باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة.

تعليقات: