الأمطار الغزيرة تنشّط الأنهار.. والمخزون دون المعدل

أوتوستراد جديدة مرجعيون
أوتوستراد جديدة مرجعيون


تواصل هطْل الامطار بغزارة في مجمل الاراضي اللبنانية، يومًا ثانيًا على التوالي، فيما الثلوج أعادت للقمم العالية لونها الأبيض. ورافق هذا الطقس ضباب كثيف غطى مناطق الداخل والمرتفعات، ومع انخفاض في درجات الحرارة لامست الصفر. وظلت المتساقطات دون المعدل الذي بلغ حتى امس 380 ملم مقابل 700 ملم في العام الماضي.

وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني، ان يكون الطقس اليوم غائما جزئيا مع امطار متفرقة فجرا وانخفاض في درجات الحرارة. وتنحسر الامطار خلال فترة قبل الظهر ويتحول الى قليل الغيوم. اما الأحد، فيكون الطقس مشمسا الى قليل الغيوم مع ارتفاع في درجات الحرارة.

حاصبيا وراشيا

في مناطق العرقوب وحاصبيا ومرجعيون، تساقطت الأمطار منذ ليل الخميس دون انقطاع، ما ادى الى ارتفاع منسوب نهري الحاصباني وشبعا، بحيث بات الحاصباني قاب قوسين او ادنى من ان تفيض مياهه، وهو يجرف معه الأوساخ وبقايا زيبار الزيتون المترسب في قعره. كما تشكلت البرك والمستنقعات المائية في سهول الحاصباني ومرجعيون والخيام والوزاني المزروعة بالحبوب والخضر.

وفي مرتفعات العرقوب، عاد الأبيض ليكللها. وتتساقط بين الحين والآخر زخات من البرد والثلج في القرى.

وفي قضاء راشيا، فاضت مياه الأقنية والمجاري المائية على الطريق بين خربة روحا والرفيد وعلى بعض المنازل في ضهر الأحمر وجب فرح وعزالعرب. وغطت المياه عددا من الحقول الزراعية والكروم. كما جرت الأنهر الصغيرة ولا سيما نهر أبو دجاجة والدلب. وانهارت بعض حوائط الدعم لا سيما بين بكيفا والعقبة وراشيا وفي ضهر الأحمر وكوكبا.

وتساقطت الثلوج على القمم العالية ولا سيما على تلال ينطا وبكا وعين عطا، فيما تجاوزت على قمم جبل الشيخ المترين ونصف المتر في أعلى قممه.

النبطية

في النبطية، حولت غزارة الامطار الطرق الى مستنقعات وخصوصا في الوادي الأخضر. وأدت الرياح الى تضرر الخيم البلاستيكية في سهل المغيتة وفي بلدة زوطر الشرقية، والى تضرر وتطاير لوحات إعلانية ولافتات على طريق كفررمان - ديرالزهراني. كما أدت الأمطار الى رفع منسوب المياه في الزهراني والليطاني قرب جسر الخردلي وعند قعقعية الجسر.

وعلى طريق المصيلح - النبطية وقع حادث اصطدام بين سيارتي "رابيد" و"جيب" ادى الى جرح حسام سهيل وجوزف مقدسي.

نهر شبعا متدفقا
نهر شبعا متدفقا


الليطاني
الليطاني


تعليقات: