كيف تحصل على رخصة بناء في لبنان؟

مشروع السيّد علي السكني في الخيام
مشروع السيّد علي السكني في الخيام


المراحل العادية التي تتطلبها رخصة البناء في لبنان هي:

- ملكية العقار المنوي تشييده وقرار البناء من قبل كل مالكيه.

- اتفاق وتكليف للمهندس المعتمد للدراسات ووضع التصاميم وانجاز الملف التنفيذي.

- تسجيل الملف في نقابة المهندسين.

- تسجيل الملف في الدوائر الفنية المختصة حسب الصلاحية (بلدية، مكاتب فنية تابعة لاتحادات البلديات التي تعتمدها، مكتب التنظيم المدني)، ومتابعته حتى الحصول على الموافقة الفنية مرفقة بجدول المساحات والكشف الفني الذي يصير على اساسه سداد الرسوم الى البلدية المعنية، استنادا الى تخمين خاص بالعقار المعني.

وعن سداد الرسوم فهي تتوزع على التالي:

. رسم صندوق تقاعد المهندسين بقيمة 5% من الرسم الاساسي للترخيص.

. رسم طابع مالي يسدد للخزينة على اساس 250 الف ليرة عن كل طابق.

. رسم الترخيص الذي يسدد الى البلدية التي تصدر الترخيص ممهورا بتوقيع رئيس البلدية الذي له وحده هذه الصلاحية، وحيث لا بلدية يحل القائمقام او المحافظ حسب التسلسل الاداري للقضاء، ما خلا بيروت التي يقوم فيها المحافظ بمهمة الرئيس التنفيذي للبلدية.

بحسب قانون البناء الجديد صار لزاما إرفاق الترخيص بأمر المباشرة الذي يوقعه المهندس ويسجله في نقابة المهندسين بعد تقديم كافة الملفات والخرائط التنفيذية اللازمة لتحقيق المشروع ضمن المواصفات المعتمدة بما فيها تقرير المهندس الجيوتقني ودراسات وخرائط كافة الاختصاصات الهندسية، وهو تدبير انطلق من داخل نقابة المهندسين لرفع مستوى الاداء وقد تثبت في القانون ليبرهن ان الوعي والسهر على تحقيق الافضل يؤتي ثماره..

...

ان هذه المراحل تتطلب اكثر من ستة أشهر في أحسن الحالات في منحاها الطبيعي بينما ينص القانون على ضرورة انجازها خلال ما يقارب ثلاثة اشهر (اذا ما حسبت الاوقات للحصول على افادة التخطيط والارتفاق والتخمين والشقلات وما اليها من متعلقات خاصة لكل حالة)...

موضوع: "مشروع السيّد علي السكني في الخيام.. الأعمال تتواصل والخطى ثابتة"

تعليقات: